الرئيسيةتكنولوجيا

بيع 16.6 مليون حاسوب شخصي في أسواق الشرق الأوسط

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – ابراهيم المبيضين

 أظهرت دراسة عالمية حديثة، أن مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية في مناطق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا سجلت خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي قرابة 16.6 مليون وحدة.

وذكرت الدراسة -التي أصدرتها ونشرتها قبل أيام مؤسسة “أي دي سي” البحثية العالمية- أن مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية التقليدية قد نمت بنسبة بلغت 4.1 %، وذلك لدى المقارنة بمبيعاتها المسجلة خلال الفترة نفسها من العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة 16 مليون وحدة.

وقالت الدراسة “إن شركات “اتش بي” و”لينوفو” و”ديل” تصدرت قائمة الشركات الأكثر بيعا لأجهزة الحواسيب الشخصية في أسواق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا مع نمو متفاوت المستويات للشركات العالمية الثلاث”.

ويأتي هذا النمو في مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية في أسواق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا رغم الإقبال الكبير والانتشار المتزايد للهواتف الذكية في جميع أسواق الاتصالات حول العالم بما تقدمه من خدمات ربط بالشبكة العنكبوتية واستخدام آلاف التطبيقات التي تحاكي تفاصيل حياتنا اليومية والعملي؛ حيث ما يزال هناك طلب على الحواسيب الشخصية التي تلائم احتياجات شرائح متعددة من المجتمع وأعمالا في مختلف القطاعات الاقتصادية.

الى ذلك، أوضحت دراسة “اي دي سي”، أن شركة “اتش بي” العالمية تصدرت قائمة الشركات العالمية المصنعة لأجهزة الحواسيب الشخصية في أسواق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي، عندما قامت بشحن وبيع حوالي 4.7 ملايين وحدة، وبحصة تجاوزت 28 % من إجمالي مبيعات أجهزة الحواسيب الشخصية العالمية المسجلة في هذه الأسواق الثلاثة.

وأشارت الدراسة ذاتها إلى أن شركة “لينوفو” العالمية جاءت في المرتبة الثانية عندما قامت بشحن وبيع 3.7 ملايين جهاز حاسوب شخصي خلال فترة الربع الثاني من العام الحالي مستحوذة على حصة بلغت 22 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.

وبحسب الدراسة، بلغت مبيعات شركة “ديل” العالمية خلال العام الماضي 2.2 مليون وحدة بحصة تجاوزت الـ13 % من إجمالي مبيعات الحواسيب الشخصية المسجلة في أسواق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وذكرت الدراسة العالمية، أن شركة “ايسر” سجلت خلال العام الماضي مبيعات بحجم 1.5 مليون حاسوب شخصي وبحصة بلغت 9 % من إجمالي المبيعات.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى