الرئيسيةريادة

برنامج تدريبي للمتنافسين على جائزة “شومان للابتكار”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي –  اختتمت مؤخراً، أعمال البرنامج التدريبي لبناء قدرات المتنافسين على جائزة مؤسسة عبد الحميد شومان للابتكار، الذي عقدته المؤسسة؛ لمدة ثلاثة أيام، في قاعة المنتدى لديها.

وأنهى (46) مشاركاً ممن تأهلوا للقائمة القصيرة التدريب الأول؛ بهدف بناء قدراتهم بالمعرفة النظرية والعملية المناسبة لتعميق فهمهم للابتكار (تحديداً فيما يتعلق بالابتكار الذي يؤدي إلى تحقيق أثر مجتمعي أو بيئي)، وتعزيز التفكير الريادي الذي يمكن تطبيقه على مشاريعهم/ شركاتهم الناشئة.

وتناول البرنامج إطار عمل وإرشادات وتوقعات مسابقة جائزة الابتكار، وتعزيز مفاهيم الابتكار وما يضيفه للمشاريع/ الشركات الناشئة، إلى جانب توضيح أهمية تصميم الأثر المستدام للمشاريع بجوانبه الاجتماعية والبيئية والاقتصادية.

كما تناول البرنامج كذلك، أهمية تعزيز التفكير الإبداعي وتطوير العقلية الريادية لدى المشاركين، وتطوير مقترحات القيمة المقدمة (value proposition) والحصول على فهم أعمق لزبائنهم المستهدفين، وبالتالي تطبيق الأدوات السيكولوجية في الإقناع وتطوير مهاراتهم وأساليب العرض.

من جهتها، أكدت الرئيسة التنفيذية لـ”مؤسسة شومان”، فالنتينا قسيسية، أهمية عقد مثل هذه البرامج التدريبية لتكريس مفهوم الابتكار العلمي والمجتمعي، ما من شأنه إشاعة هذا المفهوم وأدواته، خدمة للمجتمعات وتعزيزا لقيم المعرفة لدى الأفراد.

وبينت قسيسية أن تدريب المشاركين في هذا البرنامج يساهم في بناء قدراتهم وتطوير المهارات لديهم، ووصولا إلى تحويل الأفكار إلى نتاج ملموس وتطبيقه على أرض الواقع.

يأتي التدريب من منطلق مسؤولية المؤسسة في توفير الدعم الفني والإرشاد وبناء القدرات كدعائم وممكنات ضرورية لجائزة الابتكار، والتي تم اطلاقها أواخر العام الماضي؛ بهدف دعم المبدعين والمبتكرين، والأخذ بأيديهم لخدمة مجتمعاتهم وتعزيز مجتمع المعرفة، ودفع عجلة الاقتصاد من خلال التصدي للتحديات المفروضة على العالم، وإيجاد فرص عمل وأنماط تشغيل جديدة تحسّن نوعية الحياة، بما يُفضي إلى تقدُّم ونهضة المجتمعات.

يشار إلى أن جائزة مؤسسة عبد الحميد شومان للابتكار؛ هي استمرارية للنهج الذي دأبت عليه مؤسسة عبد الحميد شومان منذ تأسيسها من قبل البنك العربي العام 1978، انطلاقا من إيمانها بأن الثقافة والتعليم، والإبداع والبحث العلمي والتنمية والإنتاجية والابتكار المجتمعي هي أسس نهضة المجتمع وتقدمه، للوصول الى

مجتمع مبتكر ومبدع ومنتج علميا وثقافياً.

وتغطي الجائزة خمسة حقول، وهي: “التكنولوجيا الخضراء، والاستدامة البيئية، الأمن الغذائي والتكنولوجيا الزراعيّة، الرعاية الصحيّة والتكنولوجيا الطبيّة، سوق العمل وحلول الإنتاجيّة الاقتصاديّة، أما الحقل الخامس فهو حلول تعلمية”.

أما “مؤسسة شومان”؛ فهي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار المجتمعي.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى