الرئيسيةريادة

اختتام فعاليات مؤتمر فاي للبحث العلمي والابتكار- صور

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – ملاك الاعمر

اختتمت يوم السبت الماضي في عمان فعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر فاي للبحث العلمي والابتكار الذي انعقد تحت رعاية سمو الأميرة سمية بنت الحسن.  

وأعربت سمو الأميرة سمية بنت الحسن عن فخرها واعتزازها وسعادتها لوجود شباب طموحين وشغوفين لإيصال العلم بطريقة صحيحة ولتطوير التكنولوجيا وأنها ستبقى داعمة دائماً وابداً لهذا المؤتمر العلمي الكبير الذي استطاع أن يجذب اليه أكثر من 600 شاب وشابة و80 متطوع. 
واكدت بانها تكون متحمسه لهذا المؤتمر في كل عام وتسعى لحضوره لأنها تكون سعيدة حينما ترى شباب أردنيين يعملون في أمور تختص بالتكنولوجيا وترى الأمل فيهم ..

وشهد المؤتمر – على مدار يومين – تنظيم وجبة دسمة من الفعاليات وورش العمل والمحاضرات المتخصصة في البحث العلمي والابتكار لما يقارب 12 ساعة في اليوم الواحد ،

وحضر المؤتمر وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى الغرايبة ووفد من الجمعية العلمية الملكية والمشاركين من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا وأكثر من 600 شاب وشابة تتراوح أعمارهم بين 16-30 عام. 

ومن أبرز الحضور المشارك في مؤتمر فاي للبحث العلمي الدكتور سند بوشناق وهو عالم أردني ياباني يعمل في شركة توشيبا في مجال الفلاش ميموري والمهندس سائد خوالدة الذي يعمل ابحاث علمية مع جامعة هارفرد ويكمل دراسة الدكتوراة في جامعة اكسفورد وعدد من البروفوسورات من مصر وأميركا وقطر وألمانيا والجامعة الأردنية وغيرهم ..

ويعد مؤتمر فاي للبحث العلمي والابتكار واحد من أهم المؤتمرات في الأردن والوطن العربي لما يحويه من حضور عالمي وعلماء لا يتجمعون إلا في هذا المكان ولا يستطيعون التواصل مع عدد كبير من الشباب أصحاب المشاريع الناشئة إلا بمكان واحد وهو هذا المؤتمر الذي أتاح للشباب فتح بوابة وصل بينهم وبين علماء عالمين قادرين أن يتبنو المشاريع والأفكار الجديدة الناشئة و العمل على تطويرها وتحديثها لتكون مستقبلاً أحد أهم المشاريع الريادية العالمية..

وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة فاي للعلوم الطبيب الأردني أحمد جاد الله ، أن انطلاقة هذه المؤسسة كانت عام 2014 حينما طلب من الدكتورة رنا الدجاني وهي دكتورة محاضرة في الجامعة الهاشمية أن تقوم بإعطاء ورشة عمل عن آخر تطورات الخلايا الجذعية لأنه معجب كثيراً بأبحاثها وحينما عادت من جامعة Yale وافقت على اعطاء هذه الورشة ، حيث كان يود أن تصل لأكبر عدد من الطلبة فقام بعمل ايفنت لها على الفيس بوك ،، حينها أكثر من 7000 شخص كتب انه مهتم لحضور هذه الورشة !..
واضاف جاد الله بان هذه الحادثة اعطته مؤشرات حول تعطش الشباب العربي للبحث العلمي وكم هو بحاجه لمحتوى علمي صحيح من مصادر موثوقة إذ تقل نسبة المحتوى العربي على شبكة الانترنت عن 1%. 
:
وبين جاد الله قائلا : ” ان فكرة انشاء مؤسسة فاي للبحث العلمي والابتكار جاءت من هنا ، وبعدها استطعنا ضم جميع هؤلاء الشباب تحت سقف واحد خبراء وبروفوسورات من مختلف الجامعات العالمية لتبادل الخبرات والمعلومات فأنشئنا مؤتمر فاي للبحث العلمي والابتكار”. 

في اليوم الاول للمؤتمر تم تنظيم ورشات عمل حول أمور متنوعة ومختلفة منها الجينوم البشري بإدارة البروفسور الأردني سعيد اسماعيل وهو مدير لبرنامج جينوم قطر وعمل بالطب أكثر من 13 عام،، واكتشاف أحدث الأمور الفلكية بإدارة البروفسور الجزائري نضال قسوم وهو محاضر في الجامعة الأميركية في الشارقة وعمل سابقاً كباحث في وكالة ناسا وحاضر في جامعات مثل كامبردج واكسفورد عن أشعة غاما وغيرها من الأمور الفيزيائية التي اهتم بالبحث عنها كثيراً ،، ونظام التحكم في الإلهام الطبيعي بإدارة البروفسور زياد مسعود وهو محاضر في الجامعة الألمانية في الأردن وتشمل اهتماماته أنظمة تحكم غير اعتيادية للكثير من الأمور ..والعديد من الورشات الأخرى المميزة التي كانت بإدارة كوكبة من العلماء في الشرق الأوسط مثل محمد الشاكر مؤسس موقع طقس العرب والدكتورة رنا الدجاني وغيرهم العديد.
وضم المؤتمر فقرات اخرى مثل استضافة مؤسس موقع فتبينوا لمكافحة الخرافات على الانترنت الشاب معاذ الظاهر، وهاشم الغيلي الباحث اليمني المعني في إيصال معلومات طبية بطريقة جديدة وغريبة للناس على صفحته في الفيس بوك والمتابعة من أكثر من 28 مليون وغيرهم العديد من المتحدثين وكانت عريفة الحفل الشابة المتحدثة في معظم فيديوهات قناة ناتشورال جيوغرافيك أبو ظبي رفاه جواد برفقة هاشم الذي أدار الحفل باللغة الإنجليزية .
واليوم الثاني من المؤتمر ابتدأ بجلسة حوارية بين السيدة سهى جوعانة مديرة مدارس اليوبيل للتميز والسيدة رشا بركات الرئيس التنفيذي الإبتكار والرأس المال البشري في شركة زين الأردن والطبيب سعيد اسماعيل وعند انتهاء هذه الجلسة تحدث الشباب المشاركون من جامعة عين شمس في القاهرة اللذين اعربوا عن سعادتهم وفخرهم بالمشاركة بهذا المؤتمر الذي استطاع ضم الشباب من كل مكان تحت مظلة واحدة وهي مظلة البحث العلمي والابتكار ،
وقال الشاب المصري زين طالب هندسة الميكاترونكس في جامعة عين شمس ،أنه كان معجب جداً بوجود عقول شابة نيرة تفكر بطريقة استثنائية بهذا المؤتمر الكبير وأن هذه المشاركة كانت فريدة من نوعها له، وتقول الشابة يمنى وهي طالبة هندسة حاسوب في نفس الجامعة بأنها فخورة أنها تواجدت هنا بين كل هؤلاء العلماء اللذين ألهموها لتكمل طريقها وتحقق أحلامها أكثر وأنها لم تكن لتعلم بوجود شباب بهذا العقل الكبير لولا وجود هذا المؤتمر أما نانسي فتقول أنه مجرد وقوفها على المنصة لتخبر الحضور أجمع عن انجازات جامعتها فهذا الأمر لوحده جعلها سعيدة لأعوام كثيرة قادمة وفخورة أكثر بنفسها وجامعتها …

وكانت فعاليات مؤتمر فاي للعلوم تجربة غنية للكثيرين حيث فتحت الأفق أمامهم ليتعرفوا على أناس من جميع أنحاء العالم ويتبادلو معهم النقاشات والحوارات وتبنت فاي العديد من المشاريع المبتكرة والغريبة التي صنعها شباب أردنيين هدفهم التطوير والتحسين بأبسط الأدوات ولكن بمفعول دائم وكبير ،

أو قال الدكتور الياباني سند بوشناق بأنه يسعد دائماً بأن يكون جزء من أحداث كبيرة مثل هذه تصل لمئات الشباب بل الآلاف ليكون ملهم لهم جميعاً ويخبرهم بأن الشباب العرب تفوقت على شباب اليابان بكثير من الأمور وقد عرض إحدى الشرائح التي كُتب بها جملة في مقالة نشرتها جامعة هارفرد بأن “المخترعون العرب يجعلون أميركا أكثر أبداعاً ” ليخبرنا بأننا نحن العقول التي ستهز العالم ، وقد كان من الحضور المميز لهذا المؤتمر كذلك ” papur” أو فلفل كما يسمونه العرب وهو أول روبوت ذكي أردني يحمل تصرفات الإنسان ..

ومن فعاليات مؤتمر فاي التي استقطبت الكثير من الشباب المبدع كانت مسابقة فاي للبحث العلمي والإبتكار المدعومة من الاتحاد الاوروبي التي شارك بها أكثر من 150 اختراع .. وجلسات فاي للتحدث وتبادل الخبرات والمعلومات العلمية ..

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى