الرئيسيةمقالات

كيف تبرز إنجازاتك للآخرين دون تفاخر؟

شارك هذا الموضوع:

*جويل جارفينكل

نشعر جميعًا بعدم التقدير عندما نحقق إنجازات في العمل دون أن يشعر بها أحد، وفي الوقت نفسه لانريد أن نلفت النظر إليها بطريقة مباشرة، بل نبحث عن طريقة تجعل الآخرين يرون إنجازاتنا دون أن نبدو بمظهر المتفاخر؛ فليس هناك من يحبذ فكرة إظهار إنجازاته وكأنه يتباهى بها من باب الغرور، ولكن في الوقت نفسه يحب أن يستشعر الآخرون حجم تلك الإنجازات، فكيف نحقق ذلك؟.

هناك سبع طرق نتحدث بها عن إنجازاتنا، بطريقة يحبها الآخرون:

1-انشر الجوانب الرائعة في حياتك:

فكر فيما يجعلك بارزًا في عملك، هل لديك هوايات غير معروفة في محيط عملك؟، أو هل تغلبت على تحدٍ كبير لتصل إلى منصبك؟، اكتشف الجوانب التي يمكن أن تكون قصة جميلة في حياتك، وانشرها خلال محادثاتك في العمل.

2- أجعل الآخرين متشوقين للاستماع إليك.

جهز طريقة شيقة تعرف نفسك بها للأشخاص الجدد، عبر عن نفسك في جملة أو جملتين بحيث تجعل الآخرين متشوقين لسماع المزيد حول ما تفعله، فعندما يسشعرون الرغبة في معرفة تفاصيل عنك؛ لن يظن أحد أن تتباهى. لا تخجل من أن تكون منفتحًا عندما يطالبوك بإخبارهم بالمزيد عن نفسك.

3-اذكر أحدث إنجازاتك:

عندما يسألونك ماذا تفعل في عملك، فذلك الوقت المثالي لتتحدث عن نفسك، كن مستعدًا لمثل هذه اللحظة ذهنيًا باستحضار أحدث منجزاتك، بالإضافة إلى مشاريعك الحالية. إن حديثك عن العمل- بدلًا من نقاط قوتك- سيساعدك على الاسترخاء، والتحدث باستفاضة عن إنجازاتك.

4-تحدث عن فريقك:

إذا كنت مديرًا، فتحدث باستفاضة عن إنجازات فريقك وكيف تقودهم باقتدار، فالافتخار بالفريق نقطة قوة لأي قائد، فعندما تتحدث عن فريقك، لن يشعر الآخرون بأنك تتحدث عن ذاتك، بينما في الوافع تتحدث عن مهاراتك القيادية.

5-أبرز إنجازاتك للقادة:

عندما تظهر نجاحك لمديرك أو لغيره من القادة ، فلن يستشعر أحد أنك تتباهى ، بل يكونون في حاجة لمعرفة إنجازاتك. في الحقيقة، من غير المهنية ألا تخبرهم، قم بزيارة عابرة لمكتب مديرك، أو أرسل بريدًا إلكترونيًا للقيادات العليا، أو اتصل بهم، إذا كان إنجازك على درجة من الأهمية لتخبرهم به.

6-كن مؤمنًا بأهمية دورك:

عندما تكن مؤمنًا بتأثيرك الإيجابي، فذلك يعني تمتعك بالثقة وقوة الشخصية؛ ما يجعل حماسك يجذب إليك الناس تلقائيًا؛ وبالتالي ستتلقى دعوات لاحدود لها لتتحدث عن طريقة عملك.

إذا كنت قد حصلت على وظيفة أخرى مرتبطة بوظيفتك الحالية، فأعد إشعال حماسك بتذكير نفسك بما تحبه في عملك، وإجراء تغييرات محدودة تكسر بها الروتين.

7-أطلب ممن يدعمونك التحدث عنك:

عندما يدرك الآخرون مهاراتك وإنجازاتك، فمن الطبيعي أن يتحدثوا عنك أيضًا، كما تزداد رؤيتك في العمل أكثر. من المهم، أن تطلب الدعم ممن تثق بهم، فبناء العلاقات مع من يدعمونك في المؤسسة سيبني لك مصداقية، ويساعد القادة على الانتباه إليك. اجعل من يدعمونك على علم بإنجازاتك، وإن كنت تريد الترويج لإنجازاتك فأخبرهم بها، فعادةً مايشعر الناس بالفخر عندما يساعدون غيرهم على النجاح.

مجلة رواد الاعمال 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى