الرئيسيةريادة

‘‘صديق‘‘ تطلق خدمة دردشة ذكية لتسهيل حوار الأهالي مع الأطفال

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – ابراهيم المبيضين 

يواصل الشباب الأردني الريادي العمل بجد على أفكار ومشاريع تقنية بدأت تستفيد وتطوع أحدث التوجهات في العالم الافتراضي ومنها الذكاء الاصطناعي وما ينطوي تحتها من مفاهيم وخدمات مثل “الدردشة الذكية” أو ما يسمى بـ”التشات بوت” التي توفر نظاما يسهل التواصل والمحادثة بين الإنسان والآلة للإجابة عن أسئلة الإنسان أو تقديم المساعدة له.

خلال الشهر الماضي، قام فريق شركة “صديق الأطفال للاستشارات التعليمية”؛ الشركة الريادية الأردنية التي لم تكمل سنتها الثانية مع نهاية العام الحالي، بتطوير خدمة التشات بوت تساعد الأهالي على إجراء حوارات مع أطفالهم حول أنشطة ترفيهية وتعليمية يمكنهم القيام بها بدون الحاجة الى مساعدة خارجية؛ حيث يمكن للأهالي الحصول على الخدمة عبر صفحة الشركة على “فيسبوك” وتفعيل هذه الخدمة.

وقال الشريك المؤسس في شركة “صديق”، قصي أبو شنب “الأهالي وبمجرد تفعليهم الخدمة سيحصلون يوميا على نصائح يومية لأفكار حوارات مع أطفالهم”، لافتا الى أن الشركة تؤمن بأن الحوار مع الطفل هو النقطة الأولى في تطوير قدراته وبناء شخصيته.

وأوضح أبو شنب أن الخدمة تعتمد الذكاء الاصطناعي وقد قام عليها فريق شركة “صديق” من الشباب الأردنيين وقد تم إطلاقها خلال الشهر الماضي.

وعن الشركة والخدمة، قال أبو شنب “إن شركة صديق الأطفال للاستشارات التعليمية تعمل على توفير أدوات وحلول لإشراك الأهالي في رحلة تعلم أطفالهم وقد بدأت الشركة عملها في مطلع العام الماضي بتنفيذ العديد من البرامج التدريبية والمشاريع، وهي تواصل العمل اليوم لإطلاق منتجات متخصصة للأهالي لأننا نؤمن بأهمية دورهم في توفير أجيال واعية تمتلك المهارات والخبرات التي يمكن أن تساعدهم على تطوير حياتهم”.

وأضاف أبو شنب أن الشركة أطلقت نسخة تجريبية من تطبيق نشاطات صديق الذي يساعد الأهالي على القيام بأنشطة تعليمية ترفيهية مع أطفالهم داخل البيت بدون الحاجة لأدوات من الخارج.

وتابع أبو شنب، قائلا “ولتعزيز دور الأهالي وتوعيتهم بأهميته، أطلقنا الشهر الماضي مساعدا شخصيا لصفحة فيسبوك باستخدام الذكاء الاصطناعي “تشات بوت” يمكن الأهالي من الحصول على نصائح يومية لأفكار حوارات مع أطفالهم”.

وقال “الشركة تؤمن بأن الحوار بين الأهل والأطفال ومهما كان بسيطا فهو يحدث أثرا كبيرا في نفسية الأطفال على المدى الطويل”.

وزاد “خلال عملنا على تطبيق نشاطات صديق، لمسنا أن الأهل يحتاجون إلى المساعدة لكسر خوفهم وعدم الثقة بأنهم قادرون على عمل حوارات وأعمال مفيدة مع أطفالهم، ولذا جاء إطلاق هذه الخدمة الجديدة”.

وعن كيفية استخدام “التشاب بوت” من “صديق”، قال أبو شنب: “تستطيع الدخول إلى صفحتنا على فيسبوك وتضغط على إرسال رسالة ليفعل مساعد الصفحة الشخصي بشكل مباشر، ثم تضغط على أفكار لحوارات مع طفل، والتأكد من الاشتراك بالخدمة لتصلك يوميا فكرة حوار مع أطفالك”.

وأكد متابعة الشركة العمل لإطلاق منتجات مفيدة تساعد الأهل على التواصل والحوار مع الأطفال.

ويحلم قصي وشركاؤه بإحداث تغيير وتطوير وتأثير إيجابي عبر توفير الحلول التربوية الصحيحة للمجتمع والمؤسسات العاملة في مضمار التعليم.

وكانت “شركة صديق” حصلت على جائزة منصة زين للإبداع للعام 2016، كما شاركت في ملتقى مهارات المعلمين، وحصدت أيضا جائزة “شباب من أجل التغيير”، وهي آخر الإنجازات التي حققتها الشركة.

 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى