الرئيسيةريادة

مؤتمر فاي للعلوم : أجندة دسمة تركز على البحث العلمي والابتكار …… تنطلق فعالياته يوم غد قي عمان

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – إبراهيم المبيضين

تنطلق يوم غد الجمعة في عمان فعاليات واحد من اكبر المنتديات العلمية في الاردن التي تركز على الابتكار والبحث العلمي والاختراع، وهو ” مؤتمر فاي للبحث العلمي والابتكار الذي ينعقد برعاية سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيسة الجمعية العلمية الملكية. 

وسيجمع المؤتمر – الذي تنظمه مؤسسة فاي للعلوم في دورته الثالثة – ما يزيد عن 35 عالمًا وبروفيسورًا وباحثًا من نُخبةٍ عُلماء الأُردُن والمنطقة العربية والعالم، مع توقعات بحضور اكثر من 800 طالبا وطالبة ممن يسعون الى العلم والمعرفة والابتكار.

ووفقا للصفحة الرسمية للمؤتمر على الفيسبوك، فهذا المنتدى العلمي الضخم سيقدم ورشات البحث العلمي وهي مجموعة من عدة ورشات متخصصة في كيفيّة عمل البحث العلمي والمنهجيّة العلميّة، وورشات علمية وهي محاضرات متخصصة في آخر التطورات والاكتشافات والاختراعات في المجالات العلميّة المختلفة، من قبل مختصين وبروفيسورات ممن هم رائدين في مجالهم.

ومن المخطط ان يشهد المؤتمر حضور حكومي مميز ، ومشاركة لعلماء من 10 دول عربية ومن دول العالم، – حيث من المتوقع حضور كبار علماء العالم من اليابان وألمانيا وجامعة اكسفورد وقطر ومصر وجامعات عالمية من الأعرق بالعالم ليشكلو سوياً حدث علمي غير مسبوق.

من المُقرَّر أن ينعقدَ هذا المؤتمر بحُضورِ ما يزيد عن 35 عالمًا وبروفيسورًا وباحثًا من نُخبةٍ عُلماء الأُردُن والمنطقة العربية والعالم، أمثال الدكتور سند بُشناق الذي يعمل في مجال التكنولوجيا المُتقدمة وأشباه الموصلات وتصميم رقائق الذاكرة متناهية الصِّغر في شركة توشيبا ميموري-اليابان، والأُستاذ أمجد العبداللات المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Beyond Limits الرائدة في مجال الذكاء الإصطناعي، والبروفيسور سعيد إسماعيل الذي يُدير برنامج جينوم قطر، والدكتورة رنا الدجاني عالمة البيولوجيا الجزيئية القديرة، والبروفيسور لُطفي الشريف أستاذ ورئيس قسم هندسة الميكاترونيكس في الجامعة الأردنية، والدكتورة المُبدعة جود هاشم التي تعملُ كأستاذة مُساعدة في كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية، والدكتور زياد مسعود عميد الدراسات العليا والبحث العلمي في الجامعة الألمانية، بالإضافة إلى حضور الأُستاذ والمُتواصل العلمي المرموق هاشم الغيلي، والمُهندس سائد الخوالدة من جامعة أكسفورد وهو باحث في مجال علم الأعصاب والهندسة الطبية وتطوير تطبيقات التكنولوجيا العصبية من خلال تقنيات الذكاء الإصطناعي، إضافةً إلى البروفيسور كيلي جيمس كلارك الباحث في معهد كوفمان للأديان في جامعة جراند ڤالي بالولايات المتحدة الأمريكية، وغيرهم الكثير من العُلماء البارعين الذين لا يتّسعُ المجال لحصرِ إنجازاتهم ونجاحاتهم في تلك السُّطور البسيطة. 

وتتضمن اجندة المؤتمر كذلك جلسات خاصة وهي محاضرات وحواريّات عامة لكل المشاركين، يترأس الجلسات علماء عرب أو عالميين كبار، وتطرح فيها أهم القضايا والتحديّات والفرص العلميّة الكبرى في عصرنا الحالي.

كما سيتضمن المؤتمر مسابقة فاي للبحث العلمي والابتكار بعد النجاح الباهر لمسابقة فاي للبحث العلمي والابتكار الأولى، وقد تأهّلت 9 فرق للمسابقة العام الحالي تضُم نخبة من المُتسابقين العرب المُبدعين الذين يعملون بجدّ لإيجاد حلول علمية تطبيقة مُبتكرة لمُشكلات وتحديات يشهدها عصرنا، ومن المخطط أن تجري عملية التحكيم خلال فعاليات المؤتمر لإختيار الفرق أصحاب المراكز الثلاثة الأولى الفائزة والتي ستحظى بالدعم المادِّي لإكمال مشاريعهم الإبتكارية.

وسيقدم المؤتمر فعالية  المناظرة حيث سيقوم فريقين مكونين من علماء مستقبليين بالتناظُر و التحاور حول أهمية، وإستخدام، وتأثير الذكاء الإصطناعي في حياتنا الإجتماعية، وفعالية ” فاي يتكلم”  وهي منصة للعلماء العرب اليافعين للحديث عن إبداعاتهم و نجاحاتهم، والمسابقة العلمية بهدف عرض مشاريع حقيقية وواقعية و لإعطاء الأمل لمن يريدون رؤية أفكارهم و إبداعاتهم على أرض الواقع.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى