الرئيسيةمسؤولية اجتماعية

الجمعية الأردنية لتحسين بيئة العمل تنظّم مؤتمراً في عمّان حول عالم حقوق الإنسان 2018

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – تحت رعاية باسل الطراونة، المنسق الحكومي لحقوق الإنسان، نظّمت الجمعية الأردنية لتحسين ظروف العمل في عمّان مؤتمراً تحت عنوان “عالم حقوق الإنسان 2018.. الحقوق الاقتصادية بين الواقع والقانون”. وجاء المؤتمر، الذي شهد حضور حوالي 150 من ممثلي المجتمع المدني والقطاع الخاص في الأردن، بمثابة اختتام لمشروع “حقوق الإنسان من أجلك”.

وكان المشروع قد أطلق في أيار 2017 ونفّذ على مدى 18 شهراً، بهدف تعزيز قدرات جمعيات وهيئات المجتمع المدني في مجالات حقوق الإنسان، بالارتكاز على منظومة التشريعات الوطنية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان. وقدّمت الأستاذة لانا النمري، مدير المشروع ورئيس الجمعية الأردنية لتحسين بيئة العمل، موجزاً حول مخرجات المشروع خلال الكلمة الافتتاحية، وقالت: “بعد أن عملنا على مدى أكثر من عام كامل مع 36 مؤسسة وجمعية وطنية في مختلف محافظات المملكة، يسرّنا أن نرى اليوم كيف ساهم مشروع “حقوق الإنسان من أجلك” في تحقيق نتائج تعود بالفائدة على الجمعيات والهيئات المستفيدة والعاملين لديهم وعلى المجتمعات المستفيدة كذلك، من خلال رفع الوعي وتطوير القدرات لمواجهة تحديات العصر والتعامل معها”.

وقد شارك عدد من الشخصيات المشهود لها في المجال الاقتصادي ومجال حقوق الإنسان كمتحدثين خلال المؤتمر، وتناولوا مواضيع متعددة من بينها الاقتصاد الجديد، والوصول إلى الحقوق الاقتصادية في الأردن، وتحقيق بيئة عمل ممكّنة لدى الشركات ودور ذلك في النمو والتنافسية، بالإضافة إلى التطورات التي طرأت على قانون العمل الأردني. وبهذا الصدد قال السيد باسل الطراونة، المنسق الحكومي لحقوق الإنسان: “إن إعمال الحقوق الاقتصادية هو جزء مهم من عملنا لتنفيذ الخطة الوطنية للتنمية البشرية والتنمية في المملكة وفقاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني”. وأضافت لانا النمري بقولها: “لقد ساعد المؤتمر اليوم في الجمع بين أصحاب المصلحة والشركاء الذين قدموا معلومات قيّمة عن الحالة الراهنة والمستقبلية للحقوق الاقتصادية كحقوق للإنسان في الأردن، وعن التطورات التي طرأت على هذه الحقوق والتحديات التي تواجهها وأهميتها للتنمية الاجتماعية الاقتصادية”. هذا فيما تناولت الجلسة الأخيرة دور الاتحاد الأوروبي في دعم الأردن لتحقيق النمو والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

يرتكز مشروع “حقوق الإنسان من أجلك” على مبادئ حقوق الإنسان وقوة القانون، وبما يتماشى مع الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان للأعوام 2016-2025 والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وهو مموّل من قبل الاتحاد الأوروبي ضمن مشروع “دعم الاتحاد الأوروبي للمجتمع المدني في الأردن” والذي يتولى إدارته المركز الوطني لحقوق الإنسان. تمّ تنفيذ مشروع “حقوق الإنسان من أجلك” من قبل كلّ من الجمعية الأردنية لتحسين بيئة العمل، وجمعية صداقة الأردن وسان مارينو، ومؤسسة أمينا، وجمعية الأعمال الأردنية الأوروبية، وجمعية فجر الأردن.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى