اقتصاد

غرام الذهب “21” ينخفض إلى 25.7 دينار

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – هبة العيساوي

انخفض سعر غرام الذهب من عيار 21 يوم أمس إلى 25.7 دينارا بعد هبوط سعر الأونصة في البورصة العالمية إلى مستوى 1194 دولارا، بحسب أمين سر نقابة تجار الحلي والمجوهرات ربحي علان.

وأرجع علان أسباب استمرار تراجع أسعار الذهب عالميا إلى قوة الدولار الأميركي أمام سلة من العملات في ظل حرب تجارية تقودها أميركا ضد عدد من الدول منها الصين وتركيا ودول أوروبية.

وبحسب علان، فقد بلغ سعر غرام الذهب من عيار 24 نحو 30.9 دينارا والغرام من عيار 18 نحو 22.9 دينارا.

في حين بلغ سعر الليرة الرشادي 182 دينارا والليرة الإنجليزي 208 دنانير.

وبحسب تقارير عالمية، سجلت أسعار الذهب أقل مستوى في 17 شهرا ليخسر المعدن الأصفر لصالح سندات الخزانة الأميركية والدولار القوي.

ووصل سعر الأونصة إلى مستوى 1191 دولارا قبل أن يتحسن قليلا إلى مستوى 1194 دولارا.

وغالبا ما يلجأ المستثمرون للذهب كوسيلة لحفظ قيمة أصولهم في أوقات الضبابية السياسية والاقتصادية ولمواجهة التضخم.

وقبع اليورو قرب أدنى مستوى له في عام أمام الدولار والفرنك السويسري يوم أمس، ليظل تحت ضغط جراء هبوط الليرة التركية بفعل مخاوف من أن تضر المشاكل الاقتصادية التركية البنوك الأوروبية وتمتد إلى اقتصادات ناشئة أخرى.

وأما بالنسبة للطلب المحلي على الذهب، فأكد علان أن الإقبال جيد على محال الذهب وزاد بعد انخفاض أسعاره وخاصة في الفترة الحالية التي تعد ذروة موسم الأفراح في المملكة. ولكن بين علان أن شراء الذهب لغايات الادخار تراجع بسبب فرض رسوم الدمغة بنحو 1.75 دينار على غرام المستورد و75 قرشا على غرام الذهب المحلي.

 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى