اقتصادالرئيسية

زواتي: مشروع الطاقة الشمسية بالزعتري هو الأكبر عالمياً

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، إن مشروع توليد الكهرباء من طاقة الشمس في مخيم الزعتري الذي يؤمن الطاقة لحوالي 80 الف لاجئ سوري هو الأكبر عالميا في مخيم للاجئين.

وأضافت خلال زيارة للمخيم، اليوم الثلاثاء، اطلعت خلالها على مشروع الطاقة الشمسية في الزعتري الممول من البنك الألماني للتنمية بمبلغ 15 مليون يورو، ان المشروع حسن من مستوى معيشة اللاجئين في المخيم لأنه ضاعف ساعات الحصول على الكهرباء من 7 الى 14 يوميا، وخفض كلفة الكهرباء وبالتالي توجيه الوفر الى مجالات أخرى.

وقالت ان المشروع يتماشى والسياسة الأردنية الهادفة الى زيادة مساهمة مصادر الطاقة المحلية خاصة المتجددة في خليط الطاقة الكلي وتحقيق الاستقرار للنظام الكهربائي في المملكة من مصادر نظيفة، مشيدة بالدعم الذي تقدمه الحكومة الألمانية للأردن لتحقيق التنمية خاصة في مجال الطاقة.

من جهتها، قالت ممثلة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة ميف ميرفي، إن المشروع يعد نموذجا تسعى المفوضية لتعميمه في دول أخرى، مؤكدة أهمية استمرار توفير الدعم للأردن لاستيعاب تداعيات ازمة اللجوء السوري.

واستمعت زواتي من مدير المخيم العقيد الركن احمد السعود إلى إيجاز حول (الزعتري) الذي يضم نحو 80 الف لاجئ سوري و22 مدرسة فيها 22 ألف طالب وطالبة وثلاثة آلاف محل تجاري ومستشفيين. وجالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية في أرجاء محطة الطاقة الشمسية، واطلعت على تجهيزاتها وغرفة التحكم.

ورافق الوزيرة زواتي في الزيارة محافظ المفرق حسن القيام.

وتم افتتاح المشروع في شهر تشرين الثاني 2017، ونفذ بأسلوب عقد المقاولة تسليم مفتاح وتم ربطه على الشبكة الكهربائية لشركة كهرباء محافظة إربد.

وينتج المشروع، الذي يعد الأكبر لإنتاج الطاقة الكهربائية من الشمس في مخيمات اللجوء في العالم، خلال عمره الافتراضي البالغ 25 عاما، 26ر23 جيجاواط ساعة/السنة ما يسهم في زيادة ساعات توفير الكهرباء لمنازل اللاجئين في المخيم من 7 ساعات يوميا الى 14 ساعة الامر الذي يخفف من الظروف المعيشية الصعبة للاجئين.

ومن شأن المشروع تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 13 الف طن سنويا، وعند اغلاق المخيم سيعزز المشروع المملوك للحكومة الشبكة الكهربائية.

وكان قد تم في شهر أيار عام 2016 تدشين محطة لإنتاج الكهرباء من طاقة الشمس باستطاعة 2 ميجاواط في مخيم الأزرق للاجئين السوريين وعددهم 35 الفا.

ويستضيف الأردن حوالي 3ر1 مليون سوري لجأ نصفهم الى المملكة هربا من الازمة السورية التي بدأت في شهر آذار عام 2011 فيما يعيش الباقون على ارض المملكة قبل هذا التاريخ.

(بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى