الرئيسيةالمصارف الذكية

زيادة التداولات المالية من خلال الدفع الإلكتروني

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – قالت شركة “نتورك إنترناشيونال”، إن الأردن شهد زيادة ملحوظة في عدد التداولات المالية من خلال الدفع الإلكتروني، التي تمت خلال النصف الأول من العام الحالي، بزيادة 26 % على الفترة نفسها من العام 2017.

وعزت الشركة، وهي مزودة حلول الدفع الإلكتروني في الشرق الأوسط وأفريقيا، هذا الارتفاع في التداولات المالية من خلال الدفع الالكتروني، إلى زيادة استخدام البطاقات الائتمانية الصادرة عن البنوك الأردنية بنسبة 24 %، وزيادة في استخدام البطاقات الائتمانية الصادرة عن البنوك الدولية بنسبة 29 %، ما يشير إلى الإقبال المتزايد على الدفع الإلكتروني في السوق الأردنية.

وقال بيان أصدرته الشركة أمس، إن هذه الأرقام تعكس تحولا في الاتجاه نحو المدفوعات الإلكترونية في المملكة، بعيداً عن اعتماد النقد؛ حيث يشير هذا الارتفاع إلى زيادة الوعي حول هذا الشأن وتراجع المخاوف من أمن البيانات والمعلومات الخاص بخدمات الدفع الإلكتروني.

وأضاف البيان أن ما أسهم في هذا التحول الايجابي عوامل عدة، من أهمها: الحوار العام المتزايد حول المدفوعات الإلكترونية، والتواجد المتنامي في السوق لشركات مثل (نتورك إنترناشيونال) والتي تشجع المستخدمين على تبني هذه الحلول كجزء من حياتهم اليومية، إضافة إلى أن الحلول التكنولوجية والبنية التحتية الخاصة بإجراء التداولات المالية الإلكترونية المتواجدة بشكل متزايد وعلى نطاق واسع عبر توافر أجهزة الدفع الإلكتروني في نقاط البيع في العديد من المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية والشركات وحتى الدوائر الحكومية، ما يساعد المزيد من المستهلكين على الانتقال إلى الدفع الإلكتروني.

وحسب البيان، فإن خدمات مثل (إي-فواتيركم) ساعدت على الاعتماد على الدفع الإلكتروني في المملكة؛ حيث تمكن هذه الخدمة المواطنين والمقيمين من سداد الفواتير الشهرية من خلال مجموعة متنوعة من قنوات الدفع الفعالة.

وقال الرئيس التنفيذي للعمليات لدى “نتورك إنترناشونال” الأردن، أمجد الصادق: “إن نتائج أحدث بياناتنا عن التعاملات غير النقدية تجسد تحقيق خطوة تاريخية نحو الأمام للأردن، وتشير إلى وجود رغبة كبيرة بين المواطنين والمقيمين والزوار في المملكة لدعم الابتكار في ظل توجهاتهم العصرية لمواكبة التكنولوجيا”.

وأضاف أن الشركة تنظر بتفاؤل لهذه النتائج الإيجابية، آملين “أن تواصل صعودها في الاتجاه نفسه في المستقبل، خاصة مع عزمنا على الاستمرار في تعزيز وتسهيل الدفع الإلكتروني، بالإضافة إلى جعل خيارات الدفع الإلكتروني أسهل وأكثر أمانا، إلى جانب القيام بدورنا لدعم نمو واستدامة الاقتصاد الأردني سواء شكل مباشر أم غير مباشر”.

وقالت الشركة، إنه وفقا للعديد من الدراسات الدولية، أسهمت عمليات وانتشار الدفع الإلكتروني وما يرتبط بها من وصول إلى مختلف المنتجات والخدمات المالية (الإدراج المالي) في النمو الاقتصادي.

وأشار بيان الشركة إلى أنه وفي العام 2015، أطلقت الحكومة الأردنية مشروع الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي، التي اعتبرت فيه الشمول المالي أولوية رئيسة في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

ولدعم هذه الجهود الوطنية، تعمل شركات مثل نتورك إنترناشونال على تقديم أدوات وتقنيات أكثر ديناميكية وتطورا للسوق المحلية، فعلى سبيل المثال، لضمان الأمان الرقمي لعملائها، طورت نتورك إنترناشونال أحدث بروتوكولات مكافحة الاحتيال الرقمية، Secure D3، والتي تستخدم التشفير وتفويض البيانات لحماية معلومات المستخدم ورؤوس الأموال، ولجعل الدفعات الإلكترونية أكثر أماناً.

ومن خلال هذه الخطوات، قالت الشركة إنه يمكن للكيانات التابعة للقطاع الخاص أن تلعب دوراً فعالاً في دفع عجلة النمو الاقتصادي على نطاق واسع.

(بترا)

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى