اقتصادالرئيسية

الحكومة تعرض على قطر فرصا استثمارية في 5 قطاعات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – طارق الدعجة

 كشف وزير الدولة لشؤون الاستثمار، مهند شحادة، عن مشاريع استثمارية سيتم عرضها اليوم على السلطات القطرية في 5 قطاعات حيوية.

وقال شحادة، لـ”الغد”، إن الزيارة تأتي بدعوة من السلطات القطرية، مبينا أن الفرص الاستثمارية التي سيتم عرضها على الجانب القطري تتركز في قطاعات البنية التحتية والصحة وتكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى السياحة والمياه.

وأوضح أن المشاريع ستعرض خلال اجتماعات ستعقد في الدوحة مع وزيري المالية والداخلية القطري تتضمن دراسات أولية حول طبيعة المشروع والكلف المبدئية للمشاريع.

وأشار إلى اجتماعات ستعقد ايضا مع رجال أعمال قطريين لتعريفهم ببيئة الأعمال والمزايا والحوافز التي تقدمها الهيئة للمستثمرين الراغبين في اقامة مشاريع على أرض المملكة.

وكانت السلطات القطرية على أعلنت عن تقديم دعم للمملكة يتمثل في توفير عشرة آلاف فرصة عمل للأردنيين في الدوحة، وكذلك حزمة من الاستثمارات التي تستهدف مشروعات البنى التحتية بقيمة 500 مليون دولار أميركي.

الدعم القطري للمملكة جاء بعد قمة رباعية بين الأردن والسعودية والإمارات والكويت عقدت في مكة المكرمة خلال حزيران (يونيو) الماضي، بدعوة كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ال سعود، وقررت فيها الدول الخليجية الثلاث تقديم حزمة من المساعدات الاقتصادية للأردن، يصل اجمالي مبالغها الى مليارين و500 مليون دولار.

وشملت الحزمة المذكورة “وديعة في البنك المركزي الأردني، ضمانات للبنك الدولي لمصلحة الأردن، دعم سنوي لميزانية الحكومة الأردنية لمدة خمس سنوات وتمويل من صناديق التنمية لمشاريع إنمائية”.

وجدد شحادة التأكيد أن الحكومة ملتزمة بتقديم أفضل الخدمات لجميع المستثمرين، بما فيهم القطريين، من خلال تذليل كافة العقبات أمام استثماراتهم بما يضمن ديمومة هذه الاستثمارات ونموها.

وأشار إلى وجود ترتيبات تجرى حاليا لتنظيم معرض متخصص للصناعات الأردنية في قطر قبل نهاية العام الحالي، وذلك للترويج للمنتجات الوطنية التي تتمتع بجود عالية  والسعي إلى فتح أسواق جديدة لها.

يشار إلى أن حجم الاستثمارات القطرية بالأردن يبلغ 1.850 مليار دولار، منها 350 مليون دولار في العديد من القطاعات الاقتصادية بالإضافة لوجود استثمارات تقدر بنحو 1.5 مليار دولار بالسوق المالي وفق تصريحات رسمية سابقة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى