اتصالات

السعودية : 53 مليون إشتراك في خدمات الاتصالات الخلوية

شارك هذا الموضوع:

 هاشتاق عربي – ابراهيم عبدالله المبيضين

تظهر اخر البيانات الرسمية التي تصف واقع سوق الاتصالات في المملكة العربية السعودية – وهي واحدة من اكبر اسواق الاتصالات في العالم العربي – بان عدد اشتراكات خدمات الاتصالات المتنقلة ( الخلوي ) في المملكة سجل مع نهاية العام 2014 حوالي 53 مليون اشتراك.

وذكرت البيانات المنشورة على الموقع الالكتروني لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية بان قاعدة اشتراكات خدمات الاتصالات المتنقلة في المملكة ومع وصولها الى هذا العدد تكون نسبة انتشار الخدمة قد سجلت حوالي 171.4% في السوق التي تعد اكثر اسواق الخلوي في الوطن العربي تنافسية.

ووفقا للبيانات نفسها فقد زادت قاعدة اشتراكات الخدمة الخلوية في السعودية خلال العام 2014 بمقدار 2 مليون اشتراك، وبنسبة تصل الى 4% وذلك لدى المقارنة بقاعدة اشتراكات الخدمة المسجلة في العام السابق 2013 والتي بلغت وقتها قرابة 51 مليون اشتراك.

وبالنسبة لتوزيعة قاعدة اشتراكات الخدمة الخلوية فقد اوضحت البيانات بان الغالبية العظمى من اشتراكات الخلوي في السعودية هي لفئة الخطوط المدفوعة مسبقا والتي شكلت مع نهاية العام 2014 نسبة تصل الى 87% من اجمالي اعداد الاشتراكات حيث بلغ تعداد اشتراكات هذه الفئة قرابة 46.1 مليون اشتراك.

وشكلت فئة الخطوط المدفوعة لاحقا النسبة الباقية وهي 13% بحوالي 6.9 مليون اشتراك.

وذكرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية في تقريرها السنوي بانها قامت في اواخر العام 2014 بمنح تراخيص للمشغل الافتراضي لخدمات الاتصالات المتنقلة ما سيسهم في تحسين مستوى الخدمات المقدمة لهم وزيادة العناية بهم وتنوع الخدمات المقدمة في سوق الاتصالات المتنقلة السعودية وزيادة الخيارات المتاحة امام طالبي خدمات الخلوي.

وبحسب دراسة لمجموعة المرشدون العرب المتخصصة في دراسات اسواق الاتصالات العربية فقد احتلت سوق الاتصالات السعودية المرتبة الاولى عربيا كاكثر سوق تنافسية من حيث تعدد المشغلين المقدمين للخدمة وانخفاض الاسعار وتنوع الخدات والعروض.

ويقدم خدمات الاتصالات المتنقلة في السوق السعودية كل من شركة الاتصالات السعودية ” اس تي سي” و شركة اتحاد موبايلي ، وشركة زين السعودية، وهناك مشغل يقدم خدمات الاتصالات المتنقلة ” بوش تو توك” وهو شركة ” برافو” فيما عملت الهيئة على ترخيص مشغل افتراضي ما سيزيد من حدة المنافسة في سوق الاتصالات السعودية.

 

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى