أجهزة ذكيةالرئيسية

سوني تواصل تراجعها في مجال الهواتف الذكية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – أعلنت شركة سوني اليابانية مؤخرا عن نتائج اعمالها للربع الأول من عامها المالي 2018، حيث سجلت إيرادات بقيمة 17.55 مليار دولار للفترة بين شهري أبريل/نيسان ويونيو/حزيران، مع أرباح صافية تصل إلى 2.04 مليار دولار، وتعد منصة الألعاب بلاي ستيشن مسؤولة عن الجزء الأكبر من تلك الإيرادات، حيث تمكنت الشركة خلال هذه الفترة من بيع 3.2 مليون جهاز PS4، أي أقل بـ 100 ألف جهاز فقط بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

ووصل العدد الكلي المباع من المنصة إلى 88.2 مليون جهاز، بالإضافة إلى تمكن الشركة من بيع أكثر من 40 مليون لعبة، والحفاظ على عدد مشتركين ثابت نسبيًا ضمن حدمة PlayStation Plus، والتي تمتلك 33.9 مليون مشترك، وبالرغم من أن الشركة حققت نتائج كبيرة في مجال منصة الألعاب، إلا أن تراجعها ما زال مستمرًا في مجال الهواتف المحمولة، ويبدو أن الوقت قد حان لإعلان نهاية هذا القطاع.

ويشير تقرير الأرباح إلى تراجع أعمال الهواتف الذكية بنسبة النصف تقريبًا، حيث لم تتمكن سوني خلال هذا الربع من بيع سوى 2 مليون هاتف محمول فقط، بانخفاض قدره 1.4 مليون مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، مع العلم أن الشركة تمكنت خلال العام المالي الماضي من بيع 13.5 مليون هاتف ضمن مجمل السنة.

وشكلت هذه المبيعات ما قيمته 1.18 مليار دولار فقط من العائدات، مع انخفاض بنسبة 27 في المئة على أساس سنوي، وخسارة تقدر بحوالي 97 مليون دولار، ويكمن السبب الرئيسي في ضعف المبيعات اليابانية والأوروبية، مع استقرار المبيعات في بقية أنحاء العالم، وكانت تقديرات الشركة الصادرة في شهر أبريل/نيسان قد أوضحت إمكانية بيعها لحوالي 10 مليون هاتف فقط في عام 2018، ولكنها عدلت هذا الهدف الآن ليصبح 9 مليون هاتف.

وتبعًا إلى أنها تتوقع تحقيق 5.49 مليار دولار من مبيعات الهواتف المحمولة في العام المالي 2018 بأكمله، فإنها تدخل في منافسة قوية مع شركة إتش تي سي التايوانية على لقب أصغر مورد لأجهزة أندرويد على مستوى العالم.

ويوضح تقرير الأرباح الإجمالي نمو معظم أقسامها الفرعية بمعدل طبيعي، وعلى رأسها مجموعة ألعاب بلاي ستيشن PlayStation، حيث تتمتع الشركة اليابانية بملاءة مالية جيدة، لكن من الواضح أن قطاع الهواتف المحمولة يعاني من مرض مزمن وقد لا يدوم لفترة طويلة من الزمن.

البوابة العربية للاخبار التقنية 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى