الرئيسيةشبكات اجتماعية

التحكم في الوقت على فيسبوك بطريقة إرادية وملهمة وايجابية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – سارعت فيسبوك لإطلاق أدوات تسمح للمستخدمين بالتحكم في وقتهم على الشبكة الأشهر في العالم في محاولة منها للتخلص من اتهامات تتمحور حول تشجيع محبيها وروادها على إدمانها.  

واطلقت الشركة الأميركية العملاقة أدوات تسمح لرواد شبكتها ومستخدمي خدمة انستغرام التابعة لها بـ”تحسين تحكمهم بالوقت الذي يمضونه على الخدمتين”.

وسيصبح ممكنا للمستخدمين عبر تعديل الإعدادات الخاصة بهم معرفة الوقت الذي أمضوه على كل واحدة من هاتين الخدمتين عبر الأجهزة المختلفة.

تحديد الصيغة الأفضل للجميع

وأفادت الشبكة العملاقة في بيان أن “الفكرة الرئيسية تكمن في السماح للمستخدمين بالتحكم بالوقت الذي يمضونه على انستغرام وفيسبوك لكي يحصل ذلك بطريقة إرادية وملهمة وايجابية، هذه الخصائص الجديدة صممت بطريقة تشجع على التواصل بين الأهل والمراهقين بشأن عادات الاستهلاك وتحديد الصيغة الأفضل للجميع”.

وستقترح فيسبوك ايضا نظام انذار يتلقى بموجبه المستخدم بلاغا عند تخطيه مدة معينة عبر الشبكة، إضافة إلى خاصية تتيح وقف الإشعارات خصوصا عبر الهواتف الذكية.

وانطلقت الشبكة الاجتماعية منذ أشهر عدة في عملية تطوير لمضامينها تلحظ خصوصا التركيز على منشورات الأصدقاء والعائلات على حساب محتويات وسائل الإعلام والعلامات التجارية والاعلانات لدفع مستخدميها إلى تمضية وقت أقل على الشبكة.

وقد أعلن مؤسس فيسبوك مارك زاكربرغ إطلاق هذه الأدوات خلال تقديم النتائج المالية للعام 2017 في شباط/فبراير استجابة للاتهامات بتشجيع إدمان المستخدمين.

وتحافظ الشركة الأميركية العملاقة على موقعها الريادي في التواصل الاجتماعي إلا أنها تصطدم بعقبات كثيرة أبرزها اتهامات بانتهاك خصوصية المستخدمين.

تطوير مضامينها

أقرت فيسبوك أن بيانات ما يصل إلى 87 مليون مستخدم تمت مشاركتها مع شركة “كامبريدج اناليتيكا” البريطانية.

وتواجه فيسبوك انتقادات لاذعة بسبب تعاملها مع البيانات الشخصية للمستخدمين، بعد تقارير أن الشركة البريطانية حصلت على هذه الكميات الضخمة من البيانات كجزء من عملها في حملة دونالد ترامب للانتخابات الرئاسية عام 2016.

وتواجه فيسبوك، عملاق التكنولوجيا في سليكون فالي في كاليفورنيا، تحقيقات منفصلة اخرى من عدة هيئات اميركية أخرى معنية بمسألة الخصوصية.

أعلن قاض أميركي قبول فتح دعوى جماعية ضد موقع فيسبوك تتضمن اتهامات بجمع معلومات خاصة عن المستخدمين تتعلق بآلية التعرّف على الوجوه.

وتتناول هذه القضية آلية أطلقها موقع فيسبوك في العام 2010 تتيح التعرّف على وجوه المستخدمين وتحديد أسمائهم على صور ملتقطة لهم ومنشورة على الشبكة.

للقطع مع عادة إدمان فيسبوك

وسبق أن أثارت تقنية التعرّف على الوجوه مخاوف على الحياة الشخصية للمستخدمين في أوروبا.

واتسع نطاق التساؤلات والمخاوف حول مدى احترام موقع فيسبوك لخصوصية البيانات ليشمل المعلومات التي يجمعها الموقع عن غير المستخدمين له.

يأتي ذلك بعد أن قال رئيس الشركة التنفيذي مارك زوكربرغ إن أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم تتعقب وتجمع بيانات مستخدمي الانترنت سواء كانت لهم حسابات لهم على فيسبوك أم لا.

الميديل ايست اون لاين 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى