اتصالات

“إنتاج” تتحضّر لتنفيذ المسح السنوي لقطاعي الإتصالات وتقنية المعلومات

شارك هذا الموضوع:

 هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

رجح رئيس هيئة المديرين لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية “إنتاج” د.بشار حوامدة أن تباشر الجمعية إجراءات المسح السنوي لقطاعي تقنية المعلومات والاتصالات عن العام 2014 خلال الاسبوع المقبل على أبعد تقدير للخروج بأهم المؤشرات والبيانات وردود الافعال حول مسيرة وتطور القطاعين.

وقال حوامدة في تصريحات صحافية لـ”الغد” إن “المسح ينطوي على اهمية كبيرة للقطاعين وصناع القرار فيه؛ سيجري تنفيذه بطريقة مختلفة عن السنوات الماضية عبر التركيز على الزيارات الميدانية لجمع المعلومات بدلا من ارسال واستقبال البيانات عبر البريد الالكتروني.

وأكد أن الزيارات الميدانية تفتح الباب للتواصل وطرح الافكار ومناقشة تطورات القطاع بشكل افضل من تنفيذ المسح عبر الانترنت.

وقال بانه الى جانب الزيارات الميدانية؛ فإن المسح سيختلف عن السنوات السابقة ايضا في بعض المؤشرات والمحاور مثل تأثيرات شبكات التواصل الاجتماعي على اعمال شركات القطاع ومدى اندماج هذه الشركات وعملياتها بهذه الشبكات، كما انه سيرصد ردود افعال الشركات وآراءها حول علاقة القطاع بالحكومة وبالجمعية واهم المشاكل والعقبات التي تواجه القطاع.

واشار حوامدة الى اهمية المؤشرات التي يخرج بها هذا المسح لجهة تحديد الحجم الفعلي للقطاع والقطاعات الفرعية التي يحتويها، إذ جرت العادة على أن يرصد هذا المسح مؤشرات مثل صادرات القطاع، وإيراداته من السوق المحلية والتوظيف والاستثمار وتوزيعة الشركات بحسب القطاعات الفرعية التي تنتمي لها الشركات.
إلى ذلك؛ أكد حوامدة أن إجراءات المسح السنوي للقطاع عن 2014 ستحتاج الى فترة شهر للانتهاء منها وجمع البيانات للبدء بعدها بتحليل البيانات والخروج باهم المؤشرات التي يحتويها هذا المسح، مشيرا في الوقت ذاته الى ان الجمعية اوشكت على الانتهاء من وضع خطتها السنوية عن العام 2014 التي قال انها “ستضمن اندماجا اكبر بشركات القطاع وتعزيزا للشراكة مع الحكومة وذلك لتخطي كل العقبات التي واجهت القطاع خلال السنوات الماضي.
ووفقا لنتائج آخر مسح لقطاعي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي يغطي فترة العام 2013؛ ارتفع  عدد الشركات العاملة في القطاع الى  540 شركة، فيما زاد حجم التوظيف في شركات تكنولوجيا المعلومات والتعاقد الخارجي ليصل الى ما يقارب 11637 وظيفة مباشرة، وصل عدد الوظائف المباشرة  في شركات الاتصالات إلى ما يقارب 4212 وظيفة، وباجمالي 15849 وظيفة في القطاع بانخفاض 1 % عن 2012.

وأظهرت نتائج هذا المسح أن مجموع عائدات قطاع تكنولوجيا المعلومات وصل إلى 638 مليون دولار في 2013 بارتفاع 3 % عن 2012 إذ بلغت عائدات الصادرات ما يقارب 324 مليون دولار مرتفعة بنسبة 8 % ، فيما انخفض الايراد المحلي لقطاع تكنولوجيا المعلومات بنسبة 1 % ليصل الى 313 مليون دولار، فيما يذكر ان الايرادات المحلية لقطاع تكنولوجيا المعلومات في الاردن كانت 508 مليون دولار في 2011 قبل ان تنخفض في  عامي 2012 و2013.

كما أظهر المسح الذي تم تنفيذه بالتعاون بين جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات (إنتاج) ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبحسب هيئة تنظيم قطاع الاتصالات فإن عائدات القطاع  بلغت 1.582 مليار دولار في 2013 بانخفاض 6 % عن 2012 ليكون مجموع العائدات لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للعام 2013 بحدود 2.2 مليار دولار مقارنة بـ 2.3 مليار دولار للعام 2012 وبنسبة انخفاض4%.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى