الرئيسيةريادة

اهتمام عالمي ببحث حول الجينات تدعمه “شومان”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – ساهم صندوق عبد الحميد شومان لدعم البحث العلمي في دعم بحث علمي في مرحلته الثانية للدكتور بلال العزب من الجامعة الأردنية، وذلك ضمن توجهات المؤسسة الاستراتيجية، وإيمانا منها بأهمية البحث العلمي والباحثين في تعزيز ونشر المعرفة، محليا وإقليميا وعالميا.

واشتمل البحث الموسوم بـ “اكتشاف طفرة جديدة في جين (CERKL) في عائلات ذات قرابة بالدم لديها ضمور شبكية وراثي”، والذي تم نشره في مجلة علمية عالمية، على إجراء فحوصات الجينات على عائلتين أردنيتين يربطهما زواج قرابة ولديهما تاريخ في مرض ضمور الشبكة الوراثي، وذلك لغاية تحديد الطفرة المسببة للمرض لدى كل منهم.

فيما أوضحت الفحوصات المخبرية، عن اكتشاف طفرة جديدة في جين (CERKL)، غير مسجلة إطلاقا في أي من قواعد البيانات أو منشورة في أي من المقالات العلمية.

واعتبر الباحث أن تطبيق هذا البحث والتشخيص يضمن، بلا شك، تقديم المشورة الوراثية السليمة وإنجاب أطفال أصحاء لدى العائلات التي تعاني من تاريخ وراثي مع هذه الأمراض، إلى جانب إمكانية التوسع في تطبيقات هذا البحث لتشمل العلاج الجيني الذي هو حالياً قيد الدراسة.

وبحسب العزب، فإن نتائج البحث سوف تؤسس للتطبيقات السريرية في الطب الفردي – المرحلة السريرية الثالثة، كما أن نتائج هذا البحث ستعمل على استخدام التلقيح الصناعي المُشخص للحصول على أطفال غير مصابين بالمرض.

وتؤمن “شومان” بأهمية دعم البحوث العلمية التطبيقية ذات القيمة المضافة في الأردن، والتي تؤدي إلى حلول علمية للتحديات المحلية، وتوجيه الباحثين لتناول موضوعات تلبي احتياجات المجتمع الأردني، والتصدي للتحديات التنموية المحلية؛ الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وتسعى المؤسسة من خلال الصندوق الذي أسس في العام 1999، إلى دعم البحوث التي تستهدف تجاوز التحديات المفروضة على المجتمع؛ ما يجسر الهوة بين المؤسسات العلمية والتقنية والمجتمعات المحيطة، ويساهم في تعزيز استراتيجيات التنمية الشاملة، وصولا إلى سلوك طريق الاعتماد على الذات.

ويهدف الصندوق، كذلك، إلى دعم الباحثين ومساعدتهم في التغلب على التحديات التي يواجهونها، سواء ما يتمثل منها بالتمويل أو باللوجستيات، وفتح الطريق أمامهم لدخول عالم البحوث العلمية التطبيقية ذات القيمة المُضافة.

و”مؤسسة شومان”؛ هي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار المجتمعي.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى