اتصالاتالرئيسية

نمو إيرادات سوق ‘‘السيرفرات‘‘ العالمية 33.4 %

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – إبراهيم المبيضين

  أظهرت دراسة عالمية حديثة نموا وتطورا في الطلب على صناعة السيرفرات ” الخوادم” في جميع اسواق الاتصالات حول العالم لتسجل نموا في ايراداتها خلال فترة الربع الاول من العام الحالي بنسبة بلغت 33.4% مقارنة بالربع الاول من العام الماضي.

 وذكرت الدراسة العالمية – التي اصدرتها ونشرتها مؤخرا مؤسسة ” غارتنر” – بان هذه الصناعة شهدت ايضا نموا في حجم مبيعات السيرفرات حول العالم وبنسبة بلغت 17.3% خلال فترة الربع الاول من 2018.

 واشارت الدراسة الى ان شركات ” ديل” و ” اتش بي” و ” انسبير الكترونيكس” قد تصدرت المراتب الثلاثة الاولى في قائمة الشركات الاكثر نشاطا في هذه السوق باستحواذها على الحصص الاكبر من حيث الايرادات او من حيث حجم المبيعات.

 ويطلق مصطلح “سيرفر” أو “خادم” على الحاسب الذي يستخدم في تقديم خدمات تفيد مجموعة من المستخدمين العاملين على حاسبات أخرى مكتبية أو محمولة أو غيرها، وعادة ما تكون إمكانيات الحاسب الخادم أعلى من الحاسب الشخصي العادي، وقد يصل الحاسب الخادم في إمكانياته إلى امكانيات الحواسيب الضخمة التي يطلق عليها اسم “ميين فريم“.

وفي التفاصيل بلغ حجم ايرادات سوق السيرفرات العالمية في الربع الاول من العام الحالي حوالي 16.7 مليار دولار، لتنمو بنسبة بلغت 33.4% مقارنة بحجم ايراداتها المسجل في الربع الاول من العام الماضي والذي بلغ وقتها قرابة 12.5 مليار دولار.

 وذكرت الدراسة بان شركة ” ديل” العالمية استحوذت على الحصة الاكبر من حجم ايرادات سوق السيرفرات العالمية عندما حققت حوالي 3.6 مليار دولار شكلت نسبة 21.5% من اجمالي الايرادات في الربع الاول.

 وجاءت شركة ” اتش بي” بالمركز الثاني من حيث الايرادات بحوالي 3.3 مليار دولار وبحصة 19.9% من اجمالي الايرادات في الربع الاول، فشركة ” انسبير” التي حققت ايرادات بحجم 1.2 مليار دولار وبحصة 7.1% من الاجمالي.

 وعلى صعيد متصل بلغ حجم مبيعات سوق السيرفرات العالمية في الربع الاول حوالي 3 ملايين وحدة، بنسبة نمو 17.3% مقارنة بحجم مبيعاتها المسجل في الربع الاول من العام الماضي عندما سجلت 2.6 مليون جهاز.

 وبحسب الدراسة فقد باعت شركة ” ديل” خلال الربع الاول 556 الف جهاز، فيما باعت ” اتش بي” حوالي 401 الف جهاز، وباعت شركة ” انبير” حوال 200 الف جهاز.

 وتوجد عشرات الأنواع من الحاسبات الخادمة والتي تختلف باختلاف الخدمة التي تقدمها للمستخدمين، وهذه الحاسبات قد انتشر استخدامها بشكل كبير في السنوات العشر السابقة، ومن المتوقع أن تزداد بشكل كبير في المستقبل، ومن هذه الأنواع حاسبات الملفات الخادمة، وهي الحاسبات التي يتم تخزين الملفات بها لكي يستطيع عدد من المستخدمين التعامل مع هذه الملفات في أي وقت، وتتميز هذه الحاسبات بأن لديها وحدات تخزين ذات سعات عالية لكي تستطيع تخزين عدد كبير من الملفات وقواعد البيانات.

وهناك الحاسبات الخادمة لمواقع الإنترنت “ويب سيرفر” وهي الحاسبات التي يتم استخدامها في استضافة مواقع الإنترنت، وهذه الحاسبات لا بد أن يكون لها القدرة على العمل طوال الـ24 ساعة، قد يستضيف الحاسب الخادم موقعا واحدا من مواقع الإنترنت أو أكثر ويتيح هذا الحاسب لزوار المواقع التي يستضيفها من تحميل صفحات هذا الموقع على حاسباتهم الشخصية.
إلى ذلك؛ أوضحت الدراسة أن شركة “اتش بي” تصدرت قائمة الشركات المصنعة للخوادم في الربع الأول من العام الحالي بمبيعات بغلت 535 الف وحدة وبحصة وصلت الى 20 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى