تطبيقات ذكيةتكنولوجيا

” الدولي للاتصالات” يعتمد دبي مقياساً للمدن الذكية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

عتمد الاتحاد الدولي للاتصالات مدينة دبي كونها أول مدينة في العالم لتطبيق مؤشرات أداء المدن الذكية، التي يتم من خلالها تقييم كفاءة واستدامة العمليات باستخدام مؤشرات الأداء الرئيسة لاستدامة المدن الذكية، التي اعتمدها الاتحاد الدولي للاتصالات، لتكون دبي بذلك مرجعاً عالمياً في هذا المجال.

جاء ذلك خلال الإعلان عن توقيع اتفاقية بين مبادرة دبي الذكية، والاتحاد الدولي للاتصالات، في إطار منتدى الاتحاد الدولي للاتصالات حول المدن الذكية، الذي نظمه الاتحاد الدولي للاتصالات، بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات في العاصمة أبوظبي.

وأكد معالي محمد عبد الله القرقاوي رئيس المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لتحويل دبي لمدينة ذكية، أن اعتماد دبي نموذجاً عالمياً لمعايير المدن الذكية يشكل إنجازاً يضاف إلى سجل إنجازاتها، وتحدياً جديداً يتطلب تضافر الجهود وتوحيد الطاقات وحث الخطى وتسريعها على هذا المسار، لمواكبة التطورات التقنية المتسارعة واستباق التحديات للبناء على هذا الإنجاز الكبير.

طليعة المدن

وأضاف معالي محمد القرقاوي، «إن رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بأن المستقبل يبنى هنا في الإمارات.. وأن المستقبل للأذكى، قد حفزنا للعمل وفق هذه الرؤية لتكون دبي في طليعة المدن، ولتتحول خلال وقت قصير إلى المدينة الأذكى في العالم، وإننا على ثقة بأن ما تمتلكه دبي من طاقات وكوادر بشرية وإمكانات تميزها عن غيرها سيجعل تجربتها الذكية نموذجاً عالمياً يحتذى وتجربة ثرية تستفيد منها جميع المدن، التي تطمح للتحول إلى مدن ذكية».

وقال معاليه «لدينا رؤية واضحة للمستقبل.. دبي ستتصدر المدن الذكية، باستخدام أعلى معايير دعم التنمية المستدامة المبنية على الابتكار، وتقنية المعلومات والاتصالات كونها أداة تمكينية لمعالجة التحديات العصرية بأساليب ومفاهيم جديدة، تسهم بجعل هذه الرؤية واقعاً ملموساً، تتصدر فيه دبي المدن الذكية، خلال السنوات القليلة المقبلة».

مؤشرات ذكية

في السياق ذاته، قال أحمد بن بيات، عضو اللجنة العليا لتحويل دبي لمدينة ذكية رئيس اللجنة التنفيذية للمشروع «إن اختيار دبي أول مدينة في العالم تطبق المؤشرات الذكية يعزز جهود جميع الجهات، التي أسهمت في تنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، بتحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم.

وأضاف: «تجسد الاتفاقية بين مبادرة دبي الذكية والاتحاد الدولي للاتصالات، خطوة رائدة تجعل من دبي مركزاً عالمياً رئيساً في مجال المدن الذكية، ودليلاً على المراحل المتقدمة والإنجازات التي حققتها دبي لتلبية هذا الطموح، كما يشكل ذلك خطوة عملية لتشجيع اعتماد المدن الذكية على خطط رئيسة للتنمية الحضرية المستدامة».

وتركز مؤشرات الأداء الرئيسة للمدن الذكية على عناصر المدينة الذكية، التي تعتمد على تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وسيتم خلال هذه التجربة صقل مؤشرات الأداء الرئيسة للمدن الذكية اعتماداً على تجربة دبي.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أطلق العام الماضي استراتيجية تحويل دبي للمدينة الأذكى عالمياً، خلال السنوات الثلاث المقبلة، وتتضمن الاستراتيجية ستة محاور و100 مبادرة، إضافة إلى تحويل 1000 خدمة حكومية إلى ذكية.

متصلة.. تفاعلية.. تشعر بك

تستخدم المدينة الذكية بيانات إلكترونية متكاملة ،تتصل ببعضها البعض عن طريق منظومات معلوماتية وشبكات متزامنة للعمل على تنظيم أمور المدينة بالاعتماد على الحواسيب وبرامج متخصصة، وتعتمد على الإنترنت وتكنولوجيا الحوسبة السحابية لإنشاء بنية تحتية وخدمات تشمل إدارة المدينة والتعليم والرعاية الصحية والأمن العام والنقل والمرافق بشكل أكثر كفاءة وأكثر اعتماداً على التكنولوجيا، كما تعتمد على أجهزة وأدوات الاستشعار الموزعة على كل المواقع الحيوية والرئيسة.

وتهدف المدن الذكية بشكل أساسي إلى بناء علاقة تعاون وطيدة وتفاعلية وغير تقليدية بين المدينة. وتمثل الاتصالات بكل فروعها محوراً أساسياً لبناء المجتمعات الذكية المتكاملة، من ضمنها الاتصالات بين الأفراد وبين الناس ومجتمعات الأعمال، بحيث تتمحور جميعها حول الإنسان.

وتعتبر الشبكات السلكية البصرية واللاسلكية عريضة النطاق وعالية السرعة أهم دعائم منظومات الاتصالات الحديثة، التي تؤسس لبناء المدن الذكية حول العالم.

مبادرة دبي الذكية ودو تطلقان واي فاي الإمارات

أعلنت اللجنة التنفيذية لمبادرة تحويل دبي إلى مدينة ذكية ودو الموفر الرسمي لاتصال واي فاي ضمن مبادرة دبي الذكية، اليوم عن بدء توفير خدمات الواي فاي، حيث سيشمل ذلك عدداً من الأماكن العامة.

وستوفر هذه الخدمة اتصالاً سلساً وموثوقاً وآمناً لاستخدام الإنترنت، بما فيها المواقع الحكومية وتطبيقاتها، ما يتيح إمكانية دفع الفواتير عبر تلك المواقع والإطلاع على تحديثات التطبيقات والاستفادة من الخدمات الإلكترونية إلى جانب غيرها من الخدمات الحكومية المتعددة.

وتطمح خطة المشروع إلى تغطية أكثر من 300 موقع بشبكة واي فاي الإمارات حتى نهاية العام الجاري تماشياً مع رؤية المدينة الرامية لتوفير خدمات تضمن رفع مستويات سعادة وراحة الناس ضمن إطار السعي نحو تحقيق رؤية المدينة الذكية. وبإمكان عملاء جميع مشغّلي خدمات الاتصالات في الدولة استخدام الخدمة.

وقالت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مساعد المدير العام في المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عضو اللجنة التنفيذية لمبادرة تحويل دبي إلى مدينة الذكية: «نحرص في مبادرة دبي الذكية على تأسيس أكبر قاعدة من الشراكات مع القطاع الخاص، وشراكتنا مع دو تأتي ضمن أهم الشراكات لتوفير البنية التحتية والتقنية اللازمة للمدينة الذكية.

إن إعلان خدمة واي فاي الإمارات على مستوى المدينة يعتبر تنفيذاً لمرحلة مهمة نحو انطلاقتنا لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم. وسنعمل خلال الفترة المقبلة على تنفيذ العديد من الخطوات الأخرى التي تؤدي إلى تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم».

من جانبه، قال عثمان سلطان، الرئيس التنفيذي في دو: «بات البقاء على اتصال بشكل مستمر في عالمنا الرقمي المعاصر وسريع الإيقاع حقًّا من حقوق أي فرد، وهو يلعب دوراً محوريًّا في تحديد مستويات جودة الخدمات في المجتمعات الذكية. ويتمثل الهدف من مبادرة واي فاي الإمارات في توفير اتصال آمن وسلس بأسعار رمزية لمجتمع المدينة الذكية، بحيث يسهل عليهم الاستفادة من جميع الخدمات الحكومية».

المصدر : صحيفة البيان الاماراتية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى