الرئيسيةريادة

“شومان” تدعم مشروع بيت الناي لجمعية مبادرة ذكرى

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – ضمن برامج المنح والدعم، وقعت مؤسسة عبد الحميد شومان اتفاقية لدعم جمعية مبادرة ذكرى عن مشروعها “بيت الناي”؛ لتعزيز الموروث الموسيقي الشعبي عن طريق آلة الناي وتقديم المساحة لتعلم العزف على الآلة وإعادة إنتاجها وتصنيعها في عمان وغور المزرعة.

ووقعت الاتفاقية عن المؤسسة رئيستها التنفيذية، فالنتينا قسيسية، وعن المشروع رئيس الجمعية ربيع زريقات.

وأكدت قسيسية على أهمية مشروع بيت الناي لما فيه من حفظ وتوثيق للهوية الموسيقية الشعبية وتوفير مساحة تعليمية تشمل جميع الأجيال، لافتة الى الأهمية الكبيرة لإحياء مثل هذا النوع من الآلات الشعبية، واحياء تصنيعها يدوياً والعزف عليها.

ورأت قسيسية أن الدعم يأتي من اهتمام المؤسسة بالاحتفاء بالموهبة وتوفير مصادر ومساحات ابداعية تهدف الى إشاعة الفن والثقافة أمام الجميع، وبما يؤسس لمجتمع مبدع ومبتكر ومثقف.

زريقات بين أن فكرة المشروع بدأت من خلال مبادرة برنامج الهوية الموسيقية الشعبية التي تم عقدها مطلع هذا العام مع مؤسسة عبد الحميد شومان (مكتبة درب المعرفة) للأطفال، حيث تعرف المشاركون على الآلات الشعبية النفخية وطرق صنعها والعزف عليها بالإضافة للقائهم موسيقيين محليين، ومن بعدها قامت “ذكرى” بتطويرها لمشروع متكامل بالشراكة مع جهات مختصة مثل الملتقى التربوي العربي ومسرح البلد وعازف الناي ليث سليمان ليحمل بعدا للإنتاجية والتوثيق الشفوي لمعارف الناس وتوحيد هويتهم خلال التعابير والدلالات الفنية.

وأشار زريقات الى أهمية الناي من كونه وسيط لتنبيه الناس بالثراء المغيب عنهم من حولهم, فالناي يتعدى كونه آلة موسيقية, إذ تعيد ربط الناس بهويتهم خلال عدة أبعاد, عبر تعرفهم على المصادر والبيئة من حولهم في مناطق الأردن المختلفة, إعادة جدل علاقتهم بموروثهم الثقافي و التاريخ الشفوي الممثل بتعبيرات المجتمعات و فنونهم المتوارثة من جيل إلى جيل, و استعادة قدرة الناس على إنتاج الموسيقى الخاصة بها وآلاتها عوضا عن استهلاكها.

فيما يشمل الدعم لهذا العام تقديم المساحة لتعلم العزف على آلة الناي وإعادة انتاجها وتصنيعها عن طريق استهداف وتدريب 23 شاباً وشابةً (من عمر 16-40 سنة) من عمان والكرك (غور المزرعة).

كما تشمل الاتفاقية تنفيذ 24 ورشة تعريفية في 4 محافظات (البلقاء، عمان، الكرك، عجلون) لـ 40 مشاركاً وإنشاء 4 مشاغل ضمن هذه المناطق. بالإضافة إلى تطوير المنهاج الأكاديمي لآلة الناي للمرحلة الأولى (الجزء الأول) وعقد 6 ملتقيات وفعاليات وعروض في بيت الناي للجمهور العام.

 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى