اتصالاتخاص

” أورانج الاردن” تعلن اليوم عن إستراتيجيتها للأعوام الخمسة المقبلة وسط تحديات كبيرة يعيشها القطاع

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم عبدالله المبيضين

تعلن شركة ” اوارنج الاردن” اليوم رسميا عن استراتيجيتها التي ستغطي السنوات الخمية المقبلة ( من 2015 الى 2020)، وسط تحديات كبيرة يعيشها قطاع الاتصالات المحلي الذي يشهد منافسة شرسة تعد من الأشد في المنطقة العربية. ط

وستحمل الاستراتيجية الجديدة لشركة ” اورانج الأردن” عنوانا عريضا هو ” Essentials 2020″ وهي ستحتوي على خطط الشركة التنفيذية واولوياتها خلال السنوات المقبلة التي تؤكد كل الدراسات العالمية بانها ستشهد ثورة وطفرة كبيرة في استخدام وانتشار الانتنرت عريض النطاق والاجهزة الذكية.

وياتي اعلان شركة اورانج عن استراتيجيتها هذه وسط تحديات كبيرة يعيشها قطاع الاتصالات بشكل عام والشركة بشكل خاص،مع ما يشهده القطاع من منافسة شرسة محلية وعالمية، وتراجع في ايراداته وارباحه.

كما وتعلن الشركة اليوم عن استراتيجيتها وهي تعمل على بناء شبكتها التجارية من الجيل الرابع لتقديم خدمات الانترنت عريضة النطاق عالية السرعة وقبل حلول منتصف العام الحالي بحسب ما اعلنت الشركة في وقت سابق.

وكان رئيس مجلس ادارة ” اورانج الاردن” الدكتور شبيب عماري قال خلال اجتماع الهيئة العامة العادي للشركة – الذي انعقد قبل عدة اسابيع بان كوادر الشركة الإدارية والفنية تعمل طيلة أيام الاسبوع لاطلاق الخدمة وذلك حتى نعزز موقعنا التنافسي في السوق، وحتى نسهم في نشر الخدمة، ولدينا مؤشرات بان الجيل الرابع سيكون مجديا منها ارتفاع الطلب على استخدام البيانات بشكل ملموس وكبير منذ الربع الاخير من العام الماضي.

وبيّن ان الطلب على البيانات بهذا الشكل القوي يبرر جدوى الذهاب للاستثمار في الجيل الرابع رغم قناعة الشركة بان المبالغ والقيم التي فرضت على الشركات من قبل هيئة الاتصالات ثمناً لترددات الجيل الرابع او لتجديد ترخيص ترددات الجيل الثاني هي قيم مرتفعة جدا ومجحفة بحق الشركة والقطاع الذي يشهد تحولات وتطورات تقنية ومنافسة شديدة بين جميع المشغلين.

واشار عماري وقتها إلى أن الشركة حتى ولو كانت تعاني من ضغوط تنافسية حادة وظروف اقتصادية سلبية ولكنها لا تستطيع ان تترك السوق للمنافسين، فلا بد ان تأخذ الشركة موقعها الريادي في تقديم خدمات الاتصالات المتقدمة لا سيما الجيل الرابع والإنترنت عريض النطاق، مستذكرا كيف كانت ” اورانج” أول من استثمر وادخل خدمات الجيل الثالث للسوق المحلية في الربع الأول من العام 2010.

وابرمت ” اورانج الأردن” اواخر شهر آذار ( مارس ) الماضي اتفاقية شراكة مع شركة “هواوي” الصينية المتخصصة في مجال شبكات الاتصالات وتقنياتها لإنشاء وتنفيذ شبكتها للجيل الرابع الداعمة لتكنولوجيا “LTE” المتطورة، حيث تتضمن الاتفاقية قيام “هواوي”، بإنشاء البنية التحتية لشبكة الجيل الرابع الخاصة بـ”أورانج الأردن”، وتعزيز موثوقية وتغطية شبكاتها للجيل الثالث والثاني، وذلك من أجل تحسين تجربة زبائنها في جميع أنحاء المملكة.

ووافق مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات اواخر الشهر الأول من العام الحالي على ترخيص حزمة ترددات بعرض (10+10) ميغاهيرتز في النطاق الترددي (1800) ميغاهيرتز لشركة البترا الأردنية للاتصالات المتنقلة (أورانج موبايل)، وذلك مقابل دفع عوائد الحيازة المقررة للحصول على هذا الترخيص، والتي تبلغ 71 مليون دينار، حيث دفعت الشركة مبلغ الترخيص بعد شهر من القرار.

وتكنولوجيا الجيل الرابع من الاتصالات المتنقلة تمكن المستخدم من الحصول على سرعات عالية جداً مقارنة بسرعات تكنولوجيا الجيل الثالث من الاتصالات المتنقلة، الأمر الذي سيمكن المشترك من استخدام التطبيقات الحالية بشكل أسرع، واستخدام تطبيقات جديدة تتطلب مثل هكذا سرعات عالية، وتوسيع نطاق أهمية وأثر خدمات الاتصالات في جميع المجالات.

وتحدث عماري خلال اجتماع الهيئة العامة عن معاناة شركات الاتصالات لا سيما اورانج وذلك نتيجة الضغوط التنافسية والاوضاع الاقتصادية، وآثار سلبية القرارات الحكومية التي قال إنها “انعكست سلبا واثرت في اتجاه تراجع ايرادات وارباح القطاع وهي قرارات رفع أسعار الكهرباء على قطاع الاتصالات، وقرار مضاعفة الضريبة الخاصة على الخدمة الخلوية ومضاعفة ضريبة المبيعات على الاجهزة.

واقرت الهيئة العامة لشركة اورانج الأردن توصية مجلس ادارة الشركة بتوزيع كامل ارباح المجموعة عن 2014 على المساهمين والتي بلغت 42 مليون دينار.

واظهرت النتائج المالية للشركة انخفاض صافي ربح المجموعة “الربح بعد الضريبة” بنسبة بلغت 18.5 % حيث وصل صافي الربح الى 42.1 مليون دينار في العام 2014، مقارنة مع 51.7 مليون دينار في العام السابق 2013 .

كما اظهرت البيانات المالية انخفاض ايراداتها بنسبة بلغت 3.2 % حيث بلغت الايرادات 345 مليون دينار في العام 2014 مقارنة مع 356.4 مليون دينار في العام 2013 وعزت الانخفاض الى المنافسة الشديدة في قطاع الاتصالات ومضاعفة نسبة الضريبة الخاصة على الاتصالات الخلوية.

وشهدت قاعدة المشتركين انخفاضا بنسبة 2.4 % لتصل بذلك الى 3.99 مليون مشترك في العام 2014 مقارنة مع 4.09 مليون مشترك في نهاية 2013 .

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى