اقتصادالرئيسية

ترجيح تخفيض أسعار المحروقات 2.5 %

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

الغد – رهام زيدان

رجّح مطلعون أن تخفض الحكومة أسعار المشتقات النفطية بنسبة 2.5 % في تسعيرة الشهر المقبل التي ستقر يوم الثلاثاء المقبل.

وتأتي هذه التوقعات بعد انخفاض أسعار خام برنت والمشتقات النفطية في الأسواق العالمية منذ بداية الشهر الحالي بنسبة 6 % بحسب ما أعلنته وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وبلغ سعر خام برنت 71.35 دولار مقارنة مع 75.8 دولار.

وقال الخبير في الشؤون النفطية فهد الفايز إن “منحى الأسعار العالمية يحتم ضرورة خفض هذه الأسعار محليا خصوصا بالنسبة للبنزين بصنفيه أوكتان 90 و 95.

وقدر الفايز أن تتراوح نسب الخفض للمشتقات كافة ما بين 1.5 % إلى 2.5 % وأن تكون نسبة الخفض الأعلى من نصيب البنزين بصنفيه، إلا إذا ارتأت الحكومة أن تحقق عوائد أعلى من هوامش الربح من هذين الصنفين وتحميل نسبة الخفض الأعلى للكاز والديزل على اعتبار أن استهلاكهما أقل في هذه الفترة من العام.

وقال الفايز إن “التغيرات في منحى الأسعار لخام برنت والذي يعتبر مؤشرا في معادلة التسعير، أو ارتفاع سعر لن يحدث اثرا كبيرا على الانخفاض المسجل منذ بداية الشهر.

يشار إلى أن الأسعار المحلية للبنزين بأنواعه والديزل والكاز لم يتم رفعها منذ الأول من أيار (مايو) الماضي ولم يتم عكس الارتفاع في الأسعار العالمية عليها في تسعيرة شهري حزيران (يونيو) وتموز (يوليو).

من جهته، قال أمين سر نقابة أصحاب محطات المحروقات ومراكز التوزيع السابع هاشم عقل إنه “من المرجح خفض الأسعار في الشهر المقبل بنسب يفترض ان لا تقل عن 2 %”.

وبين أن التسعيرة النهائية للمشتقات النفطية في الأسواق العالمية تصدر يوم غد مبينا أن ما تبقى من تداولات حتى نهاية الشهر الحالي لن تكون ذات أثر على الانخفاض المتحقق ، مستشهدا بالتسعيرة في لبنان، والذي يعدل الأسعار أسبوعيا، حيث ساد الانخفاض على التسعيرة الأسبوعية.

وبحسب وزارة الطاقة، وصل سعر برنت إلى حدود 70.6 دولار للبرميل يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين مسجلا بذلك أدنى سعر له هذا الشهر ليعود ويرتفع يومي الخميس والجمعة الى 72.16 دولار.

نقيب محطات المحروقات نهار السعيدات اتفق مع سابقيه بأن استمرار انخفاض الاسعار العالمية حتى نهاية الشهر سيفرض تخفيض اصناف المشتقات محليا.

وفي موضوع آخر قال السعيدات إن الطلب على المشتقات النفطية في هذه الفترة أقل بنسبة تقارب 5 % عن معدله في نفس الوقت من العام الماضي، مرجعا السبب بشكل رئيسي إلى الظروف الاقتصادية التي تؤثر على المواطنين بشكل عام.

يشار إلى أنه وخلال الأسبوع الثاني من هذا الشهر شهدت أسعار خام برنت انخفاضا بنسبة 2 % مقارنة بالأسبوع الأول من نفس الشهر حيث انخفض من 76.4 دولار للبرميل الى 75.4 دولار.

كما انخفض معدل السعر لمادة الديزل خلال الأسبوع الثاني من هذا الشهر بنسبة 0.62 % مقارنة بالأسبوع الأول وبلغ أدنى سعر له يوم الخميس الماضي عند 634 دولار للطن وأعلى سعر يوم الثلاثاء عند 668 دولار.

وبحسب الأسواق المرجعية العالمية المعتمدة من قبل وزارة الطاقة والثروة المعدنية لتسعير المشتقات النفطية، ارتفع معدل سعر الديزل للأسبوع الأول من تموز (يوليو) الحالي بنسبة 0.2 % كما ارتفع معدل السعر للغاز المسال بنسبة 1.4 % عن معدله لشهر حزيران (يونيو) الماضي.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى