اتصالاتالرئيسية

وزير الاتصالات : تفعيل نظام ” تراسل” بين المؤسسات الحكومية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي 

الغد – ابراهيم المبيضين 

اعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى الغرايبة يوم امس انتهاء الحكومة من تطوير وتفعيل نظام نظام المراسلات الحكومية  الذي يحمل اسم ” تراسل” وتفعيله وبدء استخدامه بين الدوائر الحكومية.

وقال الغرايبة في تصريحات صحافية لـ ” الغد” بان النظام تم تطويره بالشراكة مع القطاع الخاص ،حيث تم من خلاله ربط دواويين 96 وزارة ومؤسسة حكومية عليه بعد ان تم تطوير النظام وتفعيله  بهدف تبادل المراسلات الحكومية ومتابعتها الكترونيا مما يساهم في زيادة كفاءة أداء الجهاز الحكومية، فيما سيجري ربط مؤسسات اخرى في مراحل لاحقة.

واضاف الغرايبة بان رئاسة الوزراء كانت اصدرت تعميما للدوائر الحكومية  بالزامية استخدام نظام المراسلات الحكومية  ( تراسل ) اعتبارا من يوم امس الاحد االموافق ل 22 تموز الحالي .

وبين الوزير ان اطلاق النظام جاء ضمن التوجه الحكومي نحو اردن رقمي  وقامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات باطلاقه ، وهو نظام الكتروني وطني موحد للمؤسسات الحكومية لتبادل المراسلات الكترونيا بينها وتخزينها وتتبعها واسترجاعها وضمان سريتها.

    واشار الى ان النظام سيعمل على توفير الوقت والكلفة الناتجة عن تبادل المراسلات ورقياً وبالطرق التقليدية إضافة الى امكانية تداول المخاطبات الرسمية الكترونيا بسهولة  وسرعة وبشكل لحظي مما يساهم في تسريع وتبسيط إجراءات الحصول على الخدمات الحكومية  التي تتطلب مخاطبات رسمية، كما ويوفر النظام منصة إلكترونية مركزية آمنة لحفظ المراسلات الرسمية .

وطرح مشروع “تراسل” الحكومي في العام 2014 لتخفيض الكلف التشغيلية للسيارات الحكومية والتي تقوم بنقل البريد الورقي على أن يكون جاهزا للعمل في العام 2015، ولكنه تأخر حتى العام الحالي لأن نظام المشروع الذي بناه وقتها مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني لم يلبّ احتياجات الحكومة، فتوقف العمل على المشروع حتى وجدت الحكومة الحكومة نظاما بمواصفات عالية تعتمد عليه وتطبقه دائرة الجمارك مع امتلاكها لرخص برمجياته، فقررت الحكومة تبني النظام ووضعناه على منصة الحوسبة السحابية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى