تطبيقات ذكيةشبكات اجتماعية

مستخدمو “تويتر” النشطون يرتفعون 18 % شهريا

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

أظهرت آخر الارقام الصادرة عن شركة Twitter؛ شبكة التدوينات المصغرة (تويتر) ؛ أن عدد مستخدمي الشبكة النشطين حول العالم سجّل مع نهاية الربع الأول من العام الحالي قرابة 302 مليون مستخدم شهريا.
ووفقا للبيانات المنشورة على الموقع الإلكتروني العالمي “ستاتيستا” المتخصص في دراسات الاقتصاد وتقنية المعلومات؛ فإن الشبكة الاجتماعية العالمية التي تسمح بتدوين وتداول المحتوى الإلكتروني عبر أجهزة الحواسيب والهواتف الذكية، ومع تسجيلها هذا العدد من المستخدمين النشطين شهريا تكون قد نمت بمقدار 47 مليون مستخدم نشط شهريا، وبنسبة تصل إلى 18 %، وذلك لدى المقارنة بعدد المستخدمين النشطين شهريا المسجل في نهاية الربع الأول من العام الماضي 2014 والذي بلغ وقتذاك قرابة 255 مليون مستخدم نشط شهريا.
وذكرت البيانات نفسها أن الهواتف الذكية استحوذت مع نهاية الربع الأول من العام الحالي على حصة الاسد من حجم المستخدمين الذين يلجون الى هذه الشبكة العالمية، وذلك بنسبة تصل الى 80 % من اجمالي مستخدميها، أي ان نحو 242 مليون مستخدم نشط شهريا يلجون الى شبكة ” تويتر” عبر الهواتف الذكية والنسبة الباقية تستخدم الشبكة عبر اجهزة الحواسيب الشخصية.
وشبكة تويتر “Twitter” هي عبارة عن موقع شبكات اجتماعية يقدم خدمة التدوين المصغّر للمستخدمين، يتيح لمستخدميه إرسال واستقبال ومتابعة ما يعرف بالتغريدات “Tweets” عن حالتهم بحد أقصى 140 حرفا ورمزا للتغريدة الواحدة، من خلال موقع “تويتر” نفسه أو من خلال إرسال رسالة نصية قصيرة. وقد أصبح موقع “تويتر” متوفرا باللغة العربية منذ شهر آذار (مارس) من العام 2011.
ويعرف المستخدم النشط لتويتر شهريا بأنه المستخدم الذي يرسل على الأقل تغريدة واحدة في الشهر الواحد.
وتنافس “تويتر” اليوم مع شبكات اجتماعية متعددة لكل منها نكهتها واستخداماتها مثل “فيسبوك” التي بلغ عدد مستخدميها مع نهاية الربع الأول من العام الحالي حول العالم 1.4 مليار مستخدم، وشبكات “لينكدان” المهنية، وشبكة “فليكر”، وشبكة “جوجل بلس”، وغيرها من الشبكات الاجتماعية التي اصبحت جميعها تستحوذ على المشهد في شبكة الإنترنت، ويتزايد استخدامها وذلك مع الانتشار المتزايد لخدمات الإنترنت عريضة النطاق والانتشار المتزايد للهواتف الذكية والاجهزة اللوحية.
محليا تظهر الارقام بان عدد مستخدمي شبكة ” تويتر” في الاردن يقدر اليوم بحوالي ربع مليون مستخدم نشط شهريا، حيث اصبحت هذه الشبكة التي تشكل منصة للإعلام والتسويق بشكل رئيسي مقصدا رئيسيا للكثير من الشباب ولصناع القرار في كافة مجالات الحياة : السياسية، الفنية، الرياضية والاجتماعية، للتعبير عن ارائهم وتداول الاخبار والمحتوى بكبسة زر.
وكانت ” تويتر” كشفت مؤخرا عن نتائجها المالية للربع الأول من العام الحالي 2015؛ والمنتهية بتاريخ 31 آذار (مارس) الماضي، والتي حقّقت بها إيرادات فصلية بمقدار 436 مليون دولار، بزيادة بمقدار 74 % مقارنة بالإيرادات خلال نفس الفترة من العام السابق.
وذكرت البيانات المالية لتويتر بان سهم الشركة هبط بنحو 20 % بعد تسرب نتائج الشركة في وقتٍ مبكر قبل الإعلان الرسمي عنها، إلا أنه بدأ بالتحسن تدريجيا.
وكشفت ” تويتر ” كذلك عن توقعاتها لأرباح الربع الثاني من العام الحالي، إذ “قالت أنها تتوقع أن تراوح الإيرادات بين 470 مليون إلى 485 مليون دولار أميركي، كما تتوقع أن تكون إيراداتها خلال العام 2015 بأكمله مابين 2.170 مليار إلى 2.270 مليار دولار.

المصدر: صحيفة الغد الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى