اقتصادالرئيسية

علماء: الأرض تعوم على كنز من الألماس

شارك هذا الموضوع:
هاشتاق عربي – كشف علماء في معهد ماساتشوستس الأمريكي (ام آي تي) أن باطن الأرض يضمّ مليون مليار طن من الألماس، ولكن على عمق أبعد بكثير من الأعماق التي تصل إليها أعمال الحفر اليوم.

وقال المعهد إن هذه الكمية هائلة، لكنها على عمق 145 إلى 240 كيلومتراً.

وبحسب أولريش فول، الباحث في قسم علوم الكواكب والغلاف الجوي والأرض في المعهد، فإنه”لا يمكن بلوغ هذا الألماس، لكن هناك الكثير منه، أكثر ممَّا كنا نتوقّع”.

وتوصل الباحثون إلى وجود هذا الكنز الهائل من الألماس من خلال استخدام أجهزة رصد الزلازل لتحليل الموجات الصوتية التي تمرّ عبر طبقات الأرض.

وفوجئ العلماء بأن الموجات الصوتية تتسارع بشكل كبير في تلك الأعماق من الأرض، ليتبيّن لهم أن الموجات لا تنتقل بهذه السرعة إلا في الصخور الماسية.

ويتشكّل الألماس من الكربون تحت الضغط الكبير ودرجات الحرارة القصوى في باطن الأرض، ولا يخرج إلى سطحها إلا مع ثوران البراكين.

الخليج اون لاين 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى