تكنولوجياخاص

أول إجتماعات اللجنة التوجيهية للحكومة الإلكترونية الخميس

شارك هذا الموضوع:

 هاشتاق عربي – إبراهيم عبدالله المبيضين

قالت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة يوم أمس الاثنين ان اللجنة التوجيهية للحكومة الالكترونية  – والتي جرى العمل على اعادة تشكيلها والموافقة عليها من مجلس الوزراء لتمثل مرجعية موحدة للحكومة الالكترونية- ستجتمع في اولى اجتماعاتها يوم الخميس المقبل.

واكدت الوزيرة في لقاء صحافي عقد في وزارة الاتصالات بانّ هذه اللجنة – التي تضم في عضويتها عددا كبيرا من الوزراء المعنيين – ستناقش وتتخذ قرارات وتتابع اعمال برنامج الحكومة الالكترونية وقياس النتائج، وذلك لضمان تنفيذ مشاريع الحكومة الالكترونية حتى يلمس المواطن اثرها.

وقالت شويكة بانا ستقترح في اولى الاجتماعات تطوير تسمية البرنامج باسم ” الحكومة الذكية” مع العمل على اعادة تفعيل مسمى مدير معلوماتية الحكومة

CIO

وهو المسمى الذي سيكون مسؤولا عن كل ما يتعلق بتقنية المعلومات ومشاريع الحكومة التقنية.

وأكدت بان وزارتها ستعمل بكل جد على اعادة الثقة لبرنامج الحكومة الالكترونية، والتركيز على المشاريع ذات الاولوية والمساس المباشر بحياة المواطن حتى يشعر المواطن بان هناك خدمات حكومة الكترونية حقيقية.

واشارت الى ان مجلس الوزراء كان قد وافق مؤخرا على اعادة تشكيل اللجنة التوجيهية لبرنامج الحكومة الإلكترونية ليمثل مرجعية موحدة وقوة في اتخاذ القرارات المتعلقة بالبرنامج لتنفيذها في كافة المؤسسات؛ برئاسة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعضوية وزراء التربية والتعليم والتخطيط وتطوير القطاع العام والعدل والتعليم العالي والمالية والصحة والعمل، وأمين عام وزارة الاتصالات.

كما جرى تشكيل لجنة تشغيلية من أمناء عامي الوزارات والشركات ومختصين بهدف وضع الجميع أمام مسؤولياتهم في إطلاق خدمات إلكترونية.

ويعاني برنامج الحكومة الالكترونية منذ سنوات من تأخر في الانجاز وتباطؤ ونتائج محدودة لخدنمات الكترونية، والاسباب متشابكة ومعقدة، منها نقص التمويل ومحدودية الموازنة الحكومية، نقص الخبرات، الروتين والبروقراطية الحكومية في طرح العطاء واجاءات اعادة هندسة الاجراءات ومقامة التغيير، وغيرها من الاسباب.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى