الرئيسيةمسؤولية اجتماعية

“تنمية” تنظم ورشة عمل حوارية حول الشمول المالي للاجئين

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – نظمت “تنمية شبكة مؤسسات التمويل الأصغر وبالتعاون مع “NPM  منصة للشمول المالي” وهي منصة هولندية عالمية رائدة في هذا المجال، ورشة عمل حوارية تناولت موضوع “الشمول المالي للاجئين السوريين”، حيث استمرت هذه الورشة على مدار يومين، بمشاركة العديد من مؤسسات التمويل الأصغر المنضمين لعضوية “تنمية” ومؤسسات ذات صلة من لبنان، تمتلك الخبرة في مجال الشمول المالي للاجئين.

كما تم تبادل الخبرات المتعلقة في الشمول المالي للاجئين خلال ورشة العمل الحوارية، حيث تمركز النقاش حول إمكانيات شمول اللاجئين في الخدمات المالية من خلال إيجاد وتوفير مشاريع تسهم في تحسين دخلهم، والتي سينعكس أثرها على الأوضاع المعيشية للاجئين، وبالتالي تحسين حياتهم الاجتماعية.

حيث تستكمل “تنمية” دورها في دعم وتطوير قطاع التمويل الأصغر، بالتركيز على أهمية صناعة التمويل الاصغر في الأردن، ودوره التنموي المتزايد الذي تؤديه في مجتمعاتنا المحلية، من خلال توفير أدوات متنوعة لتحسين المستويات المعيشية، الذي سيؤدي إلى دعم الاقتصاد الوطني الأردني، ومشاركة الجهود الحكومية الرامية للحد من تحديات الفقر والبطالة.

كما وشاركت “تنمية” بصفتها ممثلة عن قطاع التمويل الأصغر وتحت مظلة البنك المركزي الأردني في إعداد استراتيجية الشمول المالي بالتعاون مع العديد من صانعي السياسات المالية والاقتصادية، الهادفة إلى وصول الخدمات المالية لمختلف شرائح المجتمع المحلي لما لهذا الموضوع من أثر على الاستقرار المالي والاجتماعي والسياسي وتحقيق التنمية الاقتصادية، وكذلك حماية المستهلك المالي الذي يشكل إحدى الركائز الأساسية في تحقيق الشمول المالي.

وحيث تهدف تنمية من خلال سياساتها المطبقة لبناء الوعي اللازم حول شركات التمويل الأصغر ودورها الحيوي في المجتمعات المحلية، هذا وفضلاً عن المشاركة في توفير بيئة تنظيمية ملائمة وتوفير البيانات المرجعية لصناعة التمويل الأصغر في الأردن.

ومنصة NPM ،هي منصة للشمول المالي (NPM) ، وهي منصة رائدة في الشمول المالي بكافة أنحاء العالم. تأسست في عام 2003، تجمع NPM بين منظمات التنمية الهولندية والمستثمرين الاجتماعيين والبنوك التجارية النشطة في قطاع  الشمول المالي. وبالتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية الهولندية (MOFA) ، يتشارك أعضاء NPM الـ 13 في الالتزام بتوسيع نطاق الشمول المالي والوصول إلى المناطق والفئات الغير مشمولة في قطاع التمويل الأصغر. حيث ينشط أعضاء NPM في أكثر من 97 بلداً، وقد خصصوا ما يقرب من 4 مليار يورو للشمول المالي.

و ” تنمية” تأسست تنمية، شبكة مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن عام 2007 وسجلت رسمياً كمؤسسة غير ربحية في وزارة الصناعة والتجارة كممثل عن مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن. 

 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى