الرئيسيةخاصريادة

فرصة جديدة في قطاع الريادة الاجتماعية …… منتدى ابتكاراثون ينطلق للسنة الثالثة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – ابراهيم المبيضين 

في الوقت الذي يقبل فيه الشباب واصحاب الابتكارات والافكار بشغف على تاسيس مشاريعهم الخاصة بعيدا عن حلم الوظيفة التقليدية، يحلم هؤلاء الشباب في ابراز هذه المشاريع وايصالها الى المجتمع والسوق والحصول على الدعم المناسب الذي يساعدها في التحول الى مشاريع انتاجية.

وللرياديين واصحاب الشركات الناشئة هناك فرصة جديدة لتطوير افكارهم ومشاريعهم، فقد فتح  الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية باب التقدم بطلب للمشاركة في منتدى الريادة والابتكار الذي يحمل اسم ” ابتكارثون” والذي سينظمه الصندوق للسنة الثالثة على التوالي. 

وسيتم اختيار أفضل المشاريع المشاركة في ” ابتكاراثون” للتأهل الى الفوز بجائزة الأميرة بسمة للعمل التنموي وخدمة المجتمع.

ويستهدف المنتدى والجائزة العام الحالي اصحاب الافكار لمشاريع ريادية في بداياتها المبكرة  المبكرة او مشاريع قائمة تسعى للتطوير في كل القطاعات، مع سعي الريادي لإضافة جانب اجتماعي لمشروعه بحيث يساعد من خلاله اهله او منطقته او مجتمعه.

ودعا الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية الرياديين واصحاب الشركات الناشئة الساعين لاضافة بعد الريادة الاجتماعية على مشاريعهم الى التقدم للمشاركة في المنتدى في موعد اقصاه يوم 24 من الشهر الجاري وذلك من خلال التقدم بالطلب عبر الرابط التالي : 

https://pbaward.org/?page_id=1312

وبعد الانتهاء من مرحلة التقدم للمشاركة منتدى ” ابتكاراثون” مع نهاية يوم 24 من الشهر الجاري سيجري اختيار المشاريع التي تنطبق عليها شروط المشاركة، وتاهيلها للمشاركة في منتدة ابتكاراثون الذي ينعقد على مدار ثلاثة ايام ( من 10 الى 12 اب المقبل) حيث سيشارك هؤلاء الرياديون في فعاليات متنوعة لتطوير اعمالهم ومن ثم سيتم اختيار افضل ثلاثة مشاريع منها للفوز بجوائز الاميرة بسمة للعمل التنموي وخدمة المجتمع .

ويؤكد الصندوق على اهمية  الريادة الاجتماعية في خلق تغيير إيجابي لدى افراد المجتمع المحلي بشكل عام والشباب بشكل خاص وتحفيز ابداعاتهم ، وبناءا عليه قررت لجنة الاشراف على الجائزة اختيار “الريادة ” موضوعاً اساسياً لها وإدخال بعد الريادة الاجتماعية عليها. حيث ستعمل الجائزة على تنظيم منتدى وسباق سنوي تحت اسم “ابتكارثون” يستمر لثلاثة أيام  من 10 الى 12 من شهر اب ( اغسطس ) المقبل لرفد المشاركين والمشاركات بالمهارات الشخصية والتقنية التي تساعدهم في تطوير اعمالهم.

وسينعقد ابتكارثون احتفالاً بيوم الشباب العالمي وبمشاركة ما يزيد عن 100 مشارك ومشاركة ومختصين وخبراء في هذا المجال.

ويعرف الصندوق الريادة الاجتماعية بانها نهج عملي مبتكر يهدف الى تبني قضية مجتمعية يسعى الى استدامتها من خلال عمل ريادي

ووضع الصندوق شروطا للترشح للجائزة وهي ما يلي : تقبل طلبات الترشح لنيل الجائزة المقدمة من قبل فرد أو مجموعة أفراد أو مؤسسات ومن كافة الاعمار، ورغبة رياديّ الاعمال بإدخال بُعد الريادة الاجتماعية على اعمالهم القائمة، وتقديم الخطة اللازمة لذلك، أن يكون العمل الريادي قائماً وعاملاً وتقديم ما يثبت ذلك.

ومن شروط الجائزة ايضا : التفرغ الكامل والتزام كافة أعضاء الفريق بالمشاركة في منتدى ابتكارثون خلال الفترة 10 – 12/8 /2018، واحضار موافقة ولي الامر في حال وجود مشاركين أقل من 18 سنة، فيما يحق للجائزة حرية استخدام الصور و/أو التسجيلات الخاصة بابتكارثون وأية فعالية ذات علاقة ونشرها عبر وسائل الاعلام المختلفة.

وهذه هي المعايير العامة للفوز بالجائزة

ستقوم لجنة الإشراف على الجائزة بتقييم الاعمال الريادية المتقدمة وفق المعايير التالية:

مساهمة العمل الريادي القائم في تبني قضية مجتمعية.

تميز الخطة المقدمة واليات تنفيذها.

تحقيق نتائج ملموسة للعمل الريادي.

وجود إجراءات لضمان استدامة العمل الريادي وتطويره.

مراعاة العمل الريادي للنوع الاجتماعي (الجندر).

أن يكون العمل الريادي صديق للبيئة.

وهذه هي آليات اختيار الاعمال الفائزة

تحتفظ الجائزة بحق قبول الطلبات المتقدمة أو رفضها حسب المعايير المحددة من قبل لجنة الجائزة.
استقبال الطلبات من قبل لجنة جائزة الأميرة بسمة للعمل التنموي وخدمة المجتمع.
فرز وتصنيف الطلبات المتقدمة.
يمكن للجنة الاستئناس برأي جهات أو أشخاص على علم واطلاع بالعمل الريادي.
اختيار الأعمال الريادية المطابقة لشروط الجائزة واعلام أصحابها للمشاركة في منتدى ابتكارثون.
اختيار الأعمال الريادية الحاصلة على اعلى علامات تقييم خلال ابتكارثون للانتقال الى المراحل الأخرى من التقييم.
بعد مرحلة التقييم الأولى واختيار الطلبات المتأهلة للفوز، للجنة الحق بتكليف فريق للقيام بزيارة ميدانية للاطلاع على واقع العمل الريادي.
قد يطلب من اصحاب العمل الريادي تقديم عرض تفصيلي للجنة المشرفة في مبنى الصندوق في عمان.
تقييم نهائي لقائمة الطلبات بناء على نتائج الزيارات الميدانية و/أو العروض المقدمة.
اختيار الأعمال الريادية الفائزة وإعلانها بحفل خاص لتوزيع الجوائز.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى