اقتصادالرئيسية

راصد: بيان الثقة تضمّن 52 التزاما مكررا من حكومات سابقة و28 جديدا

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – أصدر راصد تقريره الأول من تقارير “رزاز ميتر” بعد تكليف حكومة د. عمر الرزاز، وتقديمه البيان الوزاري أمام مجلس النواب الاثنين الماضي، بعد دراسة تحليليّة للبيان الحكومي. 

  وبيّن التقرير أن حكومة الرزاز قدّمت 80 التزاماً تعهدت الحكومة بتنفيذها منها 65 % التزامات مكررة من 3 حكومات سابقة، فيما أظهر البيان مجموعةً من الالتزامات التي ترد للمرة الاولى وبنسبة 35 % من مجموع الالتزامات التي وردت في البيان.

 وبينت نتائج الدراسة أن البيان الوزاري تضمن 8 محاور رئيسة تم استخلاصها من خلال الفريق البحثي المتخصص لراصد، وهي؛ “الإصلاح السياسي”، و”الإصلاح المالي والاقتصادي”، و”الإصلاح الإداري ومكافحة الفساد”، و”خدمات عامة وتنمية”، و”الشفافية والمساءلة”، و”سيادة القانون وحقوق الإنسان”، و “الشؤون الخارجية”، و”المنظومة الأمنية”، واحتوت هذه المحاور على 80 التزاماً تعهد الرزاز في بيانه الوزاري بتنفيذها.

وتظهر النتائج أن 39 % من التزامات الرزاز كانت ضمن محور “الخدمات العامة والتنمية”، تليها الالتزامات الواردة في محور “الإصلاح المالي والاقتصادي” بنسبة 21 % من مجموع الالتزامات، ثم الإصلاح الاداري ومكافحة الفساد 

(16 %)، وجاء محورا “الشفافية والمساءلة”، و”سيادة القانون وحقوق الإنسان” بنسبة 9 % لكل منهما، ثم الالتزامات الواقعة ضمن المحاور المتبقية وهي “الإصلاح السياسي”، و”الشؤون الخارجيّة” و”المنظومة الأمنيّة”.   

  وشملت الدراسة مجموعة مقارنات كميّة ونوعيّة بين البيان الوزاري لحكومة الرزاز والحكومات الثلاث السابقة (فايز الطراونة، عبدالله النسور، وهاني الملقي)، من حيث عدد الالتزامات لكل حكومة ونسبة التزامات لكل محور من مجموع الالتزامات في البيان الوزاري. 

 وأظهرت النتائج أن عدد الالتزامات المقدّمة ضمن البيان الوزاري لحكومة النسور كانت الأكثر عدداً (85 التزاماً)، تلاها بيان الرزاز (80) التزاماً، ثم الملقي (69) ، فيما ضمّ البيان الوزاري لحكومة فايز الطراونة (56) التزاماً.  

وبينتّ النتائج الخاصة بتكرار الالتزامات من البيانات الوزارية السابقة أن 41 التزاما من التزامات بيان الرزاز وردت في البيان الوزاري لحكومة الملقي، فيما تشارك بيانا الرزاز والنسور بـ 44 التزاماً متشابها، في حين تكرر 30 التزاماً في بيان حكومة الطراونة، وهناك 28 التزاماً جديداً لم ترد في بيانات الحكومات الثلاث السابقة.

الغد

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى