الرئيسيةتكنولوجيا

فيسبوك يدخل مجال إعلانات الواقع المعزز لمنافسة سنابشات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – تحاول منصة التواصل الإجتماعي الأكبر عالميًا فيسبوك توفير طرق جديدة للمعلنين من أجل عرض منتجاتهم، بما في ذلك الواقع المعزز  AR، إذ أعلنت المنصة اليوم عن قيامها باختبار إعلانات الواقع المعزز ضمن خلاصة تغذية الأخبار، وذلك كجزء من محاولتها جذب المزيد من المعلنين إلى الابتكارات الإعلانية الفيديوية، وجاء الإعلان خلال كلمة ألقاها تاي أحمد تايلور Ty Ahmad-Taylor، نائب رئيس الشركة لتسويق المنتجات في حدث بمدينة نيويورك حول تعزيز الطرق التي يمكن للشركات من خلالها الإعلان على فيسبوك.

واقتصرت اختبارات فيسبوك لإعلانات الواقع المعزز حتى الآن على إعلانات مصمم الأزياء الأمريكي مايكل كورس Michael Kors، وذلك ضمن الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أنشأ مايكل تجربة إعلانية تتيح للمستخدمين تجربة زوج من النظارات الشمسية باستخدام تأثيرات الواقع المعزز AR، وتنوي الشركة مواصلة الاختبارات هذا الصيف مع Sephora و NYX Professional Makeup و Bobbi Brown و Pottery Barn و Wayfair و King.

وتعتبر شركة سناب، المسؤولة عن تطبيق التراسل الفيديوي سنابشات، رائدة في مجال إعلانات الواقع المعزز، كما تراهن شركة آبل أيضًا على تقنية الواقع المعزز، بما في ذلك تشجيعها المطورين على إنشاء محتوى واقع معزز باستخدام منصة ARKit.

وقال تاي أحمد تايلور إن شركة فيسبوك تأمل مع مرور الوقت في توفير إعلانات الواقع المعزز للمزيد من الشركات والمجالات، بينما تعمل في الوقت الحالي فقط مع الشركات التي لديها إعلانات فعلية، كما تحدثت جيسيكا جاكوبس Jessica Jacobs، مديرة التسويق في شركة التجارة الإلكترونية الأمريكية التي تبيع السلع المنزلية Wayfair في هذا الحدث الذي حضره أعضاء من الصحافة ومعلنين على فيسبوك.

وقالت جيسيكا جاكوبس إن الواقع المعزز كان جزءًا من استراتيجية التسويق للشركة منذ شهور، وأن شركة Wayfair ترى الواقع المعزز بأنه طريقة رائعة للعميل عندما يريد أخذ القرار بين أشياء مختلفة، وقدمت الشركة في شهر سبتمبر/ايلول ميزة الواقع المعزز ضمن تطبيقها المخصص لمستخدمي أجهزة آي أو إس iOS، والذي يتيح للمستخدمين تصور كيف يبدو الأثاث في منزلهم.

وكان مارك زوكربيرج Mark Zuckerberg، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك قد قال خلال الكلمة الرئيسية لنسخة العام الماضي من مؤتمر مطوري الشركة F8 إن هدف فيسبوك هو جعل منصة تأثيرات الكاميرا Camera Effects Platform أول منصة واقع معزز، وخلال مؤتمر هذا العام، أعلنت منصة فيسبوك أنها كانت تعمل مع شركات مثل ASUS و Nike و Sephora و Kia لإنشاء تحارب واقع معزز ضمن تطبيق التراسل مسنجر  Messenger.

وشارك متحدث باسم الشركة اليوم تفاصيل أكثر حول قدرة الجذب التي وفرتها هذه النوعية من التجارب، إذ قال إن شركة أسوس ASUS، على سبيل المثال، شهدت زيادة في التفاعل مع إعلانات ماسنجر Messenger التي تحتوي على واقع معزز بمقدار 10 أضعاف بالمقارنة بالإعلانات العادية.

وتحتاج المنصة إلى مواصلة مشاركة مقاييس التفاعيل للحصول على المزيد من المعلنين لإعلانات الواقع المعزز، وقد كشفت دراسة استقصائية أجريت في شهر أبريل/نيسان عام 2018 من قبل مجموعة بوسطن الاستشارية، والتي شملت أكثر من 55 مديرًا تنفيذيًا للتسويق، أن الشركات تتراجع عن إعلانات الواقع المعزز بدافع القلق من أنها لن تسمح لها بالوصول إلى جمهورها على نطاق واسع، ولأن عائد الاستثمار لا يزال غير معروف.

كما أعلنت الشركة اليوم عن طرحها ميزة التسوق ضمن قصص إنستاجرام، وهي الميزة التي وفرتها المنصة منذ عام مضى للأعمال التجارية، بحيث تتيح لهم وضع علامات على منتجاتهم ضمن منشورات خلاصة تغذية الأخبار، وأصبح بإمكان الشركات الآن الحصول على الإمكانيات نفسها ضمن القصص، وقال تاي أحمد تايلور إن الشركة تتجه إلى طرح ميزة التسوق ضمن قصص إنستاجرام بشكل عالمي لجميع الشركات.

وتعمل منصة إنستاجرام أيضًا على طرح تنسيق Collection، والذي يسمح بشكل أساسي للمعلنين بإنشاء إعلانات على شكل كتالوج منتجات، متضمنًا صور ومقاطع فيديو متعددة، بحيث أن هذا النموذج متاح لجميع المعلنين على مستوى العالم بدءًا من اليوم.

وتطرح منصة فيسبوك مجموعة من أدوات إنشاء الفيديو ضمن مدير الإعلانات Ads Manager، بحيث تهدف إلى تشجيع الشركات على استخدام الأصول الموجودة لإنشاء مقاطع فيديو محسنة للأجهزة المحمولة، واستشهدت الشركة خلال الحدث بالعديد من الدراسات التي أجرتها، بما في ذلك استطلاع رأي لعدد 335 متسوقًا في الولايات المتحدة، والذي وجد أن 1 من أصل 3 يعتقدون أن الفيديو هو أفضل وسيط لاكتشاف المنتجات الجديدة.

البوابة العربية للاخبار التقنية 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى