أجهزة ذكيةالرئيسية

دراسة: امتلاك هاتف آيفون يعني أنك ذو دخل مرتفع

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – يعد هاتف آيفون المصنع من قبل شركة آبل بمثابة الرمز الأكثر شيوعا للثروة، وذلك وفقًا لورقة بحثية جديدة من المكتب الوطني للبحوث الاقتصادية، والتي تهدف إلى استنباط التركيبة السكانية استنادًا إلى سلوك المستهلك واستهلاك الوسائط، وتأتي هذه الورقة البحثية من الاقتصاديين في جامعة شيكاغو ماريان برتراند Marianne Bertrand وأمير كامينيكا Emir Kamenica اللذان يقومان بتحليل الاتجاهات الزمنية المؤقتة بين المجموعات في الولايات المتحدة، والتي يتم تحديدها من خلال الدخل والتعليم والجنس والعرق والإيديولوجية السياسية.

وأوضح الباحثان أنهما يقيسان المسافة الثقافية بين مجموعتين على أنها القدرة على استنتاج مجموعة فردية استنادًا إلى استهلاكها للوسائط ولسلوك المستهلك ولاستخدام الوقت وللمواقف الاجتماعية، ووجدا في بحثهما أنه لا توجد علامة تجارية فردية توضح وجود دخل مرتفع مثل امتلاك جهاز هاتف آيفون.

وتشرح الورقة البحثية أن امتلاك هاتف آيفون يمنح الباحثين فرصة بنسبة 69.1 في المئة بأن يكون الاستنتاج صحيحًا فيما يتعلق بأن مالك الهاتف ذو دخل مرتفع، ووفقًا للبحث فإن امتلاك حاسب آيباد اللوحي iPad قد يكون مؤشرًا أيضًا على الثروة، وإن كان بدرجة أقل قليلاً بنسبة 66.9 في المئة، كما أن امتلاك هاتف أندرويد يمنح الباحثين فرصة بنسبة 59.5 في المئة للتنبؤ بشكل صحيح بأن العائلة ذات دخل عالي.

ووفقًا لما ورد في البحث فإن الاتجاه الحديث يوضح أن هواتف آيفون مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالدخل المرتفع، مع العلم أنه قد تم إدخال هواتف آيفون خلال عام 2007، في حين كان شراء سيارة جديدة أو امتلاك جهاز حاسب شخصي دليلًا في العام 2004 على أن الأسرة ذات دخل مرتفع، بينما كان الدليل الأقوى على أن العائلة غنية يعتمد في عام 1992 على امتلاك غسالة صحون أوتوماتيكية أو جهاز للرد على الهاتف.

ولا يعني امتلاك جهاز آيفون أن الشخص غني، ولكن الجهاز بحد ذاته يعد مؤشر أكثر موثوقية لتحديد ما إذا كان الشخص ينتمي إلى شريحة ذوي الدخل العالي، ويعتبر هاتف آيفون منتجًا فاخرًا بسعر أعلى عادًة من الهواتف الذكية المنافسة، وفي حين أن هناك بعض الهواتف، والتي تعمل بنظام التشغيل المحمول أندرويد، منخفضة التكلفة وتباع بسعر أقل من 100 دولار، فإن آبل رفعت مؤخرًا سعر هاتفها الأرقى iPhone X إلى 999 دولار أمريكي أو أكثر.

وتحافظ آبل على دعم هواتفها القديمة، إذ يدعم الإصدار الحالي من نظام التشغيل المحمول iOS 11 خمسة أجيال مختلفة من الهواتف التي يعود تاريخها إلى جهاز iPhone 5S الذي تم إصداره في عام 2013، وعندما يصل في وقت لاحق من هذا العام الإصدار القادم من النظام التشغيلي iOS 12، فإنه سوف يواصل دعم كل تلك الأجيال من الأجهزة، بالإضافة إلى أي هواتف تعلن عنها الشركة في خريف هذا العام.

واستخدم الباحثون بيانات من “ميديامارك ريسيرش إنتيليجنس” Mediamark Research Intelligence، بحيث بلغ حجم العينة المدروسة 6394، وتشمل البيانات الخاصة بالدراسة الاستبيانات نصف السنوية إلى جانب معلومات أخرى مثل دخل الأسرة.

وتعد هذه الورقة البحثية بمثابة نظرة على كيفية اختلاف تفضيلات مجموعات مختلفة بمرور الوقت، واستخدم الاقتصاديون خوارزمية تعلم آلة لاستنتاج أن الاختلافات الثقافية لا تزداد مع مرور الوقت عبر المجموعات، وكتب الباحثون: “هذا الاجراء الضخم يتعارض مع السرد الشعبي للولايات المتحدة ليصبح مجتمعًا مقسمًا على نحو متزايد”.

البوابة العربية للاخبار التقنية 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى