اقتصادالرئيسية

الضمان تدعو ربّات المنازل والعاملات لحسابهن الخاص للاشتراك

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – قالت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي إن الاشتراك الاختياري بالضمان مكّن 34224 مواطناً أردنياً من ضمنهم 6300 ربة منزل من الحصول على راتب تقاعد الضمان.

وبين قال الناطق الرسمي باسم المؤسسة موسى الصبيحي إن الاشتراك الاختياري متاح للأردنيين غير العاملين في سوق العمل داخل المملكة ومن ضمنهم ربّات المنازل المتفرّغات لشؤون الأسرة، وكذلك للمغتربين الأردنيين المقيمين خارج المملكة سواء كانوا عاملين أو مقيمين مع ذويهم، كما أنه متاح لكل أردني يعمل بأي من قطاعات العمل غير المنظّمة، كما أن الاشتراك الاختياري وسيلة لتمكين الأردني الذي كان يعمل ومشتركاً بالضمان ثم خرج من سوق العمل لأي سبب من استكمال فترات اشتراكه بالضمان والبقاء تحت مظلة الحماية الاجتماعية لتمكينه مستقبلاً من الحصول على راتب التقاعد.

ودعا ربّات المنازل الأردنيات إلى الاستفادة من برامج الحماية التي يقدّمها الضمان الاجتماعي والمبادرة إلى تقديم طلبات الاشتراك الاختياري الذي يوفّر في المستقبل راتباً تقاعدياً للمشترك وفقاً للشروط المحدّدة في القانون أسوةً بمن يلتحق بأي عمل داخل المملكة ويؤهّله مستقبلاً لاستحقاق راتب التقاعد، مبيّناً أن تقديم طلب الاشتراك الاختياري متاح حالياً من خلال موقع المؤسسة على شبكة الانترنت (www.ssc.gov.jo)، وكذلك عبر تطبيق الهاتف الذكي باسم الضمان الاجتماعي الأردني.

كما دعا صاحبات الأعمال والعاملات لحسابهنّ الخاص إلى المبادرة لتسجيل منشآتهن وتسجيل أنفسهن بالضمان، حيث ألزم قانون الضمان الاجتماعي كل صاحب عمل يعمل في منشأته وكل عامل لحسابه الخاص بالتسجيل والاشتراك بالضمان اعتباراً من الأول من كانون الثاني من العام 2015 مما يتيح له فرصة الاستفادة من كافة التأمينات التي تطبّقها مؤسسة الضمان وهي تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وتأمين إصابات العمل، وتأمين الأمومة وتأمين التعطل عن العمل.

بترا 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى