اقتصادالرئيسية

“تنمية” تقيم دورة “إدارة مخاطر الإئتمان” بدعم من الاتحاد الأوروبي

هاشتاق عربي – عقدت “تنمية” شبكة مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن دورة تدريبية حول إدارة مخاطر الإئتمان بدعم من الاتحاد الأوروبي، حيث شارك في هذه الدورة التدريبية العديد من موظفي ومدراء فروع مؤسسات التمويل الأصغر المنضمين لعضوية “تنمية”، هادفين إلى  بناء قدراتهم، وتمكينهم من اتخاذ قرارات مالية سليمة الأمر الذي ينعكس إيجاباً على العملاء من خلال تقديم أفضل الخدمات المالية لهم.

كما تمحورت الدورة التدريبية حول مفهوم المخاطر وتصنيفها، وكيفية إدارة مخاطر الإئتمان ومحاوره، والمخاطر التي تواجه العمل المصرفي، والتعرف على أفضل السياسات وإجراءات إدارة الإئتمان، بالإضافة إلى الطرق التي تسهم في التقليل من مخاطر الإئتمان عن طريق شبكة أمان من الضمانات، وآلية مراجعة التمويلات (تدقيق الإئتمان)، والعديد من المواضيع التي قد تسهم في التقليل من المخاطر، مثل عناصر الإطار الملائم لإدارة مخاطر الإئتمان التي قد تواجه مؤسسات التمويل الأصغر.

حيث استمرت الدورة التدريبية ثلاثة أيام تخللها العديد من ورشات العمل التشاركية بين المشاركين، وكما قام رئيس مجلس إدارة “تنمية” الدكتور أحمد عوض الحسين والمدير التنفيذي لشبكة “تنمية” السيد سليم النمّري بتوزيع الشهادات لكافة موظفي ومدراء فروع مؤسسات التمويل الأصغر المشاركين في الدورة التدريبية.

حيث أتت هذه الخطوة تطبيقاً لاستراتيجيات شبكة “تنمية”، وتأكيدها من خلال هذه الدورات وورش العمل دورها في تعزيز القدرات لدى الكادر الوظيفي لقطاع التمويل الأصغر، لتتوافق مع أفضل الممارسات العالمية بهذا الإطار، حيث ترتكز الممارسات والسياسات التي تتبعها مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن على مبادىء وأسس التمويل المسؤول لتقدم قيمة مضافة تنعكس على المستويات المعيشية للفئة المستهدفة.

ولم يقتصر دور “تنمية” فقط على دعم المؤسسات وتطويرها، بل تهدف أيضاً من خلال سياساتها المطبقة لبناء الوعي اللازم حول شركات التمويل الأصغر ودورها الحيوي في المجتمعات المحلية، هذا وفضلاً عن المشاركة في توفير بيئة تنظيمية ملائمة وتوفير البيانات المرجعية لصناعة التمويل الأصغر في الأردن.

تأسست تنمية، شبكة مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن عام 2007 وسجلت رسمياً كمؤسسة غير ربحية في وزارة الصناعة والتجارة كممثل عن مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى