أجهزة ذكيةالرئيسية

كيف تشحن هاتفك بطريقة تزيد من عمر البطارية؟

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – نقول أن بطاريات هواتفنا الذكية سيئة لأنها بالكاد تدوم يوماً واحداً، ولكن هذا خطأنا بشكل جزئي لأننا نقوم بشحن البطاريات بطريقة خاطئة طوال الوقت.

لدى الكثير منا فكرة راسخة بأن شحن هواتفنا الذكية على فترات متقطعة قد يضر بالبطارية على المدى البعيد وأنه من الأفضل شحن الهاتف فقط عندما توشك بطاريته على النفاذ كلياً.

إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً.

قام موقع تابع لشركة كادكس Cadex  لإنتاج البطاريات يسمى Battery University بتقديم شرح تفصيلي حول مدى حساسية بطاريات ليثيوم-أيون في الهواتف الذكية للإجهاد الخاص بها، ونشره موقع  موقع sciencealert العلمي.

الإجهاد المستمر ضار

كما هو الحال بالنسبة للبشر، يمكن أن يؤدي الإجهاد المستمر إلى الحاق الضرر بعمر بطارية الهاتف الذكي على المدى الطويل.

إذا كنت ترغب في الاحتفاظ ببطارية هاتفك الذكي في أحسن حالاتها وضمان قضاء يومك دون أن تقلق بشأن عمر البطارية، فأنت تحتاج إلى تغيير بعض الأشياء.

لا تترك هاتفك مُتصل بالشاحن بعد اكتمال الشحن

وفقًا لموقع Battery University، فإن ترك هاتفك متصل بالشاحن بعد اكتمال عملية الشحن، مثلما يحدث عندما تشحن الهاتف أثناء الليل، أمر يضر بالبطارية على المدى الطويل.

بمجرد أن يصل شحن هاتفك الذكي إلى نسبة 100 %، فإنه يقوم بتفريغ البطارية وشحنها بقدر ضئيل للحفاظ على  نسبة 100 % أثناء التوصيل. مما يجعل البطارية في حالة إجهاد عالية، ويضعها تحت ضغط كبير، مما يؤدي إلى إتلاف المكونات الكيميائية داخل البطارية.

قم بفصل الشاحن عندما يكتمل

قدم موقع University Battery مجموعة من التفاصيل العلمية تشرح السبب وراء تلك العملية،  الا انه لخصها بشكل جيد وذكر أنه «عندما يشحن الهاتف بشكل كامل، قم بفصل الشاحن لأن هذا يشبه عملية استرخاء العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية.» فأنت أيضاً لن تكون سعيداً إذا مارست التمارين الرياضية لساعات و ساعات دون توقف.

وحاول أن لا تشحن البطارية حتى تصل إلى نسبة 100%

على الأقل عندما لا تكون مضطراً لفعل ذلك

وفقًا لما ذكره موقع Battery University، «لاتحتاج البطاريات المصنوعة من الليثيوم-أيون أن تُشحن بصورة تامة، كما أنه ليس من المستحسن القيام بذلك

. في الواقع من الأفضل عدم شحن البطارية بشكل كامل، لأن الفولت العالي يُجهد البطارية» ويُتلفها على المدى الطويل، حسب تقرير موقع sciencealert

قد يبدو هذا أمراً مستغرباً إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بهاتفك مشحوناً طوال اليوم، إلا أن كل ما عليك فعله هو توصيله بالشاحن كلما استطعت خلال اليوم وستكون بخير.

قم بتوصيل هاتفك بالشاحن كلما استطعت

لقد تبين أن البطاريات في هواتفنا الذكية تكون مرتاحة أكثر عند شحنها على فترات على مدار اليوم بدلاً من شحنها بشكل كلي في جلسة شحن واحدة بعد أن تفرغ كلياً.

الفترات المتقطعة مفيدة

وبحسب موقع Battery University فإن شحن هاتفك عندما يفقد 10% من شحنه يُمثل الطريقة الأفضل. من الواضح أن هذه النصيحة  ليست عملية بالنسبة لمعظم الناس، لذلك قم فقط بتوصيل هاتفك الذكي بالشاحن كلما استطعت. لا بأس في توصيله وفصله عدة مرات في اليوم.

وتبقي الهاتف مشحوناً

لا يجعل هذا بطارية هاتفك الذكي تعمل على النحو الأمثل لفترة أطول فحسب، ولكنه أيضاً يبقيها مشحونة طوال اليوم.

علاوةً على ذلك، سيسمح لك ذلك أيضاً استخدام التطبيقات التي قد لا تستخدمها عادةً نظراً لأنها تستنزف عمر البطارية، مثل التطبيقات التي تعتمد على الموقع والتي تستخدم نظام تحديد الموقع GPS في هاتفك الذكي.

حافظ على البطارية باردة

تعتبر بطاريات الهواتف الذكية حساسة جداً للحرارة لدرجة أن شركة آبل Apple نفسها تقترح عليك ازالة حافظة الهاتف الخارجية التي قد تعزل الحرارة عن هاتف الآيفون الخاص بك عندما تقوم بشحنها. «إذا لاحظت أن جهازك يصبح ساخناً عند شحنه، أخرجه من الحافظة أولاً». وإذا كنت في الخارج في الشمس الحارة، فاحرص على تغطية هاتفك. سوف يحمي ذلك بطارية الهاتف الخاصة بك.

هاف بوست بالعربي 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى