الرئيسيةتكنولوجيا

الأردن يتقدم 11 مرتبة في تقرير التنافسية الرقمية العالمي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – اظهر تقريرِ التنافسية الرقميةِ العالمية الصادرِ عن مركزِ التنافسية العالمي التابعِ للمعهدِ الدولي للتنمية الإدارية  في مدينة لوزان السويسرية  تقدم الاردن 11 نقطة في  تبني الرقمنة  وفق  تقريرِ العام 2018  ليتقدم الى المرتبةِ  45 عالمياً بعد ان كان بالترتيبِ ال 56 في تقريرِ العام 2017 .

ويشمل التقييم على 3 مؤشرات رئيسية هي  المعرفة، والتكنولوجيا، والجاهزية المستقبلية يتم تجميعها من 50 مؤشر فرعي حيث تحسنت الأردن في جميع المؤشرات الفرعية لتصبح الدولة الأكثر تحسناً بين كافة الدول المصنفة في التقرير .

واظهر التقرير ان الاردن الاكثر  تحسنا عالميا بين الدول التي شملها التقرير في قدرتها التنافسية الرقمية

حيث ارتفعَ  مؤشرِ المعرفة خمسَ نقاطٍ ليصلَ الى الترتيب  56 من المرتبةِ 61 ، وفي مؤشرِ التكنولوجيا ارتفعَ نقطتين ليصلَ الى المرتبةِ 48  من المرتبةِ الخمسين ، في حين تحسن مؤشرُ الجاهزيةِ المستقبلية  7  نقاطٍ ليصلَ الى المرتبةِ 41 مقارنة مع 48  في العام الماضي.

ويعود هذا التقدم الكبير للقدرة التنافسية الرقمية للأردن نتيجة التحول الذي تشهده المملكة باتجاه مجتمع رقمي أكثر، إضافة إلى إعلان الحكومة عن بدء العمل في استراتيجية التحول الرقمي (أردن رقمي) .

 ويظهر التقرير أن الأردن يتمتع بالعديد من نقاط القوة والتي يجب تعزيزها مثل الخبرة الدولية والأمن السيبراني ومواكبة تطوير وتطبيق التكنولوجيا  والإنترنت عريض النطاق اللاسلكي والبيانات الضخمة وتحليلها، كما ينبغي على الأردن أن يعمل على إزالة وتحسين نقاط الضعف والمتمثلة في المشاركة المجتمعية الإلكترونية وزيادة صادرات التكنولوجيا وسرعة الإنترنت للمستخدمين وامتلاك الأجهزة اللوحية 

وعلى الصعيدِ الإقليمي تصدرت الامارات القائمة بالمرتبةِ السابعهَ عشرهَ عالميا ، تلتها قطر في المرتبةِ الثامنهِ والعشرين والسعوديةُ في المرتبةِ الثانيهِ والاربعين و جاء الأردن في المرتبةِ الخامسهِ والاربعين .

 يشار الى ان الاردن شهد مع بداية العام الحالي  نقلة نوعية في  التحول الرقمي في القطاع الحكومي وتم اطلاق العشرات من الخدمات  الحكومية في سياق التحول نحو بيئة حكومية خالية من الورق. 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى