الرئيسيةريادة

الدجاني تفوز بجائزة كلاوس جيكوبز للتواصل المجتمعي والابداع

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

فازت الدكتورة الأردنية رنا الدجاني بجائزة كلاوس جيكوبز للتواصل المجتمعي والإبداع تقديراً لجهودها بزرع حب القراءة بين الأطفال ومحاولاتها لإطلاق قدراتهم الداخلية ليصبحوا صانعي تغيير في العالم من خلال مبادرتها “نحن نحب القراءة”.

وتقوم مؤسسة كلاوس ج جيكوبز ومقرها سويسرا والتي تحيي الذكرى العاشرة لفقدان مؤسسها كلاوس ج جيكوبز بتكريم 10 من المبدعين الاجتماعيين البارزين، حيث ان المشتركين العشرة الذين يتم تكريمهم لرغبتهم في التغيير الاجتماعي والمشاركة الاجتماعية الشخصية التي لا تهدأ يعملون ولا يتحدثون.

وقالت الدكتورة الدجاني، انها تطمح لتطوير تدريب “نحن نحب القراءة الإلكتروني” وتعليم المهتمين كيفية بدء نحن نحب القراءة في المجتمع الخاص بهم عن طريق إدخال أحدث التقنيات والأدوات التربوية وتقديم لغات إضافية للوصول لجميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى ذلك، سيتم تطوير تطبيق الهاتف النقال ليشمل لغات متعددة بحيث يربط جميع متطوعي نحن نحب القراءة من جميع أنحاء العالم لتبادل التحديات، وقصص النجاح والأفكار لضمان الاستدامة والجودة والاستمرارية.

واشارت في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، الى انها تسعى من خلال مؤسستها “نحن نحب القراءة” لنشرِ حب القراءة بين الأطفال، وتمكين الشباب والنساء القارئين ليصبحوا قادةً في مجتمعاتهم، حيث توفر دجاني حلاً ذا تكلفة قليلة يساهم في التطور الإيجابي للطفل، وذا ديمومة عالية، مما ساهم في وصول هذا البرنامج لآلاف الشباب والأطفال اللاجئين في الأردن وحول العالم.

واضافت، “عندما بدأت القراءة لأطفال الحي في الأردن عام2006 لم اكن أحلم بأن تصل نحن نحب القراءة لفيتنام والأرجنتين”، لافتة الى ان مؤسسة نحن نحب القراءة منذ ذلك الوقت، انتشرت في 39 دولة، لتصبح حركة اجتماعية، ويوفر النموذج المبتكر نهجا علميا وفعالا من حيث التكلفة والاستدامة ويشمل ذلك الشباب والنساء والمجتمع المحلي، وذلك بهدف زيادة مستويات القراءة بين الأطفال من خلال التركيز على تجربة القراءة بصوت عال.

وافادت الدجاني، انه حتى الان دربت في نحن نحب القراءة 460ر3 من الشباب، النساء والرجال كقراء، وأجريت أكتر من000ر100 جلسة قراءة، وأثرت في حياة أكثر من 000ر50 طفل، لا سيما اللاجئين في المخيمات، كما انشأت المؤسسة 570ر1مكتبة في الاردن، وطورت 32 كتابا عالي الجودة للأطفال باللغة العربية، فضلا عن تطوير دورة تدريبية على الإنترنت باللغتين العربية والإنجليزية.

واشارت الى ان “نموذج نحن نحب القراءة هو طريقة سريعة وممتعة لبدء حلقات القراءة للأطفال داخل المجتمع بمساعدة المتدربين، كما انها طريقة مثالية لإشراك الأطفال غير الملتحقين بالمدارس في أنشطة محو الأمية، حيث لا يحتاج المشروع لأي بنى تحتية، فقط كل ما نحتاجه هو”متطوع وبعض الكتب”، موضحة انه يمكن تنفيذ المشروع بشكل بسيط وفوري وبتكلفة منخفضة، مع إمكانية الوصول إلى عدد أكبر من الأطفال في جميع أنحاء العالم.

بترا 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى