مقالات

«روبوت» أفندي..

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – أحمد حسن الزعبي

خلال أقل من عامين ستدخل «الروبوتات» الشرطية الخدمة في دبي، لتباشر مناوبات وتوزيع مهام وساعات دوام، تماماً كأي شرطة في العالم، وحسبما فهمنا أنها ستكون «روبوتات» ذكية وتفاعلية، تحمل السمة الإرشادية أكثر منها البوليسية، تجيب عن الأسئلة وتستقبل الشكاوى في الأماكن العامة ومراكز التسوق.

جميل ونوعي هذا الإنجاز، لكن نتمنى أن يوعز للمبرمجين والمصممين أن يجعلوا في برمجة الروبوت هامشاً «من الأخذ والعطاء»، لاسيما بعض الجمل التقليدية التي لا يمكن أن نستغني عنها أو عن سماعها، كعرب، متبوعة ببعض الحركات اللاإرادية.

مثلاً أن يتركوا للروبوت حرية وضع اليدين خلف الظهر أثناء المناوبة، مد الذراع وليّها بدرجات عدة للإرشاد إلى مكان قريب مع إمكانية ثني الأصابع جميعها وطرقعتها عند الملل ودوران الكوع. كما يجب أن يتحكم الروبوت في تعابير وجهه، مثلاً عندما يقترب شخص للسؤال «الله يعطيك العافية.. أين الوردة الذهبية للهواتف المتحركة»… هنا يجب أن يغمض «الروبوت» عينه اليسرى ويفتح اليمنى، ويردد بهدوء أثناء الــ«search»:

• «الوردة الذهبية.. الور..دة…الذ..هبية… ثم يسأل: الوردة ماذا»؟

• «الوردة الذهبية يطول عمرك»…

• «الوردة الذهبية الوردة الذهبية.. الوردة الذهبية….»، ثم حكة خفيفة لمقدمة الرأس… «قلت لي الوردة الذهبية ها؟.. محل ماذا هو؟…

• يعود السائل ويعيد شرحه: محل «موبايلات» يا خوي…

• الوردة الذهبية.. الوردة الذهبية… موبايلات.. موبايلات… وين قالوا لك؟

• بشارع ثويبت بن حرملة…

• الوردة الذهبية.. الوردة الذهبية.. وردة وذهبية.. والله والعليم، وإن ما خاب ظني فهي إما هنا أو هناك..

• شكراً جزيلاً ما قصرت

• هلا اخوي…

 

سنفتقد العنصر البشري وعفويته في الحوارات العابرة، خصوصاً إذا ما تم تعميم شرطة روبوتية للمرور أيضاً.. على من نمارس دور الضحية محاولين إقناع رجل الدورية بأن ارتفاع درجة حرارة الجو هو الذي أثر في شعيرات المخ المسؤولة عن تجاوز اليمين وأدى إلى المخالفة… لمن سنظهر بمظهر التائب توبة نصوحة من السرعة الزائدة.. في محاولة بائسة للتملّص من المخالفة وتحميلها على «ليسن» الشيطان، الله يخزيه..

حتى السلام والمصافحة سيختلف ويصبح موحّداً في حال دخل «روبوت» أفندي للخدمة.. الآن تتناسب شدّة المصافحة كلما علت الرتبة.. ضابط بنجمة.. شدة بالمصافحة وهزة واحدة.. ضابط بنجمتين.. شدة بالمصافحة وهزتان.. مقدم.. شدة بالمصافحة وأربع هزات.. عقيد.. طرقعة أصابع من شدة المصافحة وثماني هزات متتاليات.. وهكذا…

صحيح على هامش الروبوت الشرطي.. هل سيكون للروبوت رتبة وتقاعد؟

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى