اتصالات

التحديات امام قطاع الاتصالات الاردني تتحول الى فرص

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي
اكدت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة على اهمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وضرورة ان يكون قطاعا حيويا وصحيا ومحركا  للاقتصاد الاردني داعية الى تحويل التحديات الى فرص  في ظل وجود ارادة سياسية تدرك اهمية هذا القطاع وبنية تحتية وتشريعات متطورة .
وقالت خلال لقاء صحافي اليوم ان الوزارة تعمل على اعادة الحيوية لهذا القطاع ليكون الاردن مركزا اقليميا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقد عملنا على تحديد عدد من الاولويات في المرحلة القادمة تتمثل بتشجيع الصادرات وتشجيع الاستثمار وتطوير البنية التحتية وتهيئة الكوادر البشرية اضافة الى تطوير خدمات الحكومة الالكترونية .
واضافت اننا نعمل على البناء على ما تم سابقا ولدينا في الوزارة استراتيجية واضحة ونحن بحاجة الى العمل عليها ومواكبتها، وبينت شويكة انه تم اعادة تفعيل المجلس الاستشاري مع القطاع الخاص
وبناء شراكة حقيقية مع هذا القطاع في منتهى الشفافية مشيرة الى ان ترجمة اهداف القطاع العام مع قوة القطاع الخاص لا يمكن ان تتحقق الا بالثقة المتبادلة والتعاون المستمر .
وحول الخدمات التي ستطلقها الوزارة قالت اننا سنركز في خدماتنا على امور يلمس اثرها المواطن والمنتج وتعود بمردود يحرك الاقتصاد الوطني .
وقالت اننا قمنا بتحديد اولوياتنا و نعمل من خلال 4 محاور هي  تشجيع الصادرات  وتشجيع الاستثمار وتهيئة البنية التحتية وتطوير الكوادر البشرية وتفعيل برامج الحكومة الالكترونية التي ترتبط مع جميع هذه
المحاور اضافة الى التركيز على الجهات التي لديها استعداد للاتمته ومواكبة التكنولوجيا.
واشارت شويكة الى العمل على وضع برنامج الحكومة الالكترونية على المسار الصحيح مشيرة ان مجلس الوزراء سبق وان اقر تشكيل لجنة توجيهية للبرنامج برئاسة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعضوية وزراء التربية والتعليم والتخطيط وتطوير القطاع العام والعدل والتعليم العالي والمالية والصحة والعمل وامين عام وزارة الاتصالات كما سيتم تشكيل لجنة تشغيلية من امناء عامين الوزارات والشركات ومختصين بهدف وضع الجميع اماممسؤولياتهم في اطلاق خدمات الكترونية.
وبينت انه سبق وان تم  اطلاق عدد من  الخدمات الالكترونية  منها 6خدمات في ضريبة الدخل والمبيعات هي  خدمة تقديم كشف التقدير الذاتي مع الدفع وتقديم اقرارات المبيعات مع دفعها وبيان ضريبة الدخل وبيان ضرايبة المبيعات وتقسيط ضريبة الدخل وتقسيط اقساط ضريبة المبيعات اضافة الى خدمة في دائرة الجمارك العامة هي دفع خدمة الاشتراك على التعرفة الجمركية المقدمة من خلال الهاتف الذكي.
كما تم سابقا اطلاق 4  خدمات في أمانة عمان الكبرى هي مخالفات السير والمسقفات والتحققات ورخص المهن اضافة الى  خدمات في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي هي خدمات الاشتراك الاختياري والتقاعد وخدمات مقدمة للشركات في قطاع الأعمال خاصة بإدارة معلومات للموظفين اضافة الى مسقفات البلديات في وزارة المالية.
واشارت الى ان الوزارة تعمل حاليا وبالتنسيق مع وزارة الداخلية لوضع خطة عمل لاستكمال خدمات في دائرة الاحوال المدنية، اضافة  الى العمل مع دائرة الاراضي والمساحة لاطلاق عدد من الخدمات خلال 18 شهرا في حال توفر المخصصات.
وفيما يتعلق بمشروع المراسلات الالكترونية فقد تم   التوجيه من رئيس الوزراء لوضع مواصفات عطاء لنظام خاص بالمراسلات الحكومية وتم تشكيل لجنه فنيه لوضع المواصفات وقد انهت اللجنه الفنيه اعمالها وتم وضع المواصفات،
وفي الوقت نفسه قدم مركز تكنولوجيا المعلومات عرضا فنيا يمثل مقترحا لتنفيذ المشروع من خلال كوادر المركز الفنية و تشغيله ضمن منصة الحوسبه السحابيه الحكوميه، وفي نهاية شهر نيسان الماضي تم تكليف المركز رسميا بتنفيذ المشروع وقد باشر الفريق الفني في المركز بالعمل على تنفيذ المشروع الذي يتوقع الانتهاء منه بعد 6 شهور.
وفيما يتعلق بالقوانين ذات العلاقة بقطاع الاتصالات قالت شويكة بان مجلس الامة اقر قانون المعاملات الالكترونية وقانون الجرائم الالكترونية، وهما بانتظار صدور الارادة الملكية السامية ونشرهما بالجريدة الرسمية
كما تقوم الوزارة حالياً باعداد قانون لحماية البيانات الشخصية ويتوقع الانتهاء من القانون كلياً قبل نهاية هذا العام.
واضافت ان الوزارة تتجه  لتعديل البنود ذات الاهمية في قانون الاتصالات المعمول به حاليا بدلا من اقرار قانون جديد بشكل كامل وذلك لان القانون الحالي يفي بمتطلبات القطاع ويحتاج لبعض التعديلات فقط مشيرة الى اهمية الاستقرار التشريعي والتنظيمي لتشجيع الاستثمار في قطاع الاتصالات.
وفيما يتعلق بخدمات الجيل الرابع  قالت شويكة بان  وزارة الاتصالات تنظر بعين الاهمية لدخول الخدمة عبر احد المشغلين الى السوق المحلية بداية العام الحالي، والمنافسة التي ستتمخض عن دخول المشغل الثاني لتقديم الخدمة للسوق خلال العام الحالي بعد حيازته ترددات هذه التقنية مشيرة الى انها الى جانب ما يتوافر من تقنيات سلكية ولاسلكية اخرى تتيح خدمات الانترنت محليا ستعمل على زيادة نشر الانترنت في المملكة وسد الفجوة الرقمية بين المناطق المختلفة في المحافظات، وخصوصا مع تزايد اعتماد المواطنين على خدمات الانترنت وتطور حاجاتهم لهذه الخدمة.
وفيما يتعلق ببرنامج الالياف الضوئية قالت شويكة انه تم سابقا طرح عطاءات خاصة للشبكة وقد جاءت موافقة مبدئية على تنفيذ جزء من المشروع ضمن المنحة الخليجية لربط جزء من منطقة الوسط  بقيمة 50 مليون دولار متوقعة تمويل مشروع ربط الجنوب من الخزينة والذي تبلغ  كلفته 31 مليون دينار، والتفكير بتوفير آلية  لتنفيذ باقي المشروع.

وفيما يتعلق بالضريبة الخاصة على الهواتف الخلوية التي سبق وتم اقرارها قالت نعمل على بحث آلية لتكون الضريبة حسب الاستخدام وفصل الاستخدام الصوتي عن البيانات مشيرة الى ان قيمة الضريبة على الاستخدام المنزلي للانترنت تبلغ الضريبة عليه 8%.

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى