الرئيسيةريادة

“تطوير المشاريع”: تشكيل 117 مجموعة ادخار وائتمان منذ 2015

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – تشكلت 117 مجموعة ادخار وائتمان وجمعية في إطار مشروع التنمية الاقتصادية والريفية والتشغيل الذي تديره المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية منذ إنشائه العام 2015 وحتى تاريخه بالتعاون مع مؤسسة نهر الأردن.
وشارك في هذه المجموعات حوالي 1361، شكلت النساء حوالي 60 % منهم، فيما بلغ أجمالي مدخراتها 080ر219 ألف دينار.
وحسب المدير التنفيذي للمؤسسة المهندس عمر القريوتي إن المشروع زراعي تنموي وتمويلي ممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD) ولمدة ست سنوات (2015-2021) بالشراكة مع المركز الوطني للبحوث الزراعية ومؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية والجمعية الأردنية لمصدري ومنتجي الخضار والفواكه ومؤسسة نهر الأردن والبنك المركزي الأردني وعدد من مؤسسات التمويل الصغرى.
وقال في تصريح صحفي أمس ان أهداف المشروع تتركز في تحسين فرص الحصول على التمويل بالمناطق الريفية من خلال بناء القدرات الفنية والتنافسية لصغار المزارعين، والمرأة الريفية والشباب والشركات الزراعية الصغيرة والمتوسطة ودمج صغار المزارعين في سلسلة القيمة وتوفير فرص عمل في المناطق الريفية للشباب والنساء.
وأوضح القريوتي انه تم استكمال برنامج تدريبي لكافة المشاركين في تشكيل مجموعات الادخار والائتمان بما يعادل 200 ساعة تدريبية شارك فيها 1066 منهم 640 من الأناث و426 ذكورا من مختلف المحافظات المستهدفة.
وبين انه تم تطوير ما مجموعه 255 فكرة مشروع زراعي إنتاجي من خلال تشكيل المزارعين والمرأة الريفية والشباب ضمن هذه المجموعات ما كان له الأثر الإيجابي في بدء مشاريع صغيرة تقوم على تحسين مستوى معيشة المزارعين في المناطق المستهدفة.
وأشار الرئيس التنفيذي لتطوير المشاريع الاقتصادية انه تم تنفيذ حوالي 37 مدرسة حقلية وبمشاركة 819 مزارعا عبر المحافظات المستهدفة بالشراكة مع المركز الوطني للبحوث الزراعية إضافة إلى تطوير دليل الإنتاج التفصيلي لتسعة محاصيل ذات أولوية يعمل المشروع على تطوير سلسلة القيمة الزراعية لها وهي العنب والرمان والتفاح والزيتون والخضار (البندورة والخيار الصغير، والبامية) والنباتات الطبية والعطرية كالزعتر والميرمية.
ووقعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية أخيرا اتفاقيات منح دعم المشاريع الزراعية الإنتاجية لمجموعات الادخار والائتمان/ الجمعيات والبالغة 100 منحة في مجالات مشاريع إنتاجية زراعية وبمبلغ إجمالي قدره 250 ألف دولار.

الغد 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى