اقتصاد

13 شعاراً مشهوراً تتضمّن رسائل مخفيّة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

ليست الأشياء دائماً كما تبدو الوهلة الأولى. وهذا ما ستكتشفه في 13 شعاراً من شعارات الشركات المشهورة التي سنستعرضها فيما يلي، والتي لم يخطر لك من قبل ربما بأنها تتضمّن عدّة معاني مختلفة في الوقت ذاته.

1. FedEx

يُعتبر شعار شركة (FedEx) للشحن، واحداً من أشهر الشعارات العالمية التي تتضمّن “رسائل مخفية”. ولمن لا يدركون ذلك، انظروا إلى المساحة الفاصلة بين حرفي (E) و(X)، حيث تجدون أن هذه المساحة تأخذ شكل السهم المتّجه من اليسار إلى اليمين.  يقول مصمّم الشعار ليندون ليدير: “يمكن لهذا السهم أن يشير إلى المضي قدماً إلى الأمام، وإلى السرعة، والدقّة.” وقد فاز هذا الشعار بأكثر من 40 جائزة، في حين صنّفته مجلة “رولينغ ستون” على أنه واحد من أفضل 8 شعارات خلال آخر 35 عاماً.

2. Wendy’s

تحاول العلامة التجارية لشركة (Wendy’s) التي أسّسها كما هو معلوم ديف توماس، إظهار لمسة شخصية تشير إلى أن الطعام المقدّم في سلسلة المطاعم هذه شبيه بالطعام المعدّ في المنزل. ولكن إذا أمعنت النظر في قبّة قميص (Wendy’s) فإنك سترى كلمة (mom) باللغة الإنكليزية العامية والتي تعني “الأم”. وكان ديف قد أطلق اسم (Wendy’s) على الشركة تيمّناً باسم ابنته وباتت هذه السلسلة تمتلك ما يزيد على 6500 مطعم في أنحاء العالم.

3. Baskin-Robbins

تشتهر (Baskin-Robbins) التي تمتلكها شركة (Dunkin’ Brands)، وهي أكبر سلسلة متاجر لبيع البوظة في العالم، بأنها تبيع البوظة بـ 31 نكهة. ويُظهِرُ شعار الشركة ذي اللونين الزهري والأزرق حرفي (BR) كبيرين وهما يشكّلان معاً الرقم (31) أيضاً. تقول الشركة بأن شعارها يعكس حيوية العلامة التجارية والمتعة التي تقدمها إلى مرتادي محل البوظة، فضلاً عن احتوائه على الرقم (31) الذي يجسّد اعتقادها بأن الضيوف يجب أن تتاح لهم الفرصة للتمتّع بالبوظة وتذوّق نكهة مميّزة في كل يوم من أيام الشهر.” وقد طُرِحَ الشعار الجديد عام 2005 كجزء من تجديد كامل للعلامة التجارية.

4. LG

عند النظرة الأولى، يبدو شعار شركة (LG) للإلكترونيات، ذي اللون الزهري الغامق، مثل وجه يغمز الناظر إليه. ولكن إذا أمعنت النظر بدقّة أكبر في الوجه، فإنك ستجد بأن الأنف في هذا الوجه هو عبارة عن حرف (L)، بينما محيط “الوجه” هو عبارة عن حرف (G). وقد لاحظ بعض عشّاق (LG) وجود تشابه بين شعارها ونسخة معدّلة من شعار شركة (Pacman).

5. Tostitos

يُعتبر شعار شركة (Tostitos) الصانعة لرقائق الذرة (التورتيا) والصلصة، والتي تملكها (PepsiCo)، مثالاً ممتازاً يجسّد مقولة “بعد أن ترى الشعار، فإنه سيظل عالقاً في ذهنك”. في بادئ الأمر، يبدو الشعار وكأنه اسم الشركة مكتوباً باللغة الإنكليزية على خلفية ملوّنة بطريقة حيوية. غير أن حرفي (T) في هذا الشعار يمثّلان شخصين، يحاولان غمس رقائق الذرة (التورتيا) في صحن من الصلصة الحمراء يتوضّع فوق حرف (I).

6. Hershey’s Kisses

تشتهر شركة (Hersheypark) بإنتاج الشوكولا وبإدارة مجموعة من الحدائق الترفيهية. وبين أشهر منتجات الشركة قطع الشوكولا التي تحمل اسم (Hershey’s Kisses) حيث يحمل شعار هذا المنتج رسالة خفية وهو عبارة عن قطعة شوكولا إضافية تشبه قطع الشوكولا التي تنتجها الشركة. فإذا ما أملت رأسك نحو اليسار، فإنك سترى هذه القطعة الزائدة بين حرفي (K) و(I) ضمن الشعار ذاته.

7. Hope for African Children Initiative (HACI)

يعتبر دعم المجتمعات المحلية الإفريقية واحداً من الركائز الأساسية لرسالة “مبادرة الأمل لأطفال إفريقيا”. وهذا الأمر يتجلّى بوضوح في شعار المنظمة المفعم بالحياة. فشعار المبادرة ذي اللونين الأصفر الذهبي والبرتقالي يحاول استغلال المساحة السالبة لتشكيل صورتين: الأولى هي صورة لخارطة قارّة إفريقيا والثانية هي صورة طفل ينظر إلى أمّه.

8. Toblerone

انطلقت شركة (Toblerone) التي تملكها (Mondelēz International) وكانت تعرف سابقاً باسم (Kraft Foods)، من العاصمة السويسرية برن وهي مدينة تشتهر بالدببة، وما عليك إلا أن تننظر بشكل أوثق إلى الجبل الموجود فالشعار لترى دباً وجبلاً.

9. Pinterest


يرتبط شعار (Pinterest)، هو عبارة عن موقع إلكتروني يقدّم خدمة رقمية تشبه اللوحة التقليدية التي تثبّت عليها ورقة بدبوس، ارتباطاً وثيقاً بالخدمة الأساسية التي تقدّمها شبكة التواصل الاجتماعي هذه. صحيح أن الصورة المخفية قد لا تكون ظاهرة فوراً، إلا أنها تناسب هذا الموقع تماماً: فحرف (P) الموجود في الشعار يظهر أيضاً على شكل دبّوس.

10. Goodwill Industries International

تفخر مؤسسة (Goodwill Industries International) وهي عبارة عن مؤسسة تعمل على خدمة المجتمع بأنها تسعى إلى تحسين حياة الناس. وبالتالي فإن شعار هذه المؤسسة التي لا تتوخّى الربح يستغل حروف اللغة الإنكليزية بطريقة خلاقة. فحرف (g) وهو الحرف الأول من اسم المؤسسة يظهر أيضاً على شكل وجه مبتسم مرّتين في الشعار في الأعلى والأسفل.

11. Formula One/F1

تعتبر (Formula One) واحدة من المؤسسات التي أخذت القيم الأساسية للرياضة واستعملتها في شعارها. فاللون الأحمر يمثّل الشغف والطاقة، في حين أن اللون الأسود يمثّل القوّة والعزيمة. وإذا نظرت إلى المساحة الفاصلة في شعار (F1) بين حرف (F) الأسود والخطوط الحمراء التي تبدو وكأنها تسير في سباق، تجد بأن المساحة بين هاتين النقطتين المركزيتين عبارة عن الرقم (1).

12. The Bronx Zoo


تقع حديقة حيوانات برونكس (The Bronx Zoo) في منطقة برونكس في مدينة نيويورك، وهي أكبر حديقة للحيوانات في أمريكا الشمالية ومن بين أكبر حدائق الحيوانات في المدن الرئيسية في العالم. ويُظهر شعار الحديقة عدداً من الطيور وزرافتين مع اسم حديقة الحيوان في المدينة. وبين سيقان الزرافات، يمكنك أن ترى ناطحات السحاب التي تشمخ في سماء مدينة نيويورك.

13. Toyota

يتضمّن شعار تويوتا (TOYOTO) للسيارات وبكل تأكيد أكثر بكثير ممّا تراه العين للوهلة الأولى. فقد قالت الشركة بأن الأشكال البيضوية الثلاثة المتداخلة على السيارات الأمريكية “ترمز إلى الوحدة بين قلوب زبائننا وقلب منتجات تويوتا. أما المساحة الموجودة في الخلفية فهي تمثّل التطوّر التقني لتويوتا والفرص التي لا حدود لها مستقبلاً.” لكن المثير أكثر في الأمر هو أنك إذا نظرت بشكل دقيق إلى الأشكال البيضوية الثلاثة المتداخلة، فإنك سترى حروف كلمة (Toyota).

المصدر: cnbcarabia

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى