الرئيسيةريادة

تحويل “جدكو” إلى شركة غير ربحية نهاية العام الحالي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي  – رجّح وزير الصناعة والتجارة والتموين م.يعرب القضاة السابق أن يتم الانتهاء من تحويل المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جدكو) رسميا إلى شركة غير ربحية قبل نهاية العام الحالي.

وقال القضاة الذي يرأس مجلس إدارة المؤسسة لـ”الغد” إن “العمل جار حاليا لترتيب الإجراءات القانونية التي بموجبها سيتم تحويل المؤسسة الى شركة غير ربحية”.

وبين أن التصور العام للشركة في الوقت الحالي تركز وفقا للخطة الموضوعة لذلك تعزيز الشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص .

وأشار الوزير إلى مفاوضات ستجرى بعد الانتهاء من إجراءات تحويل المؤسسة إلى شركة غير ربحية مع جهات أميركية وأوروبية للحصول على منح ودعم الشركة من أجل تمكينها من تحقيق غاياتها وأهدافها.

وكان القضاة قال في وقت سابق إن “مجلس الوزراء وافق على تحويل المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية إلى شركة غير ربحية”.

وتعرف الشركات غير الربحية، بأنها منظمة لا تهدف إلى تحقيق أي ربح، وإن حققت أي عوائد فلا يجوز توزيعها إلى أي من الشركاء أو المساهمين فيها.

وبحسب نظام الشركات التي لا تهدف إلى تحقيق الربح رقم (73) لسنة 2010، يسجل هذا النوع الشركات لدى المراقب في سجل خاص يسمى (سجل الشركات التي لا تهدف إلى تحقيق الربح) بأرقام متسلسلة حسب تاريخ تسجيلها وتدرج فيه جميع التعديلات والتغييرات التي تطرأ عليها.

ويوجد لدى دائرة مراقبة الشركات آلية محددة للحصول على الموافقة على التمويل الأجنبي لمثل هذا النوع من الشركات تتمثل في أمور عدة أهمها أن تسجيل الشركة لا يرتبط بأي وزارة مختصة وأن بعض الغايات تتطلب الحصول على رأي الوزارة المعنية بممارسة هذه الغايات.

كما أن الحصول على التمويل الأجنبي يتم وفق القانون والتعليمات ويتطلب موافقة مجلس الوزارء بناء على تنسيب من وزير الصناعة والتجارة والتموين، وعليه فإنه من الممكن إرسال طلب الحصول على تمويل الى وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

يشار إلى أن المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، هي مؤسسة حكومية تُعنى بتطوير المشاريع الاقتصادية الناشئة والصغيرة والمتوسطة في المملكة.

الغد 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى