تطبيقات ذكية

تليغرام: آبل أوقفت تحديثات التطبيق على متجرها منذ أبريل

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – قال الرئيس التنفيذي لشركة تليغرام، بافل دوروف، الخميس، إن شركة آبل أوقفت تحديثات التطبيق على نظامها للهواتف الذكية (iOS) منذ أبريل الماضي.

ويواجه التطبيق مشاكل في عدد من البلدان العالم، لا سيما بعد أن حظرت روسيا ودول حول العالم تطبيق تليغرام رسمياً في أبريل الماضي.

وبحسب رسالة نشرها دوروف على قناته على تطبيق تليغرام، وحسابه على “تويتر”، فإن آبل قد قامت بوقف تحديثات التطبيق على نظامها للهواتف الذكية (iOS) منذ أبريل الماضي.

ومنع شركة آبل لتحديثات تليغرام جاء بعد طلب الهيئة الاتحادية الروسية للإشراف على الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمعروفة باسم روسكومندزور (Roskomnadzor)، حظر التطبيق في روسيا في أبريل الماضي.

وقبيل هذا الإجراء، طلب جهاز الأمن الاتحادي الروسي الدخول إلى الرسائل المشفرة لمستخدمي التطبيق، مبرراً ذلك بأنه ضروري لمراقبة أشخاص يحتمل أن يكونوا إرهابيين.

ورفض مسؤولو تليغرام إعطاء بيانات الرسائل المشفرة إلى سلطات الأمن الروسية، حتى بعد أن قضت محكمة روسية بحظر التطبيق رسمياً بالبلاد، لتقوم السلطات الروسية بحظر عدد من أرقام الـIP لشركات مثل جوجل وأمازون، بحجة أن تطبيق تليغرام يستخدمها لتجاوز الحظر المفروض عليه داخل روسيا.

وفي هذا الخصوص، يرى العديد من الخبراء بأن الأمر سيبقى غير واضح فيما يتعلق بتوسع مشكلة حظر تليغرام في روسيا لتشمل مناطق أخرى خارج روسيا.

وأضاف دوروف أيضاً أن الشركة ستصبح غير قادرة على الامتثال لقواعد وقوانين لائحة حماية البيانات العامة (GDPR) لمستخدميها في الاتحاد الأوروبي، التي دخلت حيز التنفيذ يوم 25 مايو الماضي؛ بسبب عدم قدرتها على تحديث التطبيق في متجر التطبيقات؛ ما يعني أن مستخدمي تطبيق تليغرام في دول الاتحاد الأوروبي لن يكون لديهم نفس مستوى السيطرة على بياناتهم الخاصة كما يفعلون من خلال استخدام تطبيق آخر يتوافق مع لائحة حماية البيانات (GDPR).

وبعد انتشار هذه المعلومات، قد يكون تطبيق تليغرام على نظام التشغيل (iOS) أكثر عرضة للخطر؛ لكونه يحصل على إصلاحات للأخطاء وتصحيحات الأمان، وبذلك يصبح لدى آبل شهر واحد من تاريخ 28 مايو لإزالة تطبيق تليغرام من متجرها آب ستور في روسيا.

الجدير بالذكر أن تطبيق تليغرام يتيح لمستخدميه البالغ عددهم أكثر من 200 مليون مستخدم حول العالم التواصل عبر رسائل مشفرة لا يمكن قراءتها بواسطة أطراف ثالثة، بما في ذلك السلطات الحكومية.

الخليج اون لاين

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى