الرئيسيةتكنولوجيا

حُكم يلزم “سامسونغ” بدفع 533 مليون دولار لـ”آبل”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – حكمت هيئة محلّفين أميركية، على عملاق الإلكترونيات الكوري الجنوبي «سامسونغ» بدفع تعويض بقيمة 533 مليون دولار لمنافستها الأميركية «آبل»، لانتهاك «سامسونغ» براءات اختراع للمجموعة الأميركية بتقليدها تصميم هاتف آيفون. و«سامسونغ» التي لم تعد تسوّق نموذج الهاتف موضوع النزاع ستدفع أيضاً بموجب الحكم 5 ملايين دولار إضافية لاستخدامها بعضاً من خصائص آيفون.
وفي هذا النزاع القضائي المستمر بين عملاقي التكنولوجيا منذ 7 سنوات كانت «آبل» تطالب منافستها بتعويض قدره أكثر من مليار دولار، في حين أن المجموعة الكورية الجنوبية كانت تقول إن قيمة التعويض يجب ألا تتجاوز 28 مليوناً.
وتَعيّن على هيئة المحلّفين أن تبتّ فيما إذا كانت عناصر التصميم التي نسختها «سامسونغ» تبرر تسديد كلّ الأرباح التي حققها النموذج موضع النزاع أو مجرد جزء من العائدات لأنها عناصر في سياق تصميم أكثر شمولاً.
وبراءات الثلاث المعنية بهذا النزاع تتمحور خصوصاً حول الواجهة مستطيلة الشكل مع زوايا دائرية، فضلاً عن الرموز الملونة المستعرضة على شاشة سوداء.
وفي عام 2011، صدر حكم أول لصالح «آبل» تعيّن على «سامسونغ» بموجبه بدفع 400 مليون دولار، لكن المجموعة الكورية الجنوبية استأنفت الحكم وصولاً إلى المحكمة الأميركية العليا التي أبطلت في 2016 العقوبة القاضية بفرض 400 مليون دولار على «سامسونغ» وأحالت القضية إلى النظام القضائي العادي. (الشرق الاوسط)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى