أخبار الشركات

وزيرة الاتصالات تتفقد محطات معرفة في العقبة ودبة حانوت

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

      تفقدت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة أول أمس الاثنين عددا من محطات المعرفة في محافظة العقبة ، واطلعت على برامج هذه المحطات واحتياجاتها والخدمات التي تقدمها كما زارت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وجامعة العقبة للتكنولوجيا وشركة مياه العقبة .

      وشملت الزيارة كل من محطة معرفة كلنا الاردن ومحطة معرفة العقبة ومحطة معرفة دبة حانوت في لواء القويرة  ورافقها فيها مدير عام مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني المهندس عبدالحميد العبادي  والرئيس التنفيذي لشركة اورنج الاردن جان فرانسوا توما  .

      وبينت ان فكرة محطات المعرفة جاءت  تجسيدا لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني بضرورة التحول إلى الاقتصاد الرقمي والمعرفي واتاحة الفرصة  لجميع فئات المجتمع الأردني والمؤسسات الرسمية والاهلية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كأداة فاعلة لخدمة المجتمع المحلي بمختلف فئاته مع التركيز على المجتمعات الريفية والنائية مشيرة الى اهمية المحطات في نشر ثقافة الحاسوب والتكنولوجيا .

       وقالت شويكة أن محطات المعرفة  التي يبلغ عددها 197 محطة في المملكة تقوم بدور مميز في التعريف بأدوات التكنولوجيا واستخدامها وتأهيل ورفع كفاءة افراد المجتمعات المحلية واكسابهم مهارات جديدة ، وهي تعمل على تجسير الفجوة الرقمية ومحو الامية الحاسوبية  في مختلف محافظات المملكة ولا بد من رفع جاهزيتها ووضع معايير لعملها واعادة تاهيلها لتقوم بعملها في تطوير القوى البشرية وخاصة فئة النساء وإكساب الفئات المستهدفة مهارات الاقتصاد الحديث لزيادة القدرة التنافسية والحصول على الوظائف او الترويج لمنتجات المجتمعات المحلية  ورفع كفاءتها العملية .

    وابدت شويكة اعجابها بالبرامج التي تعمل عليها المحطات  داعية الى البناء على النجاحات والاستفادة من الفرص المتاحة لرفع مستوى المشاركين من برامجها داعية إلى التفكير في أساليب وأفكار إبداعية لتطوير هذه المحطات وتلبية حاجات المجتمعات المحلية والمساهمة في العملية التنموية والمعرفية مشيرة الى الاستفادة من مختلف ادوات التكنولوجيا الحديثة في تيسير حياة الفرد والمجتمع    .

     واشادت بدور هذه المحطات في تقديم التدريب والتأهيل للمستفيدين من مختلف الفئات  والذين وصل عددهم الى 200 الف مواطن  وقيام هذه المحطات بتنفيذ عدد من الخدمات والبرامج الحكومية  وتقديم خدمات الانترنت لحوالي مليون ونصف مواطن .

    وأكدت حرص الوزارة  من خلال مركز تكنولوجيا المعلومات على دعم هذه المحطات والبرامج التي تقدمها والعمل على تحديثها وزيادة اجهزة الحاسوب التي فيها ورفع قدراتها التكنولوجية وخاصة سرعات الإنترنت .

     وخلال زيارة الوزيرة شويكة الى محطة معرفة دبة حانوت والتي رافقها خلالها وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا ولقائها عددا من متدربي ووجهاء البلدة اكدت ان زيارة المحطة جاءت في اطار الحرص على متابعة برنامج محطات المعرفة  وخدمات الاتصالات في مختلف المناطق  والتواصل مع المجتمع المحلي والاستماع الى ملاحظاتهم حول خدمات الاتصالات في مختلف مناطق المملكة مشيرة الى استعداد الوزارة الى دعم المحطة وتحديث اجهزتها وايصال خدمات الانترنت لها.

  وكانت  الوزيرة شويكة قد استمعت  من مشرفي ومدربي هذه المحطات إلى شرح مفصل عن الخدمات والدورات والبرامج والنشاطات التي تقدمها المحطات للمجتمعات المحلية في المحافظة واثرها في التدريب والتأهيل التكنولوجي وخاصة دورات  ( اي سي دي ال ) التي حصل عليها العديد من المشاركين في الدورات، اضافة إلى ملاحظات عدد من المشاركين في البرامج التدريبية والدورات من ابناء المجتمع المحلي واثرها في حياتهم .

   وكانت شويكة  قد زارت بمرافقة وزير التعليم العالي الدكتور لبيب الخضراء  جامعة العقبة للتكنولوجيا حيث استمعوا من رئيس هيئة المديرين الدكتور اسامة ماضي الى ايجاز عن الجامعة وبرامجها المختلفة في كليات الهندسة والصيدلة والآداب والعلوم والتي ستضم إدارة الأعمال المحاسبه وتكنولوجيا المعلومات والخدمات الطبية المساندة .

   كما زارت شركة مياه العقبة واستمعت من مديرها العام نعيم صالح الى شرح عن حلول الاعمال التي تقدمها لهم شركة اورنج الاردن المتضمنة حلول الربط الشبكي الافتراضي وخدمة تراسل المعطيات لربط خزانات المياه ومحطات المراقبة والتحكم عن بعد .

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى