الرئيسيةخاصريادة

” ورقامي ” تنظم معرض “Paper Makes Magic”…… شمل تقديم 40 عملا في الفنون الورقية- صور

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

تواصل شركة ورقامي ” WARAGAMI” – الشركة الريادية الاردنية المتخصصة بالفنون الورقية (الأوريجامي والكويلينج) – عملها وتميزها في نشر ثقافة وابداعات هذه الفنون التي تهدف الى تعزيز المهارات الحركية، وتنمية الإبداع والخيال، وزيادة القدرة على التركيز والصبر، حيث اقامت الشركة مؤخرا في عمان معرضا قدّم مجموعة من الاعمال بالفنون الورقية ثنائية وثلاثية الابعاد لمجموعة من الفنانين الاردنيين بهدف الدمج المجتمعي.  

وحمل المعرض – الذي نظمته ” ورقامي” في الفترة من 29 نيسان الماضي حتى تاريخ 12 من ايار الحالي – عنوان “Paper Makes Magic”، واحتوى ابداعات لاربعة فنانين اردنيين  قدموا أكثر من 40 شكلا متنوعا بالفنون الورقية “الأوريجامي والكويلينج”، كما احتوى المعرض على 18 لوحة بفن لف الورق “الكويلينج” تجسد اهداف التنمية المستدامة ضمن خطة عام 2030. 
واقيم المعرض بالتنسيق مع : Waragami World، وبدعم من: Skyline Sushi, Landmark Amman Hotel, One Hand Claps، وبالتعاون مع: UN Women, HeForShe, UN SDGs Advocates
وسعت ” ورقامي ” – الشركة التي اسسها الرياديان الاردنيان : ليث ابوطالب، وعايشة سلمان  – الى تنظيم هذا المعرض ايمانا منها بأن الفن ليس حكراً على فئة معينة في المجتمع، بل هو حق للجميع يجب ان يتمتع بممارسته كل الافراد وأن يأخذوا الفائدة منه، حيث نظم المعرض بهدف الدمج المجتمعي والحد من أوجه عدم المساواة في المجتمع وذلك من خلال الفنون الورقية، وتسليط الضوء على الشغف هو المحرك الأساسي للإبداع بالفن ، فالموقع الجغرافي او الإعاقة لا تقف عائقا امام الإبداع.
واقيم المعرض في فندق اللاندمارك- مطعم سكايلاين سوشي – وقدم مجموعة اعمال بالفنون الورقية ثنائية وثلاثية الابعاد لمجموعة فنانين بهدف الدمج المجتمعي وهم “فيصل إسليم” – سفير ورقامي للأشخاص ذوي الإعاقة – والذي اصيب بخلل جيني ادى الى حدوث اختلاف خلقي في يديه وضعف في سمعه ويستخدم الفنون الورقية كوسيلة للعلاج الوظيفي لعلاج يديه ، بالإضافة الى “فرح ومصطفى” من محافظة إربد في شمال الأردن وهي من سفراء ” ورقامي” في محافظة إربد لنشر ثقافة هذه الفنون من خلال التدريب عليها في إربد ، الى جانب “عالية الشوالي” هي موظفة بشركة EY وتستثمر الفنون الورقية كوسيلة لترجمة افكارها على ارض الواقع وهي سفيرتنا لتعليم هذه الفنون من خلال عمل فيديوهات مصورة على YouTube.
و شركة ” ورقامي” – التي سجلت كشركة في ايلول من العام 2016 ، وهي إحدى شركات أويسس 500 للصناعات الإبداعية- هي أول شركة في الشرق الأوسط تختص بالفنون الورقية “الأوريجامي والكويلينج” عن طريق تقديم صناديق تحتوي على جميع المواد والأدوات والكتيبات التعليمية باللغتين العربية والإنجليزية والتي تناسب مختلف الأعمار والمستويات، وتسعى الشركة لنشر الفنون الورقية بثقافاتها المختلفة في الشرق الأوسط ولتطوير الإبداع والصبر والمهارات الحركية عند ممارسي هذه الفنون من خلال تعزيز إنجازاتهم  بمجال الفنون الورقية بتسليط الضوء عليها.
وقال الشريك المؤسس في شركة ” ورقامي” ليث ابو طالب بان المعرض تضمن اعمالا لأكثر من 40 شكلا متنوعا بالفنون الورقية “الأوريجامي والكويلينج” لمجموعة فنانين أردنيين. 
وقدّم ابو طالب لـ ” هاشتاق عربي” عرضا عن الفنانين الاربعة الذين شاركوا في المعرض وهم :
*فيصل إسليم: وهو أحد سفراء ورقامي لذوي الإعاقة، يبلغ من العمر 26 عاماً، يعاني فيصل من ضعف في السمع وتشوه في يديه وذلك نتيجه لخلل جيني، وبسبب ذلك لم يكمل تعليمه الأكاديمي بسبب الصعوبات التي يعاني منها، إلا أن فيصل شخص مبدع تحدى جميع الصعاب وقرّر أن يقوم بتعلم المهارات الفنية والبرمجية، فتعلم فن طي الورق”الأوريجامي” بشكل ذاتي ولفت انتباه الكثيرين من حوله بإبداعه وتميزه عن غيره.
*عالية الشولي: تبلغ من العمر 30 عاماً وهي فنانة بمجال “الأوريجامي”، بدأت بمجال فن طي الورق ثلاثي الابعاد منذ مدة طويلة واستخدمته كوسيلة لتجسيد أفكارها على أرض الواقع.
*فرح الشامي: ماجستير علوم حياتية تطبيقية وتبلغ من العمر 25 عاماً، تعرفت على فن “الأوريجامي” عن طريق الصدفة من خلال التطوع بنادي اليابان والأنمي في جامعة العلوم والتكنولوجيا وبناءً على فرح فأنها من اجمل الصدف ولم تتوقف ابداً عن ممارسة الفنون الورقية من وقتها.
*مصطفى حلوة: طالب هندسة صناعية يبلغ من العمر 21 عاماً، يعشق الأشغال اليدوية خصوصاً “الأوريجامي” لأنه ما يميزه أنه فقط من مجرد ورقة نستطيع عمل مختلف الأشكال والمجسمات لنبدع بطرق عرضها واستخدامها، ويطمح لعمل سلسة تصاميم خاصة به بفن طي الورق.
 
الى ذلك قال ابو طالب بان المعرض عرض 18 لوحة بفن لف الورق “الكويلينج” تجسد اهداف التنمية المستدامة ضمن خطة عام 2030 بالتعاون مع UN WOMEN، HeForShe و UN SDGs advocates حيث تم عمل اللوحات داخل مخيم الزعتري بوجود 20 متطوع واكثر من 100 طفل لاجئ داخل المخيم ضمن فعالية 16 يوم من النشاط واسبوع الفن العالمي ضمن حركة HeForShe.
واوضح بان المعرض اقيم في مطعم Skyline Sushi،وهو مطعم تم تصميمه بناءً على الاسطورة اليابانية التي تقول بأنه كلما تم عمل 1000 طائر “أوريجامي” –فن طي الورق الياباني- فأمنية شخص سوف تتحقق حيث قام المطعم باتباع هذه الاسطوة بالتعاون مع ورقامي من خلال تحقيق حلم شخص كل ما تم عمل 100 طائر بدلاً من 1000 طائر من خلال رواد المطعم. 
واشار الى ان المطعم حقق سابقا أمنية سفير ” ورقامي” عبده ناصيف بعقد معرضه الأول الذي تضمن 21 لوحة فنية تحت رعاية سمو الاميرة عالية “كريمة توفيق الطباع” حفظها الله،
وقال بان اقامة المعرض الاخير جاء ايضا لتحقيق حلم سفير ” ورقامي” فيصل إسليم وشركاؤه ليكون أول معرض خاص بالفنون الورقية ثنائية وثلاثية الأبعاد والذي سوف يخصص جزء من ريعه لتحقيق أمنية شخص آخر من ذوي الإعاقة لتحفيزه ليصبح ذو أثر إيجابي على أشخاص آخرين ليستمر الأثر الإيجابي من تحقيق الأمنية الأولى والثانية، حيث أن جزء من دعم المعرض هو من ريع بيع لوحات سفير ورقامي عبده ناصيف ضمن معرضه الأول.
والأوريغامي: هو فن ياباني قائم على طي ورقة مسطحة لصنع مختلف الأشكال والتصاميم، واما الكويلينج: هو فن فرنسي قائم على لف الأشرطة الورقية بشكل حلزوني لصنع مختلف الأشكال والتصاميم.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى