الرئيسيةريادة

“شومان” و”اليرموك” توقعان اتفاقية لدعم البحث العلمي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – وقعت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان فالنتينا قسيسية، ورئيس جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور زيدان كفافي، والباحث الدكتور زيد الطعاني من كلية الطب في الجامعة، اتفاقية لدعم تنفيذ البحوث العلمية التطبيقية.

ونصت الاتفاقية على دعم “صندوق عبد الحميد شومان لدعم البحث العلمي” لمشروع البحث العلمي الذي قدمه الباحث الطعاني حول آثار التعرض الطويل الأجل للكبريت على إمكانات مضادات الأكسدة ووظائف الكبد في سكان مناطق الينابيع الساخنة في الأردن، حيث يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير غاز (كبريتيد الهيدروجين) الذي ينبعث من الينابيع الكبريتية في الحمة الاردنية على صحة سكان المنطقة باستخدام الفحوصات المخبرية المتخصصة.

وأشاد كفافي خلال لقاءه وفد المؤسسة، بالدور الهام الذي تقوم به مؤسسة عبد الحميد شومان لدعم البحث العلمي والباحثين في الأردن؛ مما يسهم في تعزيز بيئة الإبداع والابتكار في مجتمعنا، مؤكدا على ضرورة تكاتف جهود المؤسسات التعليمية والبحثية والجهات الداعمة في سبيل الخروج ببحوث علمية على مستوى عال تعالج مختلف القضايا التي تهم المجتمع سواء العلمية، او الاقتصادية، أو الاجتماعية، أو الإنسانية.

وأعرب كفافي عن فخره بأن اليرموك تضم باحثين متميزين كالدكتور طعاني، مؤكدا سعي الجامعة الدائم إلى تعزيز ثقافة البحث العلمي لدى منتسبيها من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة نظرا لأهميته في دفع عجلة التنمية في المجتمع.

بدورها، أكدت قسيسية أن المؤسسة تعتبر دعم البحوث العلمية بمثابة استثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في النهوض بمجتمعاتنا، نظرا لدور الباحثين في تعزيز ونشر المعرفة، وإيجاد الحلول العلمية لتحديات المجتمع واحتياجاته على المستويات المحلية والعربية والإقليمية، داعية أعضاء الهية التدريسية باليرموك لتوسيع قاعدة اشتراكهم في البحوث العلمية المقدمة لصندوق عبد الحميد شومان.

وأشارت إلى ان المؤسسة تطلق جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب، وجائزة الابتكار، فضلا عن الصندوق، مما يوفر منصة لدعم البحوث التي تستهدف تجاوز التحديات المفروضة على المجتمع وتأمين احتياجاته الأساسية وطموحاته، الأمر الذي يسهم في جسر الفجوة بين المؤسسات العلمية والتقنية والمجتمعات المحيطة، ويسهم في تعزيز استراتيجيات التنمية الشاملة.

من جهتها، أكدت مدير دائرة البحث العلمي في المؤسسة المهندسة ربى الزعبي، على دور صندوق دعم البحث العلمي التكاملي مع أدوات الدعم الأخرى في المملكة، لافتة إلى تركيز الصندوق في المرحلة المقبلة على التوجه نحو دعم البحوث التطبيقية التي قد تفضي إلى حلول وابتكارات علمية عملية.

وحضر توقيع الاتفاقية نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية الأستاذ الدكتور زياد السعد، وعميد كلية الطب الدكتور وسام شحادة، وعميد البحث العلمي والدراسات العليا الأستاذ الدكتور سعيد الحلاق، والاستاذ الدكتور وليد عبد الحي من كلية الآداب، وعدد من المسؤولين من كلا الجانبين.

و”مؤسسة شومان”؛ هي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار المجتمعي.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى