الرئيسيةتطبيقات ذكية

“تيوب كيدز” تطبيق فيديو جديد لمراقبة ما يشاهده الأطفال

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – صممت شركة “جوجل” برنامجاً خاصاً باسم “يوتيوب كيدز”، يتيح حظر بعض القنوات غير المناسبة للأطفال، والتحكم بوقت مشاهدتهم.

وأفاد موقع “DW” الألماني، الأحد، أن التطبيق الجديد يعمل مع الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب اللوحي التي تعمل بنظامي التشغيل “آي.أو.إس” أو “أندرويد”.

ويتيح للآباء تحديد قنوات “يوتيوب” التي يمكن لأطفالهم الوصول إليها عند استخدام موقع المقاطع المصورة الشهير عالمياً عبر أجهزتهم الذكية، وهي القنوات التي تقدم مواد وفيديوهات مناسبة للأطفال مثل الأعمال الفنية والموسيقى والألعاب والمواد التعليمية وفيديوهات الصناعات اليدوية.

ويمكن “يوتيوب كيدز” الآباء من اختيار كل قناة أو موضوع بشكل فردي، كما يُمكن إنشاء حساب واحد يضم ما يصل إلى 8 أطفال لمشاهدة مجموعة القنوات المختارة.

ويتيح التطبيق أيضاً حظر بعض القنوات والفيديوهات، وأحياناً يمكن وقف خاصية البحث أساساً حتى لا يستطيع الطفل الوصول إلى قنوات أو مواد غير مقبولة.

ويتضمن التطبيق أيضاً “ساعة توقيت” لتحديد الأوقات التي يمكن للطفل استخدامه فيه، وكذلك إمكانية الإبلاغ عن الفيديوهات التي يرى الآباء أن وجودها على تطبيق الأطفال غير مقبول.

وكشف موقع مشاركة الفيديو “يوتيوب”، يوم 4 مايو الجاري، أن عدد مستخدميه النشطين شهرياً وصل إلى ملياري مستخدم، في حين أوضحت الشركة أنها قامت فقط بحساب عدد الذين سجّلوا الدخول إلى الموقع، دون الذين شاهدوا المواد المرفوعة فقط.

ويعمل الموقع على تصفية المحتوى غير الملائم للأطفال الأصغر من 13 عاماً، مثل الفيديوهات التي تحتوي على إيحاءات جنسية أو مشاهد عنيفة، إلا أن العملية أوتوماتيكية في معظمها، ما يؤدي إلى استمرار وجود الكثير من هذه الفيديوهات.

ويرى مراقبون في “يوتيوب” أن آليات حماية الطفل في المنصة تتدهور، وحذروا من أن الساعين إلى الاعتداء أو الإساءة إلى الأطفال سيستغلون وسائل التواصل الاجتماعي في غرضهم هذا، و”يوتيوب” على بيّنة من المشكلة.

وأشاروا إلى أن الموقع يستجيب لجزء صغير من شكاوى العامّة حول الإساءة للأطفال واستغلالهم.

الخليج اون لاين 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى