الرئيسيةريادة

اختتام فعاليات أسبوع جبل عمان الثقافي الخامس

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – اختتمت الخميس الماضي، فعاليات أسبوع جبل عمان الثقافي الخامس، الذي تنظمه مؤسسة عبد الحميد شومان، بالشراكة مع جهات ثقافية عدة.

واشتملت فعاليات الختام على ورشة فن إخراج الفيلم التسجيلي، أدارها المخرج الجزائري حميد بن عمره، وفعاليات مكتبة درب المعرفة للأطفال، وعروض أفلام الجامعة الألمانية وأمسية شعرية للشاعر اللبناني طلال حيدر.

كما اشتملت فعاليات الأسبوع، على معرض الكتاب والحرف؛ وضم أهم دور النشر الأردنية وأحدث الكتب المتنوعة لكافة الأعمار وبمختلف اللغات وحرف يدوية في شارع جارا، إضافة إلى أشغال يدوية، وقراءات قصصية ممتعة للأطفال، ونشاط املأ الصندوق، قدمها فريق مكتبة درب المعرفة بشومان.

فيما اقامت مكتبة “شومان العامة”، بالتعاون مع نادي القراءة – نادي بيت الحكمة مناقشة رواية “عزازيل” الصادرة عن دار الشروق العام، للمؤلف يوسف زيدان.

كما ضم الأسبوع، ورشات متنوعة ومسرحيات وجوقة وشعر ومسرح وحوارات وأندية قراءة وفعاليات مختلفة في مدارس ومراكز ومساحات جبل عمّان الثقافية.

ويأتي تنظيم “مؤسسة شومان” لأسبوع جبل عمّان سعيا منها لتقديم برنامج نوعي يعكس التنوع في المشهد الثقافي الأردني بما يلائم كافة الاهتمامات والأعمار وتعزيزا للشراكة مع المؤسسات والمراكز الثقافية والفنانين والعاملين الثقافيين الرواد والناشئين لتسليط الضوء على دورهم في تعزيز نشر الثقافة لتكون بمتناول الجميع.

وعن فعاليات الأسبوع، قالت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان إن “البرنامج الذي أطلقناه العام الحالي، راعينا فيه أن يكون ملبيّاً لاهتمامات أكبر شريحة ممكنة، فهناك نشاطات فنيّة من موسيقا وغناء ومسرح وأفلام، وهناك فعاليات منوعة موجهة للأطفال طوال أيام الأسبوع، وأيضاً محاضرات، وقراءات شعرية، وتواقيع ومناقشة كتب، ومعرض كتاب وحرف، وورش عمل تتصدى للتعريف بموضوعات مهمة”.

ولفتت إلى أن أحد الوجوه التي نعوّل عليها كثيرا في تجذير الثقافة في المجتمع، والانخراط فيها، هو نقل الفعاليات إلى الفضاءات العامة التي نتشارك فيها مع الجميع، بحيث تقام الفعاليات جنباً إلى جنب مع النشاط اليومي الاعتيادي، من أجل مزيد من الربط بين الثقافة وبين الحياة، لتكون الثقافة جزءا أصيلا من الحياة والسياق الإنساني.

يذكر أن الفعاليات انطلقت في 3 أيار (مايو) واستمرت 8 أيام، بالتعاون مع كل من: “أمانة عمّان، جمعية جارا، دور نشر أردنية، الهيئة الملكية للأفلام، مكتبة درب المعرفة، المعهد الفرنسي للشرق الأدنى، وادي فينان، جكاراندا، متحف الأردن، مركز هيا الثقافي، مدرستي الأهلية والمطران، مدارس الكلية العلمية الإسلامية، معهد ثربانتس في عمان، آدم ومشمش، الجامعة الألمانية الأردنية، فريق درم جام، وبشراكة إعلامية مع جريدة الغد وقناة رؤيا وإذاعة هوا عمان”.

و”مؤسسة شومان”؛ هي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار المجتمعي.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى