الرئيسيةشبكات اجتماعية

فيسبوك يتتبع معلوماتك الشخصية حتى وإن كنت لا تملك حساب فيه

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – بعد حادثة تسريب المعلومات التي حدثت في وقتٍ سابق والتي شاعت بإسم فضيحة كامبريدج اناليتكا، شُنت حملة من قبل مستخدمي فيسبوك، حيث تم إنشاء وسم DeleteFacbook# في موقع تويتر والذي يروج لحذف الحسابات الشخصية والصفحات التجارية من موقع فيسبوك.

لقد بدأت الحملة من قبل مؤسس تطبيق Whatsapp وشارك فيها الكثير من المستخدمين، وكان من بين المشاركين في دعم الحملة إيلون ماسك صاحب شركتي Tesla و SpaceX والذي زعم انه سيقوم بحذف صفحات شركات من موقع الفيسبوك رغم أنه لم يفعل ذلك.

ولكن رغم ذلك الحماس من قبل المستخدمين إلا أنه في الحقيقة فيسبوك يستطيع جمع المعلومات منك حتى وإن كنت لا تملك حساب فيه، أثناء استجواب مارك زيكوربيرغ من قبل الكونغرس الأمريكي تم طرح سؤال مهم “هل يقوم فيسبوك بجمع معلومات المستخدمين الذين يقومون بتسجيل الخروج من فيسبوك؟” وبعد الضغط أجاب أنه يقوم بذلك، ويعني ذلك أن فيسبوك يستطيع جمع المعلومات من قبل المستخدمين حتى وإن لم يفتحوا المنصة و المستخدمين الذي لا يملكون حسابات في المنصة على حدٍ سواء.

حسب التقرير الذي طُرح بعد جلسة الإستجواب في مدونة الفيسبوك تأتي عملية جمع المعلومات في تلك الحالات عن طريق المواقع أو التطبيقات التي تستخدم خدمات فيسبوك، فلو قمت بزيارة موقع أو تطبيق لديه خدمة من خدمات فيس بوك مثل زر أعجبني للصفحة أو إحدى البنرات، سيقوم فيس بوك حينها بإرسال معلومات عن زيارتك إلى فيس بوك حتى وإن كنت لا تستخدم حسابك أو لم يكن لديك حساب أصلًا.

أو إن كنت تملك أصدقاء يملكون حسابات فيسبوك فإنه على الأغلب قاموا بتحميل جهات إتصالاهم إلى موقع فيسبوك لإستخدام خدمة البحث عن الاصدقاء عبر جهات الاتصال، وهو أمر وارد في أغلب المواقع الآخرى مثل تويتر.

عالم التقنية 

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى