اقتصاد

308 شكاوى على الخدمات الحكومية بالربع الأول

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

تلقت وحدة إدارة الشكاوى الحكومية التابعة لوزارة تطوير القطاع العام 308 شكاوى، حول خدمات 43 دائرة حكومية خلال الربع الأول من العام العام الحالي، وفقا لتقرير تم رفعه إلى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور.

وقال وزير تطوير القطاع العام الدكتور خليف الخوالدة في تصريح صحافي اليوم الاحد ، أن نحو 55 بالمئة من هذه الشكاوى تركز على الخدمات المقدمة من وزارات: التربية والتعليم، والصحة، والصناعة والتجارة والتموين، وأمانة عمان الكبرى، والبلديات، والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، وسلطة المياه.

وأوضح أن 43 من الشكاوى جاءت من محافظة العاصمة، تلتها محافظة الزرقاء ثم اربد، في حين لم تتجاوز حصة محافظة مادبا 2 بالمئة.

وبيّن الخوالده أن أبرز الشكاوى التي تضمنها التقري، المتعلقة بتعيينات ونقل المعلمين، والتزام الموظفين بالدوام الرسمي، ونقص الأدوية لدى المستشفيات والمراكز الصحية، وتعامل الكوادر الطبية مع المراجعين والمرضى، وتراكم النفايات والإزعاج، وتعبيد الشوارع، ووجود منشآت غير ملتزمة بشمول العاملين لديها بأحكام قانون الضمان الاجتماعي، وشكاوى حول التقاعد المبكر، وانقطاع المياه، ونظام الصرف الصحي، ووجود تلاعب بالأسعار وبمادة الخبز.

وأشار إلى أن 8 بالمئة من الشكاوى وردت من خلال النموذج الإلكتروني المخصص على موقع الوزارة، والنسبة الباقية وردت عبر الاتصال الهاتفي من خلال مركز الاتصال الوطني، مبيناً أنه تمّ إغلاق 210 شكوى بنسبة بلغت 68 بالمئة من إجمالي الشكاوى الواردة، في حين بقيت 98 شكوى عالقة بنسبة بلغت 32 بالمئة من إجمالي الشكاوى الواردة.

وصنّف التقرير الشكاوى الواردة إلى صنفين، هما: الشكاوى العالقة، وتتضمن الشكاوى التي لم يتم التعامل معها أو مفتوحة أو قيد التنفيذ وتجاوزت فترة الحل، والشكاوى المغلقة، وتشمل الشكاوى التي تم حلها والشكاوى التي رفضت كونها مخالفة للأنظمة والتعليمات أو كونها كيدية، والشكاوى الملغية التي تم الرد عليها سابقا أو تم سحبها من المشتكي.

ويعمل نظام الشكاوى الحكومية وفق آلية تقوم على استقبال الشكوى من قبل مركز الاتصال الوطني من خلال اتصال المشتكي بالمركز على هاتف رقم 065008080، إذ يقوم موظف مركز الاتصال الوطني باستقبال المكالمة الواردة من المشتكي وتسجيل البيانات الشخصية له والمعلومات الأساسية حول طبيعة الشكوى ومكانها والجهة المشتكى عليها، على نموذج إلكتروني معد لهذه الغاية، وبعدها يقوم بحفظ الشكوى وإرسال رسالة نصية قصيرة إلى المشتكي تتضمن الرقم المتسلسل للشكوى ليقوم باستخدامه عند المتابعة والاستفسار عن حالة الشكوى لاحقا.

ويمكن التقدم بشكوى من خلال تعبئة النموذج الالكتروني المخصص لاستقبال الشكاوى والمتوفر عبر الموقع الالكتروني لوزارة تطوير القطاع العام www.mopsd.gov.jo ويقوم النظام بعد ذلك بإرسال الشكوى آليا إلى حساب الدائرة المعنية، معززا برسالة نصية إلى هاتف ضابط ارتباط الجهة المشتكى عليها لإشعاره بوجود شكوى جديدة، حيث يقوم ضابط الارتباط بدوره بالدخول إلى النظام الالكتروني لاستلام الشكوى والتأكد من أنها تقع ضمن اختصاص دائرته ليتم تصنيف الشكوى في حالة قيد المعالجة، وتحديد الفترة الزمنية اللازمة للمعالجة والرد.

وحال الانتهاء من معالجة الشكوى يتم إغلاقها من قبل ضابط ارتباط الدائرة المعنية، ويقوم النظام تلقائيا بإرسال رسالة إلى المشتكي لإعلامه بضرورة الاتصال على مركز الاتصال الوطني لمعرفة الإجابة التفصيلية.

المصدر : وكالة الانباء الاردنية( بترا )

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى