تكنولوجيا

بحث مجالات التنسيق بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والقطاع الصحي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

ناقش اجتماع عقد في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العديد من المشاريع التي تحقق  تطور نوعي في الرعاية الصحية المقدمة للمواطن من خلال حوسبة الانظمة الصحية وبناء نظام متكامل لتوفير خدمات الدفع الالكتروني للمرضي من خلال البطاقات الائتمانية او من خلال الهاتف النقال.

وتناول الاجتماع  اتمتة نظام التامين الصحي الشامل وربط جميع قطاعاته  من خلال شبكة الالياف الضوئية لتقديم خدمات أفضل للمواطنين وخفض الهدر من ازدواجية التأمين وتحقيق الاستثمار الأمثل للموارد المتاحة.

واكد  المجتمعون وهم وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة ووزير الصحة الدكتور علي حياصات امين عام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس نادر ذنيبات ورئيس مجلس ادارة برنامج الحوسبة الصحية الدكتور رامي فراج والمدير التنفيذي للبرنامج المهندس رامي العدوان على ان حوسبة القطاع الصحي تسهم في سهولة وصول المواطنين للخدمات الصحية وتقديمها بيسر وسرعة الامر الذي ينعكس ايجابا على المرضى.

واشاروا الى ان  حوسبة القطاع الصحي تسهم في سهولة وصول المواطنين للخدمات الصحية وتقديمها بيسر وسرعة الامر الذي ينعكس ايجابا على المرضى .

واكدت  الوزير شويكة على اهمية التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الصحة وبرنامج حكيم لتطوير وتحسين الخدمات الصحية في المستشفيات والمراكز الصحية من خلال استخدام التكنولوجيا واستغلال البنية التحتية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .

من جهته قال الدكتور حياصات  ان الانجازات التي تحققت على صعيد الحوسبة الصحية تعد دافعا قويا ونموذجا تسعى وزارة الصحة الى تعميمه على القطاع الصحي الأردني لتحقيق التكامل بين  جميع مكوناته من خلال ربطها الكترونيا  والاستفادة من البنية التحتية التي توفرها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال شبكة الألياف الضوئية الوطنية وبرنامج الحكومة الالكترونية.

من جانبه قال الدكتور  فراج  إن الشركة وبالتعاون مع وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصحة ملتزمة بخططها في جعل التكنولوجيا المحرك الرئيس للقطاع  الصحي.

وأشار إلى انه تم تحديد مجالات هامة للتعاون ما بين برنامج حكيم ووزارتي الصحة والاتصالات، أبرزها ربط التنبيهات (الإشعارات) الكترونياً لحالات الولادة والوفاة ونظام المدفوعات غير النقدية  في المستشفيات وتوسعة البنية التحتية لشبكة الألياف الضوئية الوطنية وتحديد معايير متقدمة .

مقالات ذات صلة

أترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى